عرض مشاركة واحدة
غير متواجد حالياً
 رقم المشاركة : ( 159 )
منسق موقع قبيلة مطير
رقم العضوية : 123
تاريخ التسجيل : 18 06 2007
الدولة :
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 1,231 [+]
آخر تواجد : 24 - 11 - 14 [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : أبن شـــلاّح is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: للمهتمين بالجودة الإدارية ( الجائزة الوطنية للجودة )

كُتب : [ 16 - 05 - 09 - 09:52 AM ]



«المواصفات والمقاييس» تستقطب خبراء دوليين لتطوير معايير جائزة الجودة لرفع مستوى الجودة في الشركات


الأخوة الأجلاء
السلام عليكم ورحمة الله
كشف مسؤول في هيئة المواصفات والمقاييس السعودية، عن نمو الإقبال من الشركات المحلية للمشاركة في الدورة الثانية لجائزة الملك عبد العزيز للجودة، مشيراً إلى أن أمانة الجائزة عملت على تطوير معايير الجائزة التسعة، وذلك باستقطاب خبراء دوليين. وقال محمد المطيري المدير التنفيذي لجائزة الملك عبد العزيز للجودة، إن العدد المتقدم من الشركات للجائزة والبالغ 102 شركة سعودية، يعتبر مؤشراً جيدا، في ظل تقديم 60 شركة لجائزة مشابهة في الولايات المتحدة الاميركية، مشيراً إلى أن معايير الجائزة ساعدت على رفع الجودة في عدد من الشركات. وأكد أن المجال مفتوح أمام الجهات الحكومية للمشاركة في الجائزة، حيث إن الجائزة أنشئت لرفع الكفاءة والمعايير للجهات المختلفة من القطاعين العام والخاص.

وأشار المطيري إلى أن أمانة الجائزة ستعمل على إيصال فكرة الجائزة إلى اكبر عدد من الشركات، في الوقت الذي تهدف منه جائزة الملك عبد العزيز إلى رفع الكفاءة والجودة في مختلف المنتجات المحلية، بالإضافة إلى مساعدة الشركات لمعرفة معايير التقييم للجودة، التي تساعدهم على زيادة فعالية الجودة في مصانعهم وشركاتهم.

وبين المدير التنفيذي للجائزة عن وجود تطوير كوادر وطنية لتقييم المنشآت المتقدمة، حيث تم اختيار وتدريب نخبة من المتخصصين في الجودة ودعمهم بخبرات عالمية، كما تم تدريب أكثر من 130 مقيما، تم اختيارهم وتدريبهم بعناية وفق معايير عالمية، كما تمت عملية التقييم مكتبياً، وقامت فرق التقييم المستقلة بزيارات ميدانية للمنشآت، للتأكد من مصداقية التقارير المقدمة، مشيراً إلى أنه الدورة الثانية شهدت تقييم 200 مقيم للمشاركة في عمليات التقييم. وتقدمت للحصول على الجائزة نحو 102 شركة، وتم استبعاد الشركات الصغيرة، والإبقاء على الشركات المتوسطة والكبيرة، ليصبح عدد الشركات 72 شركة، ونجحت 22 شركة في استكمال المتطلبات اللازمة، وقدمت سيرتها الذاتية حسب البنود المشروطة، في حين دخلت تلك الشركات في المنافسة على الجائزة، وتم تقييمها، لتصفى على 16 شركة دخلت في التقييم الميداني، وعلى ضوء ذلك خرجت 6 شركات، ثم رست على 4 شركات.

من جهته قال نبيل ملا محافظ هيئة المواصفات والمقاييس السعودية، إن الجائزة تهدف إلى رفع مستوى الإتقان والأداء المتميز، ونشر ثقافة الجودة، لتحقيق رضا المستفيدين وتطوير الأنظمة والإجراءات الإدارية، وتنمية الكوادر البشرية والكفاءة الداخلية، واستثمار أمثل للموارد، وتحقيق المصلحة العامة، وتنمية المجتمع من خلال المشاركة، والمنافسة والاستفادة من معايير الجائزة، وتبني عملية التطوير الشامل والتحسين المستمر وفق منهجية عالمية متميزة.

وأكد أنه من أجل تحقيق ذلك الهدف، فقد اشتملت جائزة الملك عبد العزيز للجودة على تسعة معايير رئيسية، تعكس مهارة قيادة المنشأة واستراتيجيتها المستقبلية، ومتابعة تنفيذها من خلال تمكين مواردها البشرية ومورديها، بعمليات وإجراءات سريعة ودقيقة، تحقق رضا المستفيدين والمجتمع، وتحقق النتائج المالية باستعمال تقنيات حديثة ومعلومات دقيقة.

الكاتب : الرياض: مساعد الزياني
الناشر : صحيفة الشرق الأوسط
http://www.aawsat.com/details.asp?se...ييس&state=true


( منسق موقع قبيلة مطير )




و لكم خالص التحية والتقدير ،،،


وتقبلوا تحيات :
محمد الشــلاّحي
منسق موقع قبيلة مطير



والسلام عليكم ورحمة الله

رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا
رد مع اقتباس