عرض مشاركة واحدة
غير متواجد حالياً
 رقم المشاركة : ( 4 )
إداري سابق قدير
رقم العضوية : 176
تاريخ التسجيل : 02 07 2007
الدولة :
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة : السعودية
عدد المشاركات : 3,880 [+]
آخر تواجد : 20 - 04 - 12 [+]
عدد النقاط : 20
قوة الترشيح : سالم رباح is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد : حاكمة حايل من عام 1911 حتى عام 1914 م

كُتب : [ 25 - 03 - 08 - 09:01 PM ]

تشبه الجنازة كثيرا








اخوي ابو ضيف الله آل رشيد حكام حاضرة لاعلاقة لهم بالقبائل لكن يقال أن أصلهم يعود لشمر , رغم أنهم ضياغم والضياغم قحاطين ولاعلاقة لهم ابدا بشمر لكن قد يكون تحالف .

شئ مهم جدا أن آل جعفر والذين منهم آل رشيد حاضرة نزلوا جبل طئ منذا عام 658 مع اسلافهم الضياغم ولم يعرفوا البداوة ابدا من تلك السنة 658 , الا ان بعض الضياغم خرج للبداوة أو خرج لقبائل أخرى أو ذهب للعراق , لكن اسلاف ابن رشيد كانوا حاضرة يرعون البقر ويحرثون ويزرعون .

سبب حكمهم لحائل كان بسبب الامام فيصل وهو الذي سلم عبدالله ابن رشيد أمارة حائل كأمير تابع له مثل بقية الأمراء التابعين للدولة السعودية الثانية وقبل ذلك كان حاكم حائل هو العلي أما عبدالله ابن رشيد فكان من حاضرة حائل ومثله مثل بقية الناس وسبب قربه من الامام فيصل أنه كان خويا له وأظهر شجاعة في عدة مواقف لذلك عينه كأمير تابع للدولة السعودية .

أما الغدر والخروج على الدولة واسقاط آخر حكام الدولة السعودية الثانية الامام عبدالله ابن فيصل فقد كان عام 1305 ومن غدر به هو ابن عبدالله وهو محمد العبدالله الرشيد الملقب بالمهاد وبعدها أصبحوا آل رشيد حكام نجد رغم معارضة قبائل كثيرة وتقاتلها مع آل رشيد وابرزهم مطير وعتيبة وكم حصل من قتال ومعارك بينهم .





اي ان دولة آل رشيد كانت بغدر ممن وثق في ابيهم وولاه هو وابنائه امارة حائل فاستغل آل رشيد ظروف تقاتل آل سعود على الحكم فتمكنوا من اسقاطهم لكن ذلك لم يستمر فقد كان منذا 1305 - 1319 اي مدة 14 سنة حكم قوي من آل رشيد لنجد وبعدها بدأ الملك عبدالعزيز ابن سعود يقوض نفوذهم تدريجيا حتى سقوط دولتهم نهائيا عام 1340 .







أما لقب الجنازة فله قصة ذكرتها في موضوعه آخر وهذا اللقب لايعني الشجاعة مثل مايتردد بين الشباب في الانترنت دون رجوع للراوة وكبار السن واللقب أخذ في موقف من الملك عبدالعزيز لما طلب ابن رشيد العفو منه فقال انت الجنازة اي انك مقتول أمامي .




وأحب ان أضيف ان اللقب ايضا لم يعرف به ابن جبرين المطيري الفارس الكبير واستغرب من التساهل في مثل هذا الكلام ويمكن سؤال آل جبرين عن ذلك واغنى الناس عن هذه الالقاب هو الفارس ابن جبرين الذي دون التاريخ أنه
( أفرس أهل زمانه ) .







رحم الله الجميع .

التوقيع

ابن ميزان
رد مع اقتباس