عرض مشاركة واحدة
غير متواجد حالياً
 رقم المشاركة : ( 27 )
إداري سابق قدير
رقم العضوية : 176
تاريخ التسجيل : 02 07 2007
الدولة :
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة : السعودية
عدد المشاركات : 3,880 [+]
آخر تواجد : 20 - 04 - 12 [+]
عدد النقاط : 20
قوة الترشيح : سالم رباح is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد : مصادر تشير إلى أن إعلان فك إرتباط الريال السعودي بالدولار الأمريكي سيتم خلال أسا

كُتب : [ 04 - 03 - 08 - 06:47 PM ]

التعويم الكامل سلاح ذو حدين .


ممكن ان ترتفع قيمة الريال كثيرا وهذا يجعل مدخول البلد ضعيفا للغاية لأنها تبيع صادراتها بالدولار .

ايضا ممكن تنهار العملة وهذا يجعل التضخم يصل الى حدود رهيبة .


سواء في ارتفاع قيمة العملة أو انخفاضها ستضطر السعودية لرفع قيمة النفط للتعويض في حال ارتفعت قيمة الريال .

وهذا مالايمكن حدوثه لأن الطاقة واسعارها تحت تحكم دول العالم الصناعية وبالأصح امريكا .








لو كانت السعودية تملك قرارها السياسي ماذا ستفعل وتقول لكل العالم انتم احرار .


سأضع ثقة كبيرة جدا في عملتي وقوة اقتصادي واسمح بالتعويم وسأبيع النفط بالريال فمثلا اريد النفط ان يكون برميله بسعر 300 ريال ينهار الدولار او يروح في مليون داهية اهم شئ ان النفط لاينزل عن 300 ريال فأذا كان الدولار بسعر 2 ريال للدولار فسيكون برميل النفط ب150 دولار واذا انخفض الدولار الى 1 ريال لكل دولار سيكون سعر البرميل 300 دولار .

يعني اهم شئ مدخول السعودية من منتجها الحيوي ودعم العملة ورفع وتيرة الاقتصاد والحفاظ على قوتها بقوة الاقتصاد وحاجة العالم الكبيرة للطاقة .





اما اذا عومت العملة مع علمي بأني سابيع بالدولار واشتري به فهذا سلاح ذو حدين لايعلم ماذا سيؤدي ويسبب ضغوط كبيرة جدا من الدول ولأن الطاقة حيوية , وكذلك قد يؤدي الى انهيار للعملة .








وايضا استمرار الربط بالدولار الضعيف يؤدي لضعف الريال الغير مبرر الا بسبب الارتباط .







احيانا البعض يتسأل لماذا تحرص امريكا على خفض قيمة عملتها واليابان والصين وغيرهن وتتضايق الدول الاوربية من ارتفاع قيمة عملتها .

هذه الدول تنتج منتجات في سوق متنافس والارخص هو المفضل لذلك يحرص الجميع ان تكون عملته ليست مرتفعة حتى تكون منتجاته جذابه وتدخل عليه مداخيل كبيرة .

السعودية بالعكس تماما لأنها ليست في سوق تنافس بل في سوق مضمون جدا لأن النفط يذهب من البئر الى المصفاة مباشرة وبالعكس الدول تطالب بمزيدا من الانتاج ولن تجد احدا يركن برميل نفط يباع له أو يفكر بغيره لأنه منتج مضمون التصريف بعكس بقية المنتجات من الدول الأخرى ولأن واردت السعودية اكثر من 85% منها من النفط فلذلك ليست هناك اهمية مطلقا لخفض العملة بل يهمها استقرارها حتى تحافظ على التضخم وارتباطها بعملة ضعيفة حاليا مثل الدولار يضع عليها ضغوط غير مبررة لأن السعودية في افضل حالاتها الاقتصادية ولم يحدث عندها ماحدث في امريكا من ازمات اقتصادية أو حتى سياسة داعمة لخفض الدولار لرفع قيمة الواردات .





القرار الممكن حاليا والأكثر توقعا هو ربط الريال بسلة عملات قوية غير الدولار بالذات الدول التي لنا تبادل اقتصادي قوي معها مثل دول الاتحاد الأوربي وعملتهم اليورو أو اليابان وكوريا والصين والهند وخاصة اذا كانت اقتصادياتهم متينة وراسخة .

التوقيع

ابن ميزان
رد مع اقتباس