|
||||||
|
||||||
|
||||||
|
![]() |
![]() |
![]() |
السيارات والمركبات كل ما يخص المركبات والسيارات |
![]() |
انشر الموضوع |
|
أدوات الموضوع |
![]() |
رقم المشاركة : ( 1 ) | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
![]()
كُتب : [ 26 - 08 - 10
- 08:14 PM ]
السلام عليكم أخواني بسم الله الرحمن الرحيم هذا اول موضوع لي وأتمنى أن ينال اعجابكم نظام التحكم في ثبات المركبة قد يتسبب في انقاذ حياتك أنت وعائلتك من مفاجآت الطريق بعون الله نظام التحكم في ثبات المركبة هو نظام الكتروني متكامل يساعد السائق على احتواء المركبة في المنعطفات الخطرة وعند الالتفاف بشدة وخصوصاً على الأرض المبتلة بالأمطار أو الثلوج يحتوي نظام التحكم في ثبات المركبة على حساسات الكترونية موزعة في أجزاء من المركبة تعمل سويًا عند الالتفاف بشدة: حساس في وسط المركبة لقياس شدة إلتفافها. حساس في مقود السيارة لقياس شدة التفافها من قبل السائق. حساس بجانب كل إطار لقياس الثقل على كل الإطارات. مثال لعمل هذا النظام: في المركبات العادية لو افترضنا انه تم مواجهة منعطف خطر إلى اليمين سيقوم السائق بمحاولة تهدئة السرعة عبر الضغط على الفرامل وبهذا يكون الضغط على الفرامل متساوي على جميع الإطارات وهذا سبب انحراف السيارة وانقلابها لا سمح الله. ولكن مع نظام الثبات سيقوم المحرك يخفض السرعة تلقائيا مع التغيير والتقليل من شدة الالتفاف مع توزيع الفرامل الكترونياً على كل اطار بحيث يكون الفرامل متركز على الجهة اليسرى وخصوصاً الإطار الخلفي لمساعدة المركبة على الالتفاف بسهوله مع التقليل من إمكانية انحرافها عن مسار الطريق. فيديو يشرح طريقة عمل نظام الثبات وهنا مقاطع لاختبارات تثبت فعالية نظام الثبات عملت بواسطة مختصين .. يقوم السائق بتجربة المركبة تارة مع تفعيل النظام وتارة مع تعطيله حيث يتبين لنا الفرق بين الحالتين. وهنا موقع يتحدث عن أمان القيادة ويعرض فيديو رائع http://www.howsafeisyourcar.com.au/e...ontrol.php?</a قد يختلف مسمى نظام الثبات بين أنواع السيارات.. وإليكم كافة المسميات أمام كل نوع : Electronic Stability Program برنامج الثبات الإلكتروني (ESP) - Holden, HSV, Hyundai, Kia, Mercedes Benz, Jeep, Renault, Saab,Chrysler, Citroen, Maybach, Peugeot, Ssangyong Dynamic Stability Control التحكم في الثبات الديناميكي (DSC) - Ford, FPV, BMW, Mazda, Land Rover, Aston Martin, Jaguar Vehicle Stability Control التحكم في ثبات المركبة (VSC) – Suzuki, Toyota Vehicle Dynamic Control التحكم الديناميكي للمركبة (VDC)- Nissan, Subaru, Alfa Romeo Dynamic Stability And Traction Control التحكم في الثبات الديناميكي والإحتكاك (DSTC)- Volvo Electronic Stabilisation Program برنامج التثبيت الإلكتروني (ESP) – Audi, Volkswagen Active Stability Control التحكم النشط في الثبات (ASC) - Mitsubishi Vehicle Stability Assist مدعم ثبات المركبة (VSA)- Honda Vehicle Stability/Swerve Control التحكم في الثبات والإنحراف للمركبة (VSC) - Lexus Automatic Stability Control + Traction التحكم الأوتوماتيكي للثبات والإحتكاك (ASC+T) – Mini Electronic Stability Programme برنامج الثبات الإلكترونني (ESP) – Dodge, Skoda Maserati Stability Program برنامج ثبات مزاراتي (MSP)- Maserati Porsche Stability Management بورش لإدارة الثبات – Porsche Stability and Traction Control التحكم في الثبات والاحتكاك– Fiat StabiliTrak® الثبات والاحتكاك – Hummer. ولا بد أن نتذكر دائمًا ان مثل هذه الأنظمة لا يمكن الإعتماد عليها بشكل كامل انما هي فقط تساعد السائق كثيراً في الأوقات الحرجة تمت كتابة هذا الموضوع بمجهود شخصي وللجميع الحرية بنقلة ونشرة مع ذكر المصدر( منتديات الموازين) مع تمنياتي للجميع بالسلامة دوماً أخوكم سلطان
|
|
|
![]()
|