|
||||||
|
||||||
|
||||||
|
![]() |
رقم المشاركة : ( 1 ) | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
![]()
كُتب : [ 21 - 01 - 10
- 03:38 PM ]
التجارة الإلكترونية أو ما يعرف عامة ب E-Business في الحقيقة تعريبها الصحيح هو الأعمال الألكترونية لأن ال E-Business لا يضم التجارة فحسب بل يتعدى ذلك ولكن عامة ما يعتقد الناس أنها مجرد التجارة أو بيع السلع عبر الأنترنت. الأعمال الإلكترونية هي في الحقيقة عملية إقحام تكنلوجيا المعلومات و خاصة الأنترنت في المعاملات بين الحريف و المقدم الخدمة و إقحامها أيضا في عملية تسويق و ابتكار المنتوج أي احتواؤها في حلقة الإنتاج وذلك يكون في أحسن الظروف بداية من المزود بالمواد الخام و انتهاء بالحريف المستعمل تعريف التجارة الإلكترونية في بعض التشريعات العربية إن التشريعات العربية في شأن التجارة الإليكترونية تنمو ببطء وعلى استحياء فحتى الآن لم يصدر سوى قانون التجارة الإليكترونية في تونس ودبي والأردن والبحرين وفي مصر أعد مشروعا لهذا القانون بمعرفة مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء ولا زال حبيس في الأدراج حتى الآن، كما أعد تشريع التجارة عن بعد في دولة الكويت ولم يصدر بعد. مفهوم التجارة الإلكترونية مقدمة تعتبر التجارة الإلكترونية E-trading واحدة من التعابير الحديثة والتي أخذت بالدخول إلى حياتنا اليومية حتى أنها أصبحت تستخدم في العديد من الأنشطة الحياتية والتي هي ذات ارتباط بثورة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. وحتى نصل إلى مفهوم التجارة الإلكترونية، لا بد من الانطلاق من تعريف واضح للتجارة الإلكترونية، حيث يوجد هنالك العديد من التعاريف التي بداء المهتمين والمعنيين والمتخصصين في هذا المجال بصياغتها بطرق مختلفة، ولذلك ظهر لدينا العديد من التعاريف للتجارة الإلكترونية، حيث نجد انه لا يوجد لغاية الآن تعريف يمكن القول على انه تعريف واضح وصريح، أو معترف به دوليا، ولكن نستطيع القول بان كافة التعاريف تنطلق من مفهوم رئيسي، أو مبنية على أساس، أو تتفق على أن التجارة الإلكترونية تعبير يمكن أن نقسمه إلى مقطعين، حيث أن الأول، وهو "التجارة"، والتي تشير في مفهومها ومضمونها إلى نشاط اقتصادي يتم من خلال تداول السلع والخدمات بين الحكومات والمؤسسات والأفراد وتحكمه عدة قواعد وأنظمة يمكن القول بأنة معترف بها دوليا، أما المقطع الثاني "الإلكترونية" فهو يشير إلى وصف لمجال أداء التجارة، ويقصد به أداء النشاط التجاري باستخدام الوسائط والأساليب الإلكترونية والتي تدخل الإنترنت كواحدة من أهم هذه الوسائط. عناصر وخصائص التجارة الإلكترونية تعمل التجارة الإلكترونية على أداء العمليات التجارية بين مؤسسات الأعمال بعضها مع بعض، وبين مؤسسات الأعمال وعملائها، وبين مؤسسات الأعمال والحكومة وذلك من خلال استخدام تكنولوجيا المعلومات وشبكة الاتصالات من اجل إنجاز تلك العمليات التجارية. هذا وتهدف التجارة الإلكترونية أيضا إلى رفع كفاءة الأداء التجاري من اجل تحقيق أقصى درجة ممكنة من الفاعلية في التكامل. إضافة إلى أن استخدام التجارة الإلكترونية في التعاملات التجارية يجعل المتعاملين بها يتعدون الحدود المكانية والزمانية والتي يمكن لهذه الحدود بطريقة أو بأخرى أن تقيد عملية تنفيذ التبادلات التجارية. هذا وتبين التجارة الإلكترونية على أنها عبارة عن مفهوم متكامل لا يقتصر فقط على القيام بالتعاملات التجارية باستخدام الوسائل الإلكترونية، بل يتعدى ذلك ليشمل كل من عملية التصنيع والإنتاج وذلك من خلال تقليل الوقت المطلوب لإنجاز أو إتمام سلسلة من الأعمال. كما تعمل التجارة الإلكترونية على إتاحة الاستجابة لطلبات السوق بسرعة من خلال التعامل والتفاعل مع العملاء. إضافة إلى أنها تعمل على تسهيل وتبسيط العمليات ووضوح في إجراءات العمل من اجل إتمامها بالطريقة المرجوة. التعريف بالتجارة الإلكترونية إن التطور السريع الذي طرأ على مفهوم التجارة الإلكترونية أدى إلى ظهور العديد من التعاريف، وكل من هذه التعاريف يحاول النظر إلى التجارة الإلكترونية من منظور معين. وحيث لا يوجد تعريف يمكن القول عنة على أنه تعريف متعارف عليه دوليا، وذو صبغة يمكن أن تكون معتمدة من خلال الجهات المتعلقة، وخاصة القوانين المتعلقة بالتعاملات التجارية، والتي تتضمن صبغة يمكن اعتبارها دولية لكي تتلاءم وتناسب وتتماشى مع منظومة القوانين الدولية، أخذ المعنيين في هذا الشأن الاجتهاد في إدراج العديد من التعاريف حول أدبيات موضوع التجارة الإلكترونية، محاولين الوصول إلى تعريف شامل وعام يقوم على خدمة المتعاملين في التجارة الإلكترونية، وطالما لم يتوفر تعريف موحد ومتعارف علية دوليا، لا بد من التعرف على بعض التعاريف التي تم الاجتهاد من خلالها للوصول بالتجارة الإلكترونية إلى المستوى المطلوب، أو المحاولة للاقتراب مما يمكن أن يخدم استخدامات وتطبيقات التجارة الإلكترونية، ومن اجل الاقتراب من مفهوم التجارة الإلكترونية، لا بد من الاطلاع على بعض واهم التعاريف التي وردت حول التجارة الإلكترونية، ومن هذه التعاريف:
توصف التجارة الإلكترونية والمطبقة على شبكة الإنترنت بعدة صفات أهمها:
هذا قد نمت هذه التجارة بشكل متسارع في منطقة آسيا والمحيط الهادئ من حوالي 120 مليار دولار في عام 2002 إلى حوالي 300 مليار دولار بنهاية عام 2003، وفي أمريكا اللاتينية فقد بلغت قيمة الصفقات التجارية بين مؤسسات الأعمال على الشبكة مباشرة 6.5 مليارات في عام 2002 وارتفعت لتصل إلى 12.5 مليار دولار في عام 2003. أشكال التجارة الإلكترونية
التجارة الإلكترونية ومستوياتها تلعب درجة تنفيذ الأنشطة الفرعية ذات الارتباط المباشر بأداء المعاملات التجارية دورا بارزا بتعدد مستويات التجارة الإلكترونية وذلك طبقا لدرجة الأنشطة. هذا وتتراوح في الأداء بين مستوياتها المختلفة، فهنالك المستويات البسيطة، والمستويات الأكثر تطورا وعلى النحو التالي:
مؤشرات حول تكنولوجيا المعلومات والتجارة الإلكترونية
ان الكثير من الفوائد الاقتصادية الموعودة والناتجة عن استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات أخذت تتحقق، وتستعد مؤسسات الأعمال الآن للتجارة الإلكترونية بشكل أكبر واكثر فاعلية، ففي حين ان الاستثمار الكلي في تكنولوجيا المعلومات قد انخفض بنسبة 6.2% منذ عام 2001، يقدر ان ميزانيات الأعمال الإلكترونية قد ارتفعت بنسبة وصلت إلى 11% في عام 2002، وهبط النمو السنوي للاستثمار في الأعمال الإلكترونية بنسبة 4% في عام 2003، الا ان هذا المعدل كان أسرع بمقدار الضعف من نمو الاستثمارات الكلية في تكنولوجيا المعلومات. إن عدد مستخدمي الإنترنت في العالم قد بلغ 591 مليونا في عام 2002، وان كان المعدل السنوي للنمو قد تباطأ إلى 20%. وفي نهاية عام 2002، بلغت نسبة مستخدمي الإنترنت في البلدان النامية 32% من عدد مستخدميها في العالم، بينما مثلت الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا نسبة وصلت إلى 89% من ذلك العدد. وما زالت سعة النطاق الترددي المتوفرة لمستخدمي الإنترنت الأفريقي العادي تقل 20 مرة تقريبا عن نظيرة الأوروبي، و8.4 مرات عن نظيرة في الولايات المتحدة الأمريكية. وعلى الرغم من أن مستوى استعداد البلدان النامية لتطبيق التجارة الإلكترونية أدنى من نظيرة في الدول مرتفعة الدخل، فقد حدد في جميع دول العالم عدد من الدول التي يمكن أن تصنف باعتبارها متقدمة نسبيا والتي اعتمدت تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، إضافة إلى أن الدول النامية لم تتأثر سلبا نتيجة لاندماجها في الاقتصاد الرقمي. هذا وتعتبر السياسات العامة التي تدعم توسيع مجتمع المعلومات من بين العوامل التي تسهم وتدعم فكرة الميزة النسبية التي تتمتع بها تلك الفئة من الدول النامية التي قامت باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتجارة الإلكترونية في وقت مبكر.
لم يعد من الممكن التشكيك في مدى النجاح الذي حققته و لا تزال تحققه التجارة الالكترونية على المستوى العالمي بعد أن أصبحت أحد الأعمدة الهامة للاقتصاد العالمي و أصبحت تحقق مكاسب تقدر بمليارات الدولارات. و التي وصلت الى 8.7 مليار دولار هي مبيعات موقع amazon وحده طبقا لتقرير لمجلة Business Week, في حين حقق موقع مثل eBay ربح يقدر ب6.1 مليار دولار عن العام 2006. كل هذة الأرقام و غيرها ان دلت على شئ فانها تدل على أن الانترنت أصبح سوق رئيسية يعتمد عليها من قبل المستخدمين و الشركات المنتجة, الا أنني أجد الوضع عربيا مؤسف الى حد بعيد, فالاستفادة من المميزات التي يقدمها الانترنت في مجال التسوق الالكتروني هي فائدة هائلة و يجب أن نحزن على تضييعها من أيدينا. في هذا المقال .. أفتح هذا الموضوع أمامكم بمختلف أبعاده و أنتظر آرائكم و مشاركتكم .. علنا نستطيع أن نحدث تغيرا الى الأفضل في قناعات البشر .. التسوق الالكتروني: لماذا يجب أن نهتم به ؟؟ ان الويب بطبيعته يحوي من المميزات ما يلحق بأي شئ يعتمد عليه, و لكن بالحديث عن التجارة الالكترونية تحديدا أجد هناك عدد من النقاط جديرة بالذكر تعطي للتسوق الالكتروني روعته و فائدته. النقطة الأولى هي كم التنوع المذهل في المنتجات التي يمكن الحصول عليها عبر الويب, قبدلا من أن تحتاج الى التنقل بين عدد كبير من الأماكن في فترة زمنية كبيرة تهدر الكثير من الوقت فانك تتمكن من القيام بهذة الجولة مع الاطلاع على شرح وافي لكل منتج و مميزاته و مقارنة أسعاره بين متجر و آخر دون أن تنتقل من مكانك. كذلك فان التسوق الالكتروني في الوقت الحالي لم يعد مجرد عملية شراء عبر الويب لمن لا يثقون في المنتج الا حين يمسكونه بأيديهم, فالأمر أصبح يقدم أكثر من خيار و كلها أكثر فعالية و فائدة, فأذكر على سبيل المثال أحد المتاجر الأمريكية الشهيرة و الذي يمكنك من الحصول على أي حاسب محمول تريده و ليس فقط هذة الحاسبات المتاحة للعرض في المتجر نفسه و انما يمكنك أن تختار أي حاسب تريده و تهيؤه بالمواصفات التي تريدها - و هي ميزة أخرى للتسوق الالكتروني أصبحت منتشرة بدرجة كبيرة في أمريكا - و تتقدم بطلبك عبر الانترنت و تتابع عملية تجهيز الحاسب الذي طلبته بمواصفاته حتى يصل الى المتجر و من ثم يمكنك الذهاب لاستلامه بنفسك. هذة الميزات و غيرها الكثير تجعل التجارة الالكترونية و تطبيقاتها أمرا ليس من الحكمة التفريط فيه. التجارة الالكترونية العربية - العربية : كم مرة استخدمتها في حياتك ؟؟ انني أسأل هذا السؤال كي تقودنا الاجابة الى واقع الأمر الذي نعيشه و الذي أرى أنه من الواجب تصحيحه .. كم مرة جربت أن تشتري منتج عن طريق الانترنت من موقع عربي ؟؟ هل جربت هذا من الأصل ؟؟ و لماذا لم تجربه ؟؟ .. كي أكون أكثر عدلا سأجيب عن الأسئلة أنا أولا قبل أن أنتظر اجاباتكم .. انني لم أجرب مطلقا شراء أحد المنتجات عبر الانترنت من موقع عربي, و لكن قبل أن تظلمني .. انني لم أجد مرة واحدة أحد المتاجر الالكترونية العربية التي تبدو لي موثوقة و تقدم شيئا مميزا .. ان كلمة موثوقة تحوي في داخلها الكثير من المعاني .. فأنا قبل أن أفكر بالشراء لابد أن تتبدى أمامي نقاط هامة تدخل في نفسي الثقة أو لنقل الرغبة في الشراء ..
شركات الاستضافة العربية: مثال حي وددت أن أضرب هذا المثال لتوضيح أن التجارة الالكترونية لا تقتصر على المنتجات و انما أيضا على الخدمات .. و في هذا المجال نسأل سؤال و نخشى من سماع الجواب .. كم شركة عربية تقدم خدمة الدفع الالكتروني عبر الويب باستخدام بطاقة ائتمانية ؟؟ ان الجواب الى هذا السؤال يلخص مشكلة كبيرة و موضوع كبير للنقاش أرى ألا أخوض فيه الآن و هو يتعلق بوضع شركات استضافة المواقع العربية و التي أنوي أن أخصص لها مقالا كاملا للحديث عنها بشكل منفصل .. فالحديث هنا يطول و يطول .. ![]() التجارة الالكترونية عربيا .. كيف نرى المستقبل ؟؟ ما هو السبب في تراجع التجارة الالكترونية عربيا ؟؟ هل هي الأسباب التي سلف ذكرها ؟؟ أم هناك أسباب أخرى ؟؟ .. هل هي قناعة المستخدم العربي ؟ أم هي المتاجر العربية التي شوهت هذة الصورة و لم تقدم نموذجا ناجحا ؟؟ .. ان هذا هو ما نستطيع أن نحدد منه مستقبل التجارة الالكترونية في عالمنا العربي .. أنتظر منكم الرأي بهذا الخصوص .. موجز الدراسة إن تعزيز التجارة الإلكترونية وتنمية الاقتصاد الشبكي العربي موضوع جدير بالاهتمام. لذلك كانت التنمية التكنولوجية محورا رئيسيا فى استراتيجية التكامل الاقتصادي العربي، وكان انشاء الاتحاد العربي لتكنولوجيا المعلومات تحت مظلة مجلس الوحدة الاقتصادية العربية لتجمع المختصين سواء على المستوى الفردي او المؤسسي، وكانت التوصية بإعداد دراسة جدوى لمشروع إقامة أكاديمية عربية للتجارة الإلكترونية هي بعض نتائج أعمال الدورة الثالثة والسبعين للمجلس.إننا إزاء عالم جديد تحكمه شبكات المعلومات، خاصة في المجال الاقتصادي نتيجة لتوسع قدرة الحاسبات الآلية، وازدياد سرعة التشغيل، والاندماج بين الحاسبات الآلية ووسائل الاتصال، حتى لقد اصبح الاقتصاد الشبكي القائم على شبكات المعلومات حقيقة واقعة ليس فحسب باعتباره أداة لممارسة التجارة التقليدية بوسائل إليكترونية، بل أيضاً باعتباره أداة إنتاج وتوزيع وتسويق وترويج على نطاق واسع. وتوجيه النظر إلى بعض الإحصاءات المتاحة يوضح الانتشار السريع لاستخدام شبكة الإنترنت كأداة للتجارة العالمية وإتاحة المعلومات على نطاق واسع، حيث تشير بعض تقارير برنامج الأمم المتحدة الانمائي UNDP إلى وجود اكثر من 1.5 مليار موقع على شبكة المعلومات الدولية، وهي تتزايد بمعدلات متسارعة، لذلك يتضاعف حجم الاتصالات عبر الإنترنت ويتزايد عدد مستخدميه في العالم من 50 مليون شخص عام 1997 إلى 288 مليون شخص عام 1999، ونحو 700 مليون شخص في نهاية 2001. وفى إطار عولمة التجارة والاستثمار اصبح تقدم الأمم في عصر المعلومات يتوقف على مدى تواصلها وارتباطها عبر أنظمة الاتصالات وشبكة المعلومات الدولية ( الإنترنت ). هذه الأهمية المتنامية دفعت مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية UNCTAD في أحد تقاريره للتأكيد على أهمية التبادل الإلكتروني بين الكيانات الاقتصادية، وإلا تضاءل نصيبها في التجارة الدولية. فحجم التجارة الإلكترونية يتزايد بمعدلات عالية، ويتوقع أن يرتفع إلى 7 تريليون دولار عام 2004 مقابل 2.3 تريليون دولار عام 1999. لذا يمكن القول بأن الاقتصاد الشبكي ليس مجرد تطور أحدثته تكنولوجيا الاتصالات، ولكنه يعبر عن ثورة بكل معاني الكلمة ستكون لها آثارا سياسية واقتصادية وثقافية واجتماعية بالغة العمق. أمام هذه الأهمية، وذلك الاهتمام لم يكن من الممكن لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية أن يغض الطرف عن هذه الثورة العلمية الهائلة، أو أن يتجاهل هذه التطورات المستجدة التي تؤثر على بيئة الأعمال والاستثمار، وما يمكن أن ينعكس عنها ايجابا وسلبا على المنطقة العربية في عصر الاقتصاد الشبكي. فالحديث عن التجارة الإلكترونية ليس مجرد استشراف للمستقبل وإنما هو محاولة لمواكبة واقع قائم ومتنامي. منقول
|
|
|
![]()
|