عرض مشاركة واحدة
غير متواجد حالياً
 رقم المشاركة : ( 29 )
منسق موقع قبيلة مطير
رقم العضوية : 123
تاريخ التسجيل : 18 06 2007
الدولة :
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 1,231 [+]
آخر تواجد : 24 - 11 - 14 [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : أبن شـــلاّح is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: رحلة الباحث الصغير الخارجية الحادية عشر وكانت الى تركيا في شعبان 1435 هـ

كُتب : [ 15 - 07 - 14 - 11:07 AM ]


رحلة الباحث الصغير الخارجية الحادية عشر الى تركيا ( في شهر شعبان عام 1435 هـ )‏


الأخوة الكرام

السلام عليكم ورحمة الله
]


مشهد مدينة أستانبول :
تُقسم إسطنبول إلى 39 مقاطعة، منها 27 تُشكل المدينة الفعلية، وتُعرف جميع هذه المقاطعات باسم "إسطنبول الكبرى"، وهي تُدار من قبل "مجلس بلدية اسطنبول الحضرية" (بالتركية: İstanbul Büyükşehir Belediyesi). تُقسم مقاطعات إسطنبول إلى 3 مناطق أساسية:

  • شبه جزيرة إسطنبول القديمة التاريخية، وهي المنطقة التي كانت تُشكل حدود القسطنطينية في القرن الخامس عشر؛ وهي تضم مقاطعات "أمين أونو" و"الفاتح". تقع هذه المنطقة على الشواطئ الجنوبية لمضيق القرن الذهبي، الذي يفصل وسط المدينة القديمة عن الأقسام الشمالية الأكثر حداثة من القسم الأوروبي. يحد هذا القسم أسوار المدينة القديمة غربًا، ومدخل مضيق البوسفور شرقًا، ويحيط بها بحر مرمرة جنوبًا.
  • مقاطعتيّ "باي أوغلو" و"باشيقطاش" التاريخيتين اللتين تقعان شمال القرن الذهبي، وهي تضم الموقع حيث يقع "قصر السلاطين"، بالإضافة لعدد من القرى السابقة مثل: "القرية الوسطى" و"بيبك"، على شواطئ البوسفور. ينتقل سكان المدينة الأثرياء خلال فترة الصيف للعيش على ضفاف هاتين المقاطعتين في منازل فخمة يُطلق عليها اسم "يلي" (بالتركية: Yalı)، التي تعني حرفيًا "الشاطئ" أو "شاطئ البحر".
]
العمارة في أستاتنبول ( القسطنطينة ) سابقاً :[/B]
حصدت إسطنبول عبر تاريخها الطويل صيتًا مفاده أنها موقع انصهار الثقافات والأعراق المختلفة. وكنتيجة لهذا، يمكن العثور حاليًا على عدد من المساجد، الكنائس، المعابد، القصور، القلاع، والأبراج التاريخية في المدينة والتي تمّ بنائها في مراحل مختلفة من الزمان على يد شعوب وأناس متعددين. والبعض من هذه المعالم يجذب الملايين من السياح إلى إسطنبول سنويًا، وقد أصبح يُشكل رمزًا مهمًا للمدينة
النمط العثماني: عمارة إسلامية


رسم لمسجد السلطان سليمان القانوني من أواخر القرن التاسع عشر.

قام الأتراكالعثمانيون ببناء قلعة "أناضول حصار" على الجانب الآسيوي من المدينة في عام 1394، وألحقوها بقلعة "روملي حصار" على الجانب الأوروبي المجاور سنة 1452، أي قبل سنة من فتح القسطنطينية. كان الهدف من وراء بناء هاتين القلعتين المزودتين بالمدافع الطويلة، هو التحكم بحركة مرور السفن الداخلة والخارجة من مضيق البوسفور، ومنع وصول المدد إلى الروم عن طريق السفن الجنوية القادمة من المستعمرات على ساحل البحر الأسود، مثل فيودوسيا، سينوب، وأماسرا. وفي ذات السنة، بُني أول مسجد على الجانب الأوروبي من المدينة داخل قلعة روملي حصار.
بعد الفتح العثماني للمدينة، شرع السلطان محمد الفاتح بتنفيذ خطة إعادة بناء شاملة، تضمنت إنشاء قصر الباب العالي، السوق الكبير المغطى، وحصن الأبراج السبعة، الذي كان مخصصًا لحماية وحراسة البوابة الرئيسية للمدينة، أي "البوابة الذهبية".
كان أول مسجد فعلي يُبنى بداخل المدينة هو "مسجد أبي أيوب الأنصاري" (بالتركية: Eyüp Sultan Camii)، وكان ذلك حوالي سنة 1459. بُني هذا المسجد في الموقع الذي دُفن فيه "أبو أيوب الأنصاري" وهو أحد صحابة النبي محمد، والذي استشهد عند حصار القسطنطينية في سنة 669، خلال المناوشات الأولية التي وقعت بين العربوالروم، عندما حاول المسلمون لأول مرة فتح المدينة. أما أول مسجد ملكي ضخم بُني في القسطنطينية فهو "مسجد السلطان محمد الفاتح"، الذي اكتمل في عام 1470، وهو يقع في نفس الموقع حيث كانت توجد إحدى أهم الكنائس البيزنطية وهي كنيسة الرسل المقدسة، التي بُنيت في عهد قسطنطين الأول. تم بناء عدد من المساجد المهمة الأخرى خلال القرون اللاحقة، مثل مسجد سليمان القانوني (1557)، الذي أمر بتشييده السلطان سليمان القانوني، وصممه المهندس المعماري "سنان آغا"، وكذلك مسجد السلطان أحمد(1616) المعروف أيضًا باسم "المسجد الأزرق"، بسبب البلاطالأزرق الذي يزين داخله.
أخذ النمط العمراني العثماني يفسح المجال أمام الأنماط العمرانية الأوروبية في القرنين الثامن عشروالتاسع عشر، حيث قام المعماريون باستخدام أنماط مثل "الباروكية" لتشييد القصور والمساجد، كما في مسجد "نور العثمانية" وفي القسم الإضافي لجناح الحريم في قصر الباب العالي، والذي تم تشييده في القرن الثامن عشر. وبعد أن أطلق السلطان عبد المجيد الأول حملة الإصلاحات لإعادة تنظيم الدولة العثمانية، تم اللجوء إلى عدد من الأنماط المعمارية الأوروبية، مثل: النمط التقليدي الجديد، الباروكية، الروكوكو، في بناء معالم المدينة، وفي أحيان أخرى تم استخدام خليط منها، كما في حالة قصر السلاطين، قصر سيد الأسياد، ومسجد أورطاكوي أو المسجد المجيدي.
وابتداءً من أوائل القرن التاسع عشر، أخذت السفارات الفخمة التابعة للدول الأوروبية البارزة تُبنى في المنطقة المحيطة بجادة الاستقلال، الأمر الذي أدّى بطريق غير مباشر إلى تطوير النمط العمراني في تلك الأنحاء، حيث أخذت تظهر عدّة مباني مشيدة على النمط التقليدي الجديد ونمط الفن الجديد (بالفرنسية: Art Nouveau) على جانبيّ الشارع. كانت إسطنبول إحدى المراكز الأساسية لحركة الفن الجديد في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين، حيث قام عدد من البنّائين المشهورين مثل "ألكسندر ڤالوري" و"ريموندو توماسو دارونكو"، ببناء عدد من المباني والقصور على هذا النمط، سواء في داخل المدينة أو على جزر الأمراء. ومن أبرز أعمال دارونكو، عدد من المباني في مجمّع قصر يلدز. ومن الأمثلة الأخرى على المنشآت المبنية باستخدام هذا النمط: سلالم كاموندو في شارع المصارف في حي غلطة، وقصر الخديوي على الجانب الآسيوي من البوسفور، خان فلورا في منطقة سركيسي، وشقق فرج في حي الشيشان في ناحية باي أوغلو.
عودة الى مدينة بورصة الرائعة ومنها الى أستانبول ايضاً لقضاء الليلة الأخيره قبل الرحيل :

في أحد المقاهي الرائعة في مدينة بورصة المحتشمه مقارنة بأستانبول


الرحالان يتوضيا للصرة , صنابير في الشوارع عالمياً لا توجد الا بتركيا


وفي مقهى أخر يقضيان فترة استراحة وتناول الشاي التركي الرائع


موكب عرسان يجوب الشوارع


مناظر جمالية في الشوارع ورسم ونحت على جدران القلاع
وجوله أخيره في بورصة


الباحث الصغير يحاول محاورة قائد الباص كما حاور قائد القطار بالمغرب في رحلته العاشره , الا ان اللغة تظل عائق كبير, فيكتفي بأطلاعه على صورة المكان الذي يريده .


أمام أحدى نوافير بورصة


هنا يتضح جدار الجبلي ومنازل وفنادق في اعلى الجبل


مدخل أحد الأسواق في اعلى الجبل


الفاكهة جميلة ورخيصة في تركيا


هنا ضريح الوالي او القائد "عثمان غازي " الذي سميت به المنطقة وعادة هو قبلة السواح


ذكر أنه قبل مئة عام وتقريباً هو بالسنة الشمسية اي اكثر من 135 عام .


نظرة وداعية لمدينة بورصة الرائعة قبيل السفر غداً بإذن الله منها الى استانبول


جانب من المدينة


وجانب آخر


الجامع السلطاني ببورصة


ولابد للأطفال من اللهو


لا حول ولا قوة الا بالله

في كل العالم يوجد الفقراء والمعوزين ,
وشد عدسة الباحث الصغير وجود أناس يقتاتون على ما يجدونه في مكب النفايات !!!


وفقير آخر , والملفت للنظر حفاظة على الصحة العامة بلبس القفازات

في أستانبول , اليوم الذي يسبق العودة الى الوطن والفرن الحراري الذي ننعم به من فضل الله

\
الصلاة في أستانبول قرب ميناء حبتاشي , وقرب شارع الأستقلال

\
الان عرفنا ان هولاء فقراء يقتاتون على المخلفات
وهنا في أستانبول السياحية , وللآمانة لا يعترضك أحد منهم ولكن السوريين يشحدون بكثره وان لم تعطية سبك وبوقاحه !!!



هنا شارع اعتاد الشباب الترد د عليه لممارسة هواة الرسم ويهام جالسين ويظهر لي انهم فئة معينة ( لهم قصات معينة ومن الجنسين ) .


الجدار الذي يمكن الرسم عليه لن يدعوه دون رسمه
وتذكر الباحث الصغير , رسامي وفناني مدينة أصيله المغربية مدينة الفن وقد زارها في رحلته الخارجية العاشرة .


حركة طفولية تنم عن الأنساط والأستمتاع , فوق جسر على مضيق البسفور


نظرة وداعية للمدينة قبل الغروب وقبل السفر بيوم


بحر مرمره ومضيق البسفور قبيل الغروب


وصل الرحاله الى المطار للمغادرة الى بلاد الحرمين الشريفين ومهبط الوحي ومأوى أفئدة المؤمنين , وضحكة للباحث الصغير وهو يتذكر بعض المواقف ويحدث بها المرشد السياحي ( الشيبه ) .


حان الرحيل وحان توديع تركيا


في انتظار الرحلة , وباحثنا الصغير يريد ان تسبقه الأخبار الى محبية بارض الوطن ...فيراسلهم , وله مطلق الحرية , ويكتفي مرافقة بدفع الفواتير.

والى لقاء اخر والرحلة الثانية الخارجية الثانية عشر بإذن الله للباحث الصغير ’ ليمتعكم بما استمتع به ويشرككم في رحلاته , فلا راحة له الا بمشاركتكم ,
وأخيراً لا تنسوه من دعائكم المخلص من القلب بأن يوفقه الله ويستر عيوبه ويغفر ذنوبه , ولا تنسوا مرشده السياحي و ( دافع الفواتير ) من دعائكم ومشورتكم ونصائحكم وصدقكم بذلك ,
والسلام عليكم ورحمة الله



(منسق موقع قبيلة مطير )

وسنطرح الموضوع بشيء من التفصيل والأيجاز ..لعل في ذلك فائدة للسائح او المثقف العربي.... لذا اسمحوا لنا بطرح الموضوع على حلقات ....فهناك عدة مدن تم زيارتها ولا زال الباحث الصغير في وسط الرحلة وسينقل لكم مشاهداته .



ولكم خالص التحية والتقدير ،،،
وتقبلوا تحيات :
محمد الشــلاّحي
منسق موقع قبيلة مطير
قصر الحومة الثقافي - الرياض


والسلام عليكم ورحمة الله

رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا
رد مع اقتباس