منتديات الموازين الرسميه

منتديات الموازين الرسميه (http://www.almouazeen.com/index.php)
-   تاريخ الموازين (http://www.almouazeen.com/forumdisplay.php?f=13)
-   -   رد الإحسان (http://www.almouazeen.com/showthread.php?t=20801)

ابن حوقان 06 - 12 - 09 05:10 PM

رد الإحسان
 
اعضاء المنتدى بعدما اطلعت على ماطرحه اخي ابن مدلج1 بما يخص قصة الشيخ فاضي بن مدلج ومن معه في اخراج صاحبهم العتيبي من سجن الشريف ...

تذكرت قصة جميله وهي قصة عايض بن فاضي بن مدلج عندما ذهب برفقة صاحبه الدلبحي لبعض من مشائخ قبيلة عتيبه ومنهم ابوخشيم المرشدي والضيط ..وغيرهم من مشائخ عتيبه حينها ..
وكان ذالك على بداية توحيد المملكة العربيه السعوديه وبعد انضمام الموازين تحت راية الموحد والمؤسس الملك عبد العزيز ال سعود رحمه الله ...

وكان مشائخ عتيبه الذين سبق ذكرهم من المخالفين لحكم ابن سعود

وعند وصول الدلبحي والشيخ والفارس عايض بن مدلج لـ هؤلاء المشائخ ومعرفتهم بأن عايض بن مدلج من المؤيدين لحكم ال سعود قامو بمنعه لديهم

وطالب الدلبحي من مشائخ عتيبه بأن يدعو صاحبه وان يقدرو قدومه معه وان لا يحملوه العــار بين جماعته والقبائل الاخرى .... ولكن كـ العاده الغرور والكبر اعما اعينهم فرفضو طلب ابن عمهم ... وطلبو منه المغادره والذهاب بعيداً وعدم التدخل في الامر ...

فـ خرج من وسطهم .. وتكسوه مشاعر الخزي والالم والاذلال وماسيلحقة من ذل بعد ماحدث ...

فـذهب لجماعته ليخبرهم بما حدث ... وعندما وصل لهم واخبرهم بما حدث
امر الغواري جميع الدلابحه بأن يتجهزو للحرب وان لايترك خلفه اي ذكر من الدلابحه حتى وان كان لم يبلغ الحلم وقررا محاربتهم واسترجاع صاحبهم (عايض بن فاضي بن مدلج)

وعند وصول الغواري ومن معه وكان ذالك في الليل .. طلب الغواري ممن كانو معه البقاء ليستطلع ويرى الامر وعند استطلاعه علم بأن الجميع غارقين في منامهم ( هنا تأتي حكمة المشائخ وحنكتهم )
فقرر الغواري حقن الدماء بين ابناء العمومه وان يذهب بمفرده ليسترجع عايض بن مدلج مستغلاً بذالك وضعهم وانهم غارقين في منامهم ..

فذهب وكأنه يعلم اين المكان الذي بة عايض .. حتى وصل اليه
(هناك من يقول ان بيت المنع لم يكن عليها حارس وهناك من يقول ان الغواري قام بقتل العبد)
وكان الغواري رجل مدخن ( وفور وصوله لـ عايض وجد نار مشتعله فنزل عن مهرته ليتلقط جمره ليشعل بها غليونه فسقطت والتقطها وسقطت ثلاث مرات فـ افرغ غليونه وارجعه ...

وخاطب عايض قائلاً( ياعايض تحرز تركب ولا اركبك)
فرد الفارس والشجاع عايض قائلاً (لا والله اركب ) فرادف الغواري على مهرته وانطلقا معاً لموقع جيش الدلابحه ولكن عند خروجهم هناك من رائهم واخبر الجميع ..
فـ اغلبية مشائخ قبيلة عتيبة قررو الحاق بهم ومقاتلتهم .. ولكن هناك من اوقفهم قائلاً ( منعتو صاحبهم بلا وجه حق واكتسبتو العار بين القبائل ايزعلكم ان يفعل الدلابحه مايبيض وجههم بين العرب ويغسلو بعضاَ مما عملتموه)

فنزل المشائخ والفريس عن خيولهم ويعتليهم الندم على مافعلوه

وعند وصول الغواري وعايض لموقع جيش الدلابحه وبعد ان فكو قيوده بالبارود ورجوعهم .. قابل الغواري ومن معه شعلة من النار تقترب منهم .. وهم
الشيخ عوض بن مدلج ومن معه من الموازين فقال الغواري الى اين ياعوض فقال عوض .. لأسترجع ما اضعتموه فقال الغواري والله لن تسبقني عليها

صدق ماقال الغواري .... وعوض تصدق اقواله ماتفعله يمناه
ولولا تدخل الغواري في الحادثة سأضمن لكم اننا سنروي قصة جميلة من قصص غزوات ومواقف الموازين بقيادة مشائخهم


ومن الدلائل على هذه الحادثة قصيدة الدلبحي :


عادات ربعي نعشي الطير والذيب ..... اما من القوم ولا من قرايبنا
اليا ركبنا فوق حزم المشاكيب .... شغل النصارى نلث به محازمنا
ماني سليس يقوده مارق الضيط ... شوارب البوق ماتاصل شواربنا


وسيتم اضافة القصيده كاملة عن قريب بأذن الله



تقبلــــــــــــــــــــوني اخـــــــــــــوكـــم/


ابـــــــــــــــن حــــــــــــــــوقـــــــــــــــــان

أبن مدلج1 06 - 12 - 09 05:32 PM

رد: رد الإحسان
 
أبن حوقان ما اجمل اسلوبك في نقل الأحداث وكتابة القصص وتعبيرك الممتع الذي يشد القارء له ولاكن عندك اخطاء في نقل الأحداث او انك تعتمد اثارة الكتاب من اجل موضوع اخر
قصتك هذه فيها قلب لكل الحقايق التي نعرفها عن هذه القصه ارجوا ان لاتخلط الحابل بنابل .

أبن مدلج

ابن صحران 06 - 12 - 09 07:00 PM

رد: رد الإحسان
 
هلافيك اخوي ابن حوقان

ولاهنت على الطرح الرئــع

وعلى القصه المذكوره عن/ عايض بن فاضي بن مدلج

ابن مشدد 06 - 12 - 09 08:08 PM

رد: رد الإحسان
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبن مدلج1 (المشاركة 206311)
أبن حوقان ما اجمل اسلوبك في نقل الأحداث وكتابة القصص وتعبيرك الممتع الذي يشد القارء له ولاكن عندك اخطاء في نقل الأحداث او انك تعتمد اثارة الكتاب من اجل موضوع اخر
قصتك هذه فيها قلب لكل الحقايق التي نعرفها عن هذه القصه ارجوا ان لاتخلط الحابل بنابل .

أبن مدلج

سمعت هذه القصه من شيباننا ولكن اوافق ابو مقرن الراي ففيها اخطاء واضحه

ونرجوا منك يابن حوقان ان تنقل الصحيح ولاتعتمد على ماتنقل من شخص واحد فقط .

أبن مدلج1 06 - 12 - 09 09:03 PM

رد: رد الإحسان
 
بسم الله الرحمن الرحيم

أبن حوقان من خلال نصك هذا اوكد لك انني عرفتك شخصياً بنسبة 80% فدع عنك بعض الروايات المختلقه والتي تسيء اكثر مما تنفيد لان الحقايق لا تقبل التحريف وسوف اكشفك شخصياً أذا ما تنحيت عن إثارة مثل هذه المواضيع وسوف اطلب من ابن مصاول اغلاق التاريخي نهائي وانت تعلم ويعلم غيرك ما مدى علاقتي مع ابن مصاول وليس هذا مفاخره بالنفس ولاكن ابن مصاول يعلم علم اليقين انني لا اكتب إلا الحقايق التي استقيتها من رجال نحفظ لحيهم وميتهم تاريخهم وامانتهم ولن نسمح لاي شخص كان من كان ان يدرج أي رواه مخالفة لروايتهم لثقتنا الكبيره بهم وعتزازنا فيهم وكذلك يقدر لي اخي ابا ضيف الله مكانتي في قبيلتي انني لا انجرف وراء كل ناعق ولا انزل بنفسي إلا مكانه لا تليق بي شخصياً أن ارد على كل من هب ودب وقبل هذا اعلم ويعلم غيرك ان من يحاول إثارة البلابل والبغضاء والمشاحنات بين عيال العم والأقارب فأنه لن يفلح من الله عز وجل وسوف يلقى حتفه لأننا نبحث عن ما يؤلف القلوب ويجمع الشمل ومن اراد تفريق شملنا اسئل الله جل جلاله ان يجعل كيده في نحره .

اما موضوعك هذا فهوا اشبه بتأليف المؤلف دخيل العصيمي في كتابه هوازن الذي تطرق لهذا الموضوع وقلب فيه الحقايق وكذلك ما تلاه من تأليف لعدد من مؤلفين عتيبه في عدد كثير من كتبهم ومنتدياتهم وطبعاً كلاً يروي على ما تشتهي نفسه وما يناسب وضعه .

قصة الشيخ الفارس عايض بن فاضي بن مدلج مع الدلبحي هي كتالي :
عندما اجدبت مراعي ذوي ميزان ذهب الشيخ والفارس عايض بن مدلج للعرافه الذي كان مع الروقه من قبيلة عتيبه عندما كان مغاضباً للملك عبدالعزيز ابن سعود غفر الله له وكان العرافه يتزعم تلك القبايل من عتيبه وكان يجمع حشودهم لكي يحارب الملك عبدالعزيز ولقد كانت ارضهم واسعه ومعشبه ومتوفر بها الكلا والمرعى وسبق ان أغاروا على الموازين في أول السنه ولاكن لم يضفروا منهم بشيء وحصل الموازين على خيل وابل وعنايم في تلك الوقعه التي جرة بينهم وبين العرافه ومن معه ولقد تشاور الشيخ عايض مع أخيه الشيخ عوض وأبناء عمه وعمه الشيخ مصاول بن بخيتان بن مدلج في بادي امره وقال له عمه مصاول ان لنا مع حمدان بن مسعد الدلبحي عاني بسبب اخراجهم لأخيه الشيخ حميد بن مسعد من سجن الشريف والذي اخرجه هم الشيخ فاضي بن مدلج والشيخ مصاول بن مدلج والفارس دخيل الله الرويس الميزاني مر من خلالها الشيخ عايض بن مدلج على حمدان بن مسعد وطلب مرافقته للعرافه وشيوخ عتبيه الذين كان يتزعمهم العرافه وهم ابو خشيم والضيظ رحب حمدان بن مسعد بمطلب ابن مدلج وعندما وصلا للعرافه كان على وليمة غداء عند ابو خشيم المرشدي وعندما قدما لهم القهوه تكلم الشيخ عايض بن مدلج بما جاء من اجله سكت العرافه وعندما قاموا على غداهم قال ابو خشيم والضيط للعرافه يالامير هذا عايض ين مدلج امير القبيلة الي العام سوو بنا كذا وكذا وخذوا كذا وكذا واشاروا للقلايع من الخيل والغنايم التي حازوا عليها فقال العرافه وما الراي قال اسجن عايض حتى تجي المحليات من ذوي ميزان والمحليات هي حصان الفارس شامان بن مذيخ ( الصويتي )وبندقه المثومن وحصان الفارس رفادان الدقش (كروش ) والجعيثنيه فرس الفارس صالح بن هجاد الدقش وبعض الخيل والبواريد وترجيع الغنايم التي حصلوا عليها في تلك الوقعه فعندما قاموا على غداهم اوعز العرافه على رجاله ان اسجنوا عايض فمسكوه ووضعوا الحديد في يديه ورجليه ووضعوه في خيمة العرافه فقام حمدان بن مسعد ثأراً عتيبه يا رفاقه هذا خويي وفي وجهي فقالوا له خويك مطلوب للحاكم وسجنه ونت موفرينك على شانك عتيبي ولا فعلنا بك مثله فذهب حمدان مسرعاً وهو غضب مما جرا فعندما اقبل على ربعه قنع ذلوله هرس اسود اشاره لسواد فعرفوا ربعه ان فيه مصيبه حصلت فعندما وصل بيته قال لزجته ارمي الحزمت الحطب كلها في النار فعندما شاهدوها جماعته الدلابحه هبوا له مسرعين كلن يحمل بندقه فعندما اجتمعوا عليه قالوا له ما العلم يا ولد مسعد فقال العلم ماهو طيب خويي ابن مدلج سجنه العرافه بأمر ابو خشيم والضيظ فقال الشيخ شارع بن زبار لربعه الدلابحه لعايض بن مدلج وربعه الموازين عندنا مسبقه واشار لقصة حميد بن مسعد وسجنه لدى الشريف ان الموازين اخرجوه ولاوله لهم فلابد من رد الجميل حتى ولو ادا لفنانا جمعاً فجهزوا اربعين ذلول مردف أي كل ذلول عليها اثنين من فريس الدلابحه وغاروا على العرافه وجنده فعندما وصلوا بالقرب منهم اجتمعوا خلف مرقاب و قال شارع بن زبار وحمدان بن مسعد ومعهم اثنين من رجالهم الشجعان حنا نبي نروح ونفاوض ربعنا العتبان في خوينا انكان اعطوناه ما نبيها إلا من الله ونكان رفضوا فالماريه بينا وبينكم ثورة البندق لاتخلون ديار يا عيال دلبح فقالوا هذا الراي فعندما ذهيا وجدوا الشيخ عايض في خيمة العرافه ما عنده إلا العبد الحارس عليه فقالوا له وين الأمير قال على عشاء عند الضيط وكان العبد يعرف الشيخ حمدان بن مسعد والشيخ شارع بن زبار فخفروه وقالوا له لاتحدث شي تشوف ما تكره فقاموا يفكون الحديد عن الشيخ عايض بن مدلج وكان شارع يشرب الدخان فاخذ الملقاط واراد ان ياخذ جمره من النار التي مشبوبه عند الشيخ عايض فعندما اراد وضعها على العظم اهتزت يده فسقطة الجمره فحاول مره اخرى فسقطت وحاول ثالثه فسقطة فضرب بالعظم على الأرض وقال احملوا الرجال بحديده يا رجال فحملوه على ظهر الذلول والحديد في يديه ورجليه فعندما اقفوا بخويهم رموا بطلقه في الجوا إشارة بأخذ خويهم فثار العرافه وربعه العتبان وعندما اقبلوا الدلابحه على ربعهم قال ابشروا بعايض يا عيال دلبح وامرهم حمدان وشارع ان لا يلتفتوا في من وراهم حتى تعلق النار فيهم فان علقت النار فيهم لا يرحمون احد جيش العرافه عندما ركبوا خيلهم ولحقوا بالقوم تقدمهم بجاد ابو خشيم وضيط وقالوا على هونكم يا عتيبه هذولا الدلابحه وخذوا خويهم ارفعوا الرمي وطهبلوا على عين الحاكم لا تولعون النار بينا وبين بني عمنا وفعلاً قاموا بأطلاق النار في الجوا ورجعوا للعرافه وقالوا يالامير لقد ابعدوا عنا ولم نتمكن منهم فبعد ان امنوا الدلابحه اخذوا يتمثلون بهذه الأرجوزه :


يا عايض ابشر بطلوق = يوم الله كاتب لك نجاه
سجانك العبد السروق = الي توصينا علاه
فقال حمدان بن مسعد او شارع بن زبار اختلفت فيه الروايه من هي له منهم :


اليا ركبنا فوق حرش العراقيب = زين المحازم نلث ابها محاقبنا
اليا ركبنا نعش النسر والذيب = اما من القوم ولا من قرايبنا
ولاني سليسٍ يجره مارق الضيط = شوارب البوق ما تلحق شواربنا

وكان ابو خشيم المرشدي يقول في بادي الوضع عندما كان عايض مسجون لديهم :


قولوا لذوي ميزان تفدى شيخها =باربع من الخيل وخمسه بواريد

فعندما سمعوا ذوي ميزان هذا الخبر تجمعوا على ركبت الشيخ عوض بن مدلج وعمه مصاول وقال شامان ابن مذيخ واخيه دخيل الله ورفادان الدقش وصالح بن هجاد وغيرهم من فريس القبيله يا عوض خيلنا نعرضها الاهاوي وما هي حسوفه نفدي بها عايض فقال الشيخ مصاول يا قوم على هونكم الدلابحه ما هم مخلين خويهم ون ما طلعوه كل شي لعايض يهون لو نسوق كل ذيدان المدالجه وخيلهم .
فعندما وصل الشيخ عايض بن مدلج لربعه الموازين انشد الشاعر مقبل المريبيط :


يا راكب فوق عرماس = سبق الفريد اليا انتوا راعيه
عزالله اني ما طويت الياس = من يوم قال الدلبحي مخويه
خويهم جابوه من حباس = خلوه يمشي والشبيلي فيه
البيض تكسي دايخين الراس = حمدان بن مسعد ومن يتليه

أبن مدلج

سالم رباح 06 - 12 - 09 10:19 PM

رد: رد الإحسان
 
الأخوين ابن حوقان , وابو مقرن , الأعزاء .

جميلاً أن يضم المنتدى رواة مثلكم , وقد يصنع الاستفزاز الأخوي البسيط تاريخ محفوظ في الصدور , بخلتم به علينا في السابق .




الرواية متقاربة جداً , والتفاصيل لاتغير من الحدث المعروف شئ .





وقد كسبنا بوجود الأخ ابن حوقان , وكذلك بعودة أبو مقرن , الكثير , ونأمل أن يكون حضورهم مبشراً بتلاقي وتبادل الروايات الرائعة ,, ولايمنع أن تتعدد الرواية لأننا كلنا ثقة بأن المنقول من قبلهم هو ماسمعوه , وليس غريب أن تختلف الروايات , حتى كلام خير البشر صلى الله عليه وسلم .




واستفدنا من رواية ابن حوقان قصيدة نرجوا أن يكملها , وكذلك من رواية أبو مقرن .

أبن مصاول 06 - 12 - 09 11:36 PM

رد: رد الإحسان
 
أبو مقرن بيض الله وجهك لأدراج الحقائق ورواية القصة كما يعرفها الموازين ..ولكن من يتخطف الكلام او يريد ان يبني محصلته من القصص التأريخيه ليجمعها من أفواه الثقات على هذه الصفحات.

ابن مشدد 06 - 12 - 09 11:54 PM

رد: رد الإحسان
 
سلمت يمناك يابومقرن ولايصح الا الصحيح

ابن حوقان 07 - 12 - 09 01:26 PM

رد: رد الإحسان
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبن مدلج1 (المشاركة 206311)
أبن حوقان ما اجمل اسلوبك في نقل الأحداث وكتابة القصص وتعبيرك الممتع الذي يشد القارء له ولاكن عندك اخطاء في نقل الأحداث او انك تعتمد اثارة الكتاب من اجل موضوع اخر
قصتك هذه فيها قلب لكل الحقايق التي نعرفها عن هذه القصه ارجوا ان لاتخلط الحابل بنابل .

أبن مدلج





قصتك هذي فيها قلب لكل الحقائق ......... ارجو ان لا تخلط الحابل بالنابل



اين الحابل واين النابل فيها ....
اخي بن مدلج ... هذه قصة وسردتها بشكل عام دون الخوض في تفاصيلها لكي ابتعد ولو نوعاً ماء عن النقاشات العقيمه ... ولكن حدث ماحدث

اشكرك على ردك .. وردك للقصة كما رويت لك او كما سردها لك راويك الذي استمديت منه روايتك

ولكن ماحب ان ابينه للجميع ... انه عندما تحدث اخطاء بالرواية لانقول اننا نمتلك روايه اخرى غير التي وضعت هنا بل

نهاجم ونجحف ونستخدم بعض الالفاظ الغير لائقة والكلمات الناشفة

ويأتي من لا يعلم شيء عن القصص التاريخيه ولا اقصدك انت بل اقصد غيرك ممن يعلقون ولا يفقهون ...


هل في اعتقادك انني لا ستطيع ان ارد علي من يستخدم هذه الاساليب بنفس الاساليب ..... صدقني استطيع ولكنني احترم هذا الصرح .. ومافيه .. وان رأيت او اطلعت على روايه غير الرواية التي اعرفها .. اناقش واثبت وبدلائل حتى تتوحد الروايه فيتوحد سرد الاجيال القادمه لها وطموحي ليس لليوم ولا لـ غداً او بعده بل طموحي ان يتوحد جيل كامل في سرد روايته حتى تتناقلها الاجيال بدون اختلاف في الروايه وعندما اضع ماعرفة من روايات معلقاً بها على روايه سبقتها ليس لشيء ما او شيء معين بل ليتناقش الجميع وتأتي الدلائل ويجبر من يملك رواية اخرى ... ان يدعها في سبيلها وياخذ الرواية التي وضعت هنا .. وصادقت عليها الدلائل ...

وعندما اقرى بعضاَ مما تكتبونه ... لن اقول التمس ولا احس بل هي واضحه كل الوضوح ... بأنها تقليل من القدر وتهميش لـ العضويه

ولكن اخي ابن مدلج1 انا لست ممن يطبلون او من الاحزاب التي تريد ان تنسب لها جميع التاريخ وتجحف حق اهلها او من هم اولا بها ... وهذا ردي على ماكتبته بلونك الاحمر ..


وان امعنتو النظر جميعاً في ردودي وفي المواضيع التي اكتبها ... يتبين لكم ان هدفي الاول هو تبيين الحقائق وتاكيد الرواية الصحيحه .. وعندما اتيكم برواية لا ترضون بها او لا تناسبكم فـ هي لا تمثل رأيي وانما انقلها كماهي من مجالس ذوي ميزان .. وان كان لديكم اعتراض عليها فأتو بالدلائل لنجعل من الرواية رواية واحدة وليس عدة روايات ويتوحد سردنا ويتفق ابنائنا على هذه الروايه لائنها هي الاقرب للحقيقه ..

من اراد ان يصافحني لجعل هذا المبدء هو مبدئنا الاول اهلاً به ومن لم يرد
فهو حراً لمى ينتمي له من باب الرواية وحفظ التاريخ

ولكن ماريد ان ابينه لكم جميعاً ليس ابن حوقان في حاجة لأحد او لحزب معين .. مابيني وبينكم هو ماطرحه من مواضيع ليس الا

وان كنت تقول لي انك تعرف من انا ولا تريد ان تكشف امري ...
فـ انا لا يضيرني ان يعرفني الناس ولكن اختر ت ان استخدم هذا القب وفي نفس الوقت ان تعرفني الاداره لكي اكون معروف لديها .
واحتفظت بنسبي لما اراه في هذا المنتدى من مشاكل وسفهاء تتحدث بدون احترام . وحرصاً مني على جمع القبيله وان اكون ذو صفاً محايد اخفيت نفسي عن الجميع واعلمت من اهو اهلاً بمعرفتي بمن انا . وعندما اخفيت من انا
ليس لرهبة من احد فترك لي اسلافي من التاريخ مايجعلني اقف ولوحدي ولايهمني من امامي

وان تكرر ماتكرر من ذالك فلن يكون ردي علية باللسان او بماتطبعة لوحة التحكم في ردود هذا المنتدى ..

وارجو ان نزن مانقوله قبل ان نقول وهذ1 المنتدى ليس لحزب معين او قبيلة معينه انما هو لجميع ابناء هذه القبيله .. والدليل على مايحدث هنا من امور لقد قام عدة من قبائل الموازين بـ افتتاح منتديات خاصه بهم .. هل تسائلنا لما قامو بهذا او ماهي الاسباب .. ارجو ان تبحثو بينكم لتعرفو الاسباب




ابـــــــــــــــــــن حــــــــــــــــــــوقـــــــــــــــــــــــــــ ــــاان

أبن مدلج1 07 - 12 - 09 10:38 PM

رد: رد الإحسان
 
الأخ الكريم أبن حوقان كلامك يوحي لنا بأنك رجل عاقل ونحسبك كذلك وهذا مكسب لنا أن نخاطب رجل بهذا المستوى العالي من العقلانيه والثقافه العاليه التي تتوشح بها وثق يا أخي الكريم اننا نسعد ونطمع ونفتخر في من هوا بمثلك
وشرواك على هذا القدر ويعلم الله اننا تمنينا انك كتبت بأسمك الحقيقي حتى نفخر بك كأبن عم يشرفنا اسمه وأصله وفصله حتى لو أختلفنا معه في وجهة النظر فمثل ما قال المثل ( الأختلاف في وجهاة النظر لا يفسد للود قضيه ) هكذا علمتنا الحياة التي عاصرناها بحلوها ومرها ولاكن يا اخي الكريم يوجد من يصطاد في الماء العكر وتحت الأسماء المستعاره التي لا نعرف من خلالها صديقنا من عدونا وعندما نعرف الشخص بحقيقته يشرفنا ان يعقب على كلامنا ويصحح خطانا حتى لو كان من خارج القبيلة فما بالك بمن هوا من ابناء جلدتنا وأسمه اسمنا وفخره فخرنا وله مثل مالنا من حقوق تخوله ان ينافح ويثابر من اجل ان يثبتها على صحتها ووجهها الحقيقي ويمنع كل من تسول له نفسه بتهميشها او التحريف فيها .

أخي ابن حوقان أكتب بأسمك الحقيقي وكن شجاع ولا تخف وكلنا في صفك ثق ذلك ولا تجعل من قلمك اسير للأختفا لان هذا لا يخدمك ولا يخدمنا نحن ابناء عمك أخي الكريم لو كل رجل شجاع اخفا نفسه لما سطر التاريخ اسماء الأبطال وعشق الرجال نسب الرجال واقصد بذلك الرجال الذين تزهاهم كلمة الرجولة وكلمة النعم التي اصبحت في هذا الوقت مكسب لكل من يستاهل ومن لا يستاهل فلقد غسل فعل شليويح العطاوي واخيه بخيت اسم ابيهم ومنزلته الضعيفه في ربعه ولا اقصد بذلك انك ابن رديان ولاكن ليفهم غيرك ان الرجل بفعله ولا يضيره فعل ابيه فكم من تسما بأسم امه وقاد الجموع .

اخي ابن حوقان كلنا في انتظار قلمك الجميل تحت اسمك الحقيقي وسوف تجد منا كل اصغا وحترام وهذا منتداك وبيتك الكبير فلا تبخل علينا بذلك .

أخيك ابن مدلج
بدر بن ناصر بن مدلج

سالم رباح 08 - 12 - 09 09:23 AM

رد: رد الإحسان
 
ابن حوقان اسم أثق برجاحة عقله .

وأنا أقول ليس اختلاف الرواية مبرر للهجوم الشرس الذي لايراعي منطق ولا يقدم الا أسوء الظنون .



اختلاف الرواية شئ طبيعي , وليس لأحد الحق في احتكار المعرفة أو انه الوحيد المخول بأن تكون روايته هي الوحيدة المطروحة , وماسواها له الويل والثبور اذا فكر في طرحها .




والرواية هنا لو رجعنا للعقل قليلاً لوجدناها متقاربة جداً , واختلاف التفاصيل شئ طبيعي بحكم أن النقل من رواة مختلفين ولبعد زمن القصة .




تمنيت أن لايصل النقاش الى هذه الدرجة .






وكلي أمل بتفهم الجميع وأن يكون النقاش بصورة أرقى .

أبن مدلج1 08 - 12 - 09 02:05 PM

رد: رد الإحسان
 
أخي سالم يعلم الله أنني اعزك واعتز بك واعلم انك تبحث عن الحقيقه في كل مواضيعك التي تطرحها وانت مجتهد ولقد تابعت جميع مواضيعك في جميع المنتديات الماضي منها والحاضر ولك جهود طيبه تشكر عليها ولاكن نحن اخوانك الذين سبقناك بجمع الرواية قبل عالم الأنتر نت وصلنا إلا طريقه جيده في البحث وهي تحقيق الراية التي نحصل عليها من كبار السن او غيرهم بأن نذهب لعدة رواة فإذا تطابق كلام الراوي والراوي اخذنا بها وايذا كانت الرواية من شخص واحد لا نهملها ولاكن نعتبرها ضعيفه وفيه رواية من شخص مشهود له بالصدق ولديه ملكة الحفظ جيده فناخذ بها حتى لو ناقضه شخص اخر ليس لديه مصداقيه او لغرض في نفسه فنحن هنا لا نتبع الأهوا انما نبحث عن الحقيقه وتعلم يا اخي العزيز اننا تعبنا من اجل ذلك في اسفارنا وبحثنا ويجي شخص يكتب في المنتديات بدون اي معلومه او نقلها من كاتب غيره وهي عباره او قصه خاطئه فيجب علينا ان لا نسكت عنه وان نصحح الخطا سواء رضي صاحب الموضوع او لم يرضا والبعض يقول ان هذا مجرد نقاش ولا ينقل على المحمل الصريح نقول في هذه الحاله ناقش بما هو صحيح بدون ان تسيئ للأموات والأحيا في تاريخهم لان التاريخ امانه وإذا كان القصد من اجل التسلي فلديك مجالات اخرى تسل فيها بعيد عن التاريخ واهله لان التاريخ سجله اهله بدمائهم وفيه من بتر الله ذريته من اجتل هذه البطولات والمواقف التي حتمت على بطل هذه المواقف او السالفه بأن يجعل روحه رهينه من اجل الشرف والذود عن حما القبيلة ومحارمها وهذا بالطبع شلشلة وقتهم وحال الرعيل الأول لايوجد محاكم ولا رفع مظلمه ولا اخذ حق إلا بهذه الطريقه وفيه من فقد والده او ولده او اخيه او ابن عم له عزيز فياتي اليوم من يتسمى او يقلل من ما قفه او يهتمي سالفته فهذا شيء لا يقبل ولا يرضاه الله ولا خلقه والحمد لله الذي جعل للحق نصره واضعف جانب الظالم ( حيث لا يفلح الظالم ابدا ) وراع الحق سلطان والحق ابلج فلا نصخر اقلامنا من اجل تقليب الحقايق وهدم بيوت الأجواد من اجل ارضاء من لا ناقة له ولا جمل في ذلك او لنفرح بها نفوس ضعيفه يهما النيل من الأجواد ولو بتقليب افعالها وهدم ذكرها .

أبن مدلج

سالم رباح 08 - 12 - 09 08:18 PM

رد: رد الإحسان
 
أخي ابو مقرن .

كل كلام يؤخذ منه ويرد , الا كلام الله سبحانه وتعالي , وكلام خير الخلق الذي ثبتت صحته عن رواته العدول .


والرواية تندرج ضمن المورث التاريخي الذي تحتفظ فيه أجيال عديدة , وكثير من الناس , وليست محتكرة بإسم أحد معين بل للجميع الحق في رواية مايسمعه بشرط أن لايكون مؤلف أو مختلق , وهذه نبرئك أنت والأخ العزيز ابن حوقان منها .



وكلنا ثقة بدقة بحثكم وانكم تبحثون عن أصح الروايات , واختلاف القصص لايستحق كل هذا الهجوم والتشكيك .


وان شاء الله يتم تجاوز هذا الاختلاف البسيط رغم أن بعض الأعضاء تجاوز الحد , وأنت وابن حوقان محشومين ان شاء الله .

أبن مدلج1 08 - 12 - 09 08:54 PM

رد: رد الإحسان
 
شكراً لك يا سالم
وتحياتي العطره لبن حوقان على اسلوبه الجميل وسعة صدره وليس هذا بغريب على ابا فيصل والرجال الي مثله وشرواه .

الدلبحي 08 - 12 - 09 09:56 PM

رد: رد الإحسان
 
لتوضيح القصة والقصيدة في الشيخ حمدان بن مسعد
شيخ القبيلة وقد ذكرت في العديد من المجلات والجرائد
شكرا أخواني على هذا الصدق في طرح المواضيع ونقاش المثمر الرائع.

ابن حوقان 09 - 12 - 09 04:03 AM

رد: رد الإحسان
 
اخي سالم رباح العزيز ... انا لن اجادل ولن ابحث عما هو مدفون .... كل ماريد معرفته
لماذا يهمنا القائل ولا نمعن النظر بما قيل وهل هو صحيح ام لا والروايه ليست لرواي فعندما نشبه الرواي بالناطق والروايه بالمنطوقه اذاً هناك ناطق ومنطوقه .. ومايستخصر ماقوله المثل التالي ( خذ الحكمه من افواه المجانين) وهذا يدل على ان المجنون الذي لا عقل له قد بنطق وبحكمه ايضاَ وهي لاتفيده بل تفيد العقلاء فقط لائن المجنون لاعقل له

فنحن هنا نهتم بالتالي ( من انت ... وابن من ... وماهدفك مما قلت ... و من المستفيد مما قاله ... وغيرها وغيرها وغيرها الكثير والكثير ... الخ الخ ..)

فنحن فزمن لا يسمح لنا بالتناقش في التفاصيل لائن بيننا وبين تاريخ حدوثها العديد من الاجيال وهذا هو خطاء من سبقونا فهم لم يؤرخوها بكتب ولم ينقشوها على الحجر ولهم المعذره منا لائنهم ولفي وقتهم لم يكن لديهم مالدينا ... ولكننا ايضاً نستطيع ان نميز ولدينا العقل فبعض الروايات عندما ندقق بها ونتمعن النظر نجد انها ليست حقيقيه والدليل مابها من تناقض ولو رجعنا لما كتبه المؤرخين الغربيين نجد انهم يتحدثون عن عموم القبيله واحداثها بنسبة سبعون بالمائه ... وقبيلتنا مجرد ركن من العديد من الاركان في قبيلة مطير العريقة
وان سطر اسلافنا تاريخهم لوحدهم ...

واعود لتوضيح مافي صدري ... وهناك الكثير من الاعضاء مما لايفقهون بالتاريخ شيئاً ويعلقون ويردون ويناصرون وهم لا يعلمون .. والدليل انهم لم يكتبو ولو موضوعاً واحداً عن تاريخ الموازين يأتي ويناصروهو لا يعلم فعندما يطلع على الموضوع لايهمه من الكاتب ان كان من حزبه شكر واثنى وان كان ممن يقولون الحقيقه ولا يهتمون الا بالمصداقيه ولديه بين اضلاعه نوعاً من الغل عليه والحقد ... فهو لا يناقشه بل يرى من هم اهلاً للرد وينتضر ردهم ليعلق لصالحهم
دون التفكير بأن ماطرح هنا هو تاريخ وليس (دميه) تتلاعب بها الاحزاب ...

اشكر لك تعليقك اخي العزيز والباحث التاريخي سالم رباح ..

واطلب منك ان تضع بين ايدينا اسم وقصة احد اسلافك ان لم يكن جدك الاول ممن شاركو مع عزيز الدويش ابن الشيخ المتوفي فيصل الدويش . عندما شارك مع عزيز الدويش

سأترك لك سرد هذه القصة وان تضعها لنا في موضوع .. منفرد ...

ومن هذات المنبر اقول للجميع انا ابن حوقان من قبل بي قبلت به ومن لم يقبل له شأنه
ولن اتحدث الا بماهو حقيقي .. ولن اناقش الا بما اعلم واتقن معرلفته واتأكد من انه هو الحقيقي ان لم يكن الاقرب للحقيقه ... وارجو من جميع من اراد ان يناقشني ان يناقشني

بحدود مضمار الادب واداب النقاش وان يضع في راسه اننا هنا لهدف واحد رواية الحقيقة وحفظ التاريخ وتوحيد الروايه لتتفق الاجيال القادمه بسردها .. ولن اهتم لإسم الكاتب وانما يهمني ماكتبه .. من مواضيع ..


ابــــــــــــــــــــــــن حـــــــــــــــــوقــــــــــــــــــــان

ذيب الغدرا 12 - 12 - 09 12:46 AM

رد: رد الإحسان
 
هذا رد الدلبحي على الموضوع
أنا مع ابن مدلج 1 والأخوان فيما ذكروه ، والقصة مشهورة عند قبيلة الدلابحة والقبائل الأخرى
وهذا هو الصحيح ولا يختلف عليها اثنان ، حدث معروف ، وهؤلاء الرجال صنعوا التاريخ بأيديهم وليس بيد غيرهم ، أقول لـ ابن حوقان ، الذي لا يصدق مع نفسه ومع الآخرين هو ذاك الذي يجير ما يفعله الآخرين وينسبها لنفسه وهذا هو الضعف والكذب بعينه وأنت ربما ذكرت أو نقلت لك كذبا أو خطا فلا تلام ، ابن حوقان لا تكابر طالما أن أصحاب الشان هم من ذكروها لك كاملة
عليك فقط التصديق ،،
لتوضيح القصة والقصيدة في الشيخ حمدان بن مسعد
شيخ القبيلة وقد ذكرت في العديد من المجلات والجرائد وقد سمعت
بأنها قُدمت الآن شيلة مشهورة ربما أقدمها هُنا إذا حصلت عليها إن شاء الله
منتديات رائعة وكتاب مبدعين وقبيلة عزيزة حافلة بالشجاعة والكرم والنخوة قبيلة مطير العزيزة علينا حاضرا ماضيا
شكرا أخواني على هذا الصدق في طرح المواضيع ونقاش المثمر الرائع.

أبن مدلج1 19 - 12 - 09 12:00 AM

رد: رد الإحسان
 
الدلبحي أنا مع ابن مدلج 1 والأخوان فيما ذكروه ، والقصة مشهورة عند قبيلة الدلابحة والقبائل الأخرى
وهذا هو الصحيح ولا يختلف عليها اثنان ، حدث معروف ، وهؤلاء الرجال صنعوا التاريخ بأيديهم وليس بيد غيرهم ، أقول لـ ابن حوقان ، الذي لا يصدق مع نفسه ومع الآخرين هو ذاك الذي يجير ما يفعله الآخرين وينسبها لنفسه وهذا هو الضعف والكذب بعينه وأنت ربما ذكرت أو نقلت لك كذبا أو خطا فلا تلام ، ابن حوقان لا تكابر طالما أن أصحاب الشان هم من ذكروها لك كاملة
عليك فقط التصديق ،،
لتوضيح القصة والقصيدة في الشيخ حمدان بن مسعد
شيخ القبيلة وقد ذكرت في العديد من المجلات والجرائد وقد سمعت
بأنها قُدمت الآن شيلة مشهورة ربما أقدمها هُنا إذا حصلت عليها إن شاء الله
منتديات رائعة وكتاب مبدعين وقبيلة عزيزة حافلة بالشجاعة والكرم والنخوة قبيلة مطير العزيزة علينا حاضرا ماضيا
شكرا أخواني على هذا الصدق في طرح المواضيع ونقاش المثمر الرائع.

أبن مدلج1 19 - 12 - 09 12:28 AM

رد: رد الإحسان
 
الدلبحي أنا مع ابن مدلج 1 والأخوان فيما ذكروه ، والقصة مشهورة عند قبيلة الدلابحة والقبائل الأخرى
وهذا هو الصحيح ولا يختلف عليها اثنان ، حدث معروف ، وهؤلاء الرجال صنعوا التاريخ بأيديهم وليس بيد غيرهم ، أقول لـ ابن حوقان ، الذي لا يصدق مع نفسه ومع الآخرين هو ذاك الذي يجير ما يفعله الآخرين وينسبها لنفسه وهذا هو الضعف والكذب بعينه وأنت ربما ذكرت أو نقلت لك كذبا أو خطا فلا تلام ، ابن حوقان لا تكابر طالما أن أصحاب الشان هم من ذكروها لك كاملة
عليك فقط التصديق ،،
لتوضيح القصة والقصيدة في الشيخ حمدان بن مسعد
شيخ القبيلة وقد ذكرت في العديد من المجلات والجرائد وقد سمعت
بأنها قُدمت الآن شيلة مشهورة ربما أقدمها هُنا إذا حصلت عليها إن شاء الله
منتديات رائعة وكتاب مبدعين وقبيلة عزيزة حافلة بالشجاعة والكرم والنخوة قبيلة مطير العزيزة علينا حاضرا ماضيا
شكرا أخواني على هذا الصدق في طرح المواضيع ونقاش المثمر الرائع.


اخي الدلبحي يعلم الله انني لم اعلم عن حذف مشاركتك إلا متأخر ولاكن لن تتكرر مره أخرى وما عليك إلا مراسلتنا في حين الأعتداء على مشاركاتك التي لا تخدش ولا تسيء للمنتدى بشيء وان اردت ان تتحدث معي عبر الهاتف الجوال عليك بمراسلة مدير المنتدى أبن مصاول وسوف يعطيك رقمي الخاص واهلاً بك ومرحبا بيننا في منتدانا وفي بيوتنا وعبر هاتفنا .
لقد اتصل بنا عدة رجال من أبناء عمك الدلابحه وهم رجال عقال ولهم مكانتهم في قبيلتهم وفي الدوله وهم من الغواري والمسعد وبعض رجال الدلابحه ممن يهمهم تصحيح الرواية ولقد اخبرناهم بما عندنا وقنعوا بما نقلناه لهم لانهم يبحثون عن الحقيقه واخرهم رجل الأعمال صمدان الدلبحي الذي تقابل معنا في مجلس ابن جبرين في العمار قبل أيام وناقشنا عن هذه السالفه في حضور عدد كبير من قبيلة مطير وعتيبه وبن بتلا الحربي .
أخينا الدلبحي نأمل منكم تصحيح ما كتب في منتدياتكم الكريمه عن هذه القصه وذكر قصة الموازين ورد الجميل من قبل الدلابحه حتى ننقل للجيل القادم حقائق موثقه خاليه من التزييف والتحريف وتهميش دور قبيلة عن الأخرى فكلنا قبايل كريمه وهذا ديدب الرجال الطيبين من اسلافنا وغيرهم يفعلون الطيب في بعضهم البعض ويردون الجميل بالمثل أو يزيدون عليه ولنا الحق أن نفتخر نحن أبناءهم بما صنعوا وما ورثوه لنا من تاريخ مشرف وبطولات نتغنا بها ونماري بل تسببوا في ربط أوصر المحبه بيننا وقوة العاني والنسب والعلاقات الحميميه بينهم وبيننا نحن من بعدهم أرجو منك ان لا تخيب املي في ما طلبته منك وأن نرى ما يسرنا تجاه هذا الموضوع وشكراً .

أخيك ابن مدلج
بدر بن ناصر بن خالد بن عايض بن مدلج


الساعة الآن 01:30 AM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
المجموعة العربية للاستضافة والتصميم


إن إدارة المنتديات غير مسؤولة عن أي من المواضيع المطروحة وانها تعبر عن رأي صاحبها