عرض مشاركة واحدة
غير متواجد حالياً
 رقم المشاركة : ( 1 )
إداري سابق قدير
رقم العضوية : 176
تاريخ التسجيل : 02 07 2007
الدولة :
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة : السعودية
عدد المشاركات : 3,880 [+]
آخر تواجد : 20 - 04 - 12 [+]
عدد النقاط : 20
قوة الترشيح : سالم رباح is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي ابن مشيط بعد احراجه الشديد شعرياً ماذا قال أمام ابداع الفذ سوار الذهب

كُتب : [ 15 - 05 - 10 - 05:52 PM ]

1- يقول سوار الذهب :

وابن جبرين واللي يعرفون النقص والزود = نسميها لهيب النار والا جنة الحور


رمزية ورود أسم شيخ من شيوخ قبيلة مطير واستفادة من اقامة الحفل عنده , فقد كان الحديث عن وضع قبيلة المرة بين قبائل الجزيرة العربية الكبيرة حيث أنها ليس لها معارك مشهودة ضد هذه القبائل .




كان رد عادي من ابن مشيط ولم يفهم الرمزية المقصودة وطلب التوضيح قائلاً :

ياعبدالله سرى ليل الطلب والعد مارود = تقدم لي بعلمك والعلم عالي ومنشور








2- يقول سوار الذهب :

ليا قلنا يابو حثلين ماعينت صاهود = يجاوبه الجواب اللي يضم بطون وظهور


توضيح أكثر للمعنى ومقارنة بين شيخ وفارس كبير من اوسط شيوخ قبيلة مطير ويضعه سوار الذهب أعلى وأكبر مكانة من ابن حثلين أشهر شيوخ يام وفارسهم الاول , فهنا تكون المقارنة عادلة ورغم ذلك رجحت كفة صاهود ابن لامي , يجاوبه الجواب اللي يضم بطون وظهور , والظهور والبطون هي تقييم بين الأعلى والأسفل , والظهر أفضل رمزية باعتباره مكان ترعرع المولود من ظهر والده بعكس بطن المرأة التي تحمل بذلك المولود , وهي رمزية يقصد بها من الأعلى والأسفل .




كان رد انهزامي من ابن مشيط واراد اقفال هذا النقاش بتبرير ضعيف , ومعروف أن موقف القبيلة والدفاع عنها لايقبل دونه عذر , فقال ابن مشيط رد على هذا المعنى بانهزامية واضحة :

ياعبدالله الى من جيت احك العود بالعود = نهتني شيمتي والادمي منهي ومامور






3- يستمر سوار الذهب ناقلاً الحديث عن شئ وحقيقية متداولة عن أصل قبيلة المرة الذي يقول الناس بأنهم ليسوا من بني البشر بل من تزواج جنية مع آدمي , فقال سوار الذهب :

بني مره بني بقنه ولا بلقيس لا هود = اسيره من بنات الجن وآدم فاته الدور



يستمر ابن مشيط في الانهزامية الواضحة وعدم النقاش في اي حجة فقال :

تبينا نفتتح يابن العروبه باب مسدود = وبني مره لهم تاريخهم وبليس مدحور .







4- بعد أن لاحظ سوار الذهب استمرار اعتذار ابن مشيط عن الدفاع عن أي حجة تحداه أن يأتي بما عنده , ووصف ماعنده بجلعود وجلود أي بيوت باهتة وضعيفة , وأن ابن مشيط اراد بهذه هذا توضيح أن هذه ارتفاع وشيمة ولكنها حجة الضعيف الذي لايجد مايدافع به عن نفسه وعن قبيلته لذلك يعلق ذلك في مشجب الشيمة , فقال سوار الذهب موضحاً أن هذه حجة الضعيف الذي لايجد شي يرد به فقال سوار الذهب :

أمانة هات ماعندك يابو جلعود وجلود = تباها من سبيل النصر وانته مانت منصور








5- ثم يستمر سوار الذهب بالحجج حتى وأن لم تجد شخص يدافع ضدها , فكانت كل حجة من الفذ سوار الذهب , تقابل ببرود وضعف حجة وتبرير واهي من قبل ابن مشيط , فقال ناقلاً كلام المستشرق المعروف ديكسون الذي كتب عن قبائل الجزيرة العربية ووصف بني مرة بالسذاجة وبعض الأمور الأخرى ربما لعدم نظافتهم ...الخ في كتاب (( الكويت وجاراتها )) المشهور, كما ذكر سوار الذهب ذلك في هذه المحاورة , ووصف مطير بأعز قبائل الجزيرة العربية , وديكسون كان مندوب التاج البريطاني لحكم الجزيرة العربية والخليج العربي أثناء الاستعمار البريطاني , فقال سوار الذهب في هذا :

كتب عنكم قلم دكسن عرب سذّج تل الدود = لكن مطير فالمجد الشموخ احصون واقصور





قوبلت برد ضعيف كالمعتاد من ابن مشيط ومحاولة نفي هذا الكلام فقط وزعم أنه من تأليف سوار الذهب فقال :

تسويها على كيفك وتقصد دون مقصود = الا ياعزتي لمطير كانك راعي الشور


وبعد نفي ذلك قال ابن مشيط انا مااعرف انجليزي ياعبدالله , أي أنه ينفي لمجرد النفي ولم يطلع على المرجع المذكور .






6- قال سوار الذهب بعد أن يأس في ان يجد شاعر كفؤ يناقش حججه ويدافع عن قبيلته بشعر قوي ويحاول أن يتخارج بتبريرات واهية وضعف شعري واضح فقال سوار الذهب :

ابا اشهد لي شهادة حق بارد مانت بارود = وحنا وش غرضنا فالعيون الرمد والعور






7- يختم سوار الذهب ببيتين رائعين جداً عن قبيلة المرة واصلهم اليامي وقصة الأخدود , وأنها ليست في مقارنة مع قبائل الجزيرة العربية العزيزة , وفي التذكير بقصة الأخدود اشارة رائعة جداً , وكذلك بذكره (( حمرة خدود )) لارتباطها بالنساء , والربط بين الاخدود والخدود والجناس الناقص الرائع جداً الرابط بين معنى انثوي مرتبط بالخد الأحمر , والاخدود ومايرمز به الى ديانة غير الاسلام حتى وأن كانت مسيحية الا أن ربطها بدين قبيلة يام الحالي (( المكارمة )) كان بإبداع كبير من سوار الذهب .

بدت حمرة خدود مقارنه بأصحاب الاخدود = ياطير بلا مخالب لاش ريش ولاش دنقور




وكذلك توضيح لمصطلح كان يذكره المستشرق ديكسون عن قبائل مستضعفة يسمونها البدو (( عريّب الشرق )) ويحتقرونهم , ووضع سوار الذهب هذا المصطلح ربما لعموم آل مرة حيث يسكنون شرق الجزيرة العربية , أو يقصد به سوار الذهب عموم من سكن الامارات وأن هذا الانتقال أنساهم الشعر والاصالة فوجودهم في الميدان كعدمهم , فقال سوار الذهب :

عريّب الشرق غسل أموال مفيوده بلا فود = ياوجه الله تعالي كنهم غيّاب وحضور





























ماذا وجد ابن مشيط في خضم ضعفه الشعري , وعدم دفاعه عن اي حجة أتت سوار الذهب , وقد ذكرت كل الحجج السابقة وردود ابن مشيط الضعيفة ضدها , فأهتدى الى صنع شئ مضحك , لكن من سيشهد له !!!!!!!

وانا ابا اشهد شهادة والميدان مشهود = تقول انك فحل وأنته تجيب البيت مكسور


بالفعل أذا ماجابه سوار الذهب صح من يجيبه صح .


ولازال ابن مشيط من هاك السنة يدور الكسر الذي يخرجه من الحرج ولم يجده




التوقيع

ابن ميزان

التعديل الأخير تم بواسطة سالم رباح ; 15 - 05 - 10 الساعة 07:25 PM
رد مع اقتباس