غير متواجد حالياً
|
رقم المشاركة : ( 4 )
|
|
رقم العضوية : 176 |
تاريخ التسجيل : 02 07 2007 |
الدولة : |
العمر : |
الجنس : |
مكان الإقامة : السعودية |
عدد المشاركات : 3,880 [+] |
آخر تواجد : 20 - 04 - 12 [+] |
عدد النقاط : 20 |
قوة الترشيح :
|
|
|
رد: الفذ سوار الذهب والشاعر عبدالعزيز العازمي
كُتب : [ 23 - 05 - 10
- 03:47 PM ]
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سمهر الهذلي
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أرض الكنانة في المناخ أحوال وهلالٍ خصيب ***** والكيل بالمكيال والحسنة بعشر أمثالها
الحنشل اللي ماتطيح إلا على عقل العزيب ***** أمانةٍ قفى موصّيها ولا تكّى لها
العازمي يرعى
صح لسان الشاعر عبدالله الميزاني
كل الشكر يابن رباح
|
العزيز سمهر الهذلي شئ جميل فتح نقاشات تتعمق في اشعار شاعر مبدع مثل سوار الذهب .
وتحليلي لبيت عقل العزيب تتبع النقض والفتل قبله ستجد مناسبته وقوة النقض الرائعة من سوار الذهب , وهذه ميزة الشعراء الكبار أنه يلعب بطريقة مترابطة ومحكمة وترد على فتل أو نقض سابق لها , وليست بطريقة عشوائية مثل أغلبية الشعراء اليوم .
سوار الذهب يقول :
يالعازمي ماكل سوقٍ فيه دخان وركيب ** وإن كان تقدر شدّد البدوان من منزالها
هنا بثقة سوار الذهب يقول أن عبدالعزيز العازمي له سوقه الخاص والشعراء الذين يقدر عليهم , وليس ابو غازي مقارن به , ورغم ذلك هل يستطيع أن يشدد البدوان عن منزالهم ومكانتهم التي اخذوها بقوة شعرهم وابداعهم وسيطرتهم وخصمتهم , فأذا كنت يالعازمي تستطيع فلاتقصر .
العازمي التقط التقاطة ليست بشئ , لأنه استغل كلمة ( البدوان ) وذلك لأن البداوة مرتبطة بالشعر والأصالة وقوة النفوذ , وارتباطها قوي جداً بالشعر , لكن العازمي استغلها بطريقة سطحية فقال :
البدو دايم بدو نعرف زادها سمن وحليب ** مدري نقول أحسن لها ولا نقول أشوى لها
هل العازمي قصد أن يصف سوار الذهب وزاده الشعري بهكذا وصف , أو أنه يعتقد أنه وجد مدخل بكلمة البدوان , من الشطر الثاني يتضح أن العازمي يعتقد أن كلمة البدوان مدخل , وهو مدخل غريب ولكن العازمي اعتقد ذلك !!
هنا يقول سوار الذهب : أنك يالعازمي بمثل كلامك السابق مثل الحنشل والسرقان الذين يعتقدون أنهم يكسبون القوم والقبائل العزيزة فلا يجدوا شئ .
ولكلمة الحنشل وارتباطها بعدة أشياء :
الاختلاس والدخول خفية , الضعف وقلة العدد بموازة قبائل وأناس في أماكنهم .
لكن دخلة العازمي كما وصفها سوار الذهب ضعيفة للغاية مثل اولئك الحنشل الذين أتوا في الليل ليسرقوا قبيلة عزيزة فلم يجدوا الا عقل الأبل البعيدة عنها وعن تفكيرهم المحدود .
وكذلك لإستخدام العزيب لوصف تلك الأبل ابداع آخر , لأن العزيب تعني أنها بعيدة جداً عن مكان الحنشل لأن أهلها ذاهبين بها للمرعى في أماكان بعيدة , ولم يبقى في المرحان الا عقلها , وهذا رمزية لبيوت سوار الذهب البعيدة جداً عن ادراك عبدالعزيز العازمي , الذي لم يجد في مدخله السابق الا عقل تلك الأبل العزيب .
وسبب تفكير العازمي وأعتقاده هذا كما قال سوار الذهب أنه دخل للشعر دون موهبة ومعرفة , وان أحداً لم يوجهه ويوضح لها ماهي المداخل الصحيحة او الذكاء في الفتل والنقض وجزالة الشعر وقوة الدفن :
الحنشل اللي ماتطيح إلا على عقل العزيب ** أمانةٍ قفى موصّيها ولا تكّى لها
|
|
|
|
|