ثانياً : الشخص القناص : 
 
هناك من الناس من يتصيد الأخطاء للآخرين ويسمعهم التعليقات اللاذعة مستهزئا بآرائهم في الأوقات التي يحتاجون فيها بشدة للثقة بالنفس. 
 
الأهداف غير المعلنة لسلوك القناص وتأثيرها على سلوكه : 
أ- قد يكون من أهداف القناص إنهاء العمل في أسرع وقت ولذلك يلجا للطلقات الخفية حتى يقضي على المعارضة بسرعة ويصل إلى هدفه . 
 
ب- محاولة الحصول على اهتمامك وجذب انتباهك عن طريق السخرية اللاذعة ودافعه الرئيس في ذلك هو البحث عن مودتك واهتمامك. 
 
ردود الفعل العادية تجاه القناص: 
1- لا تظهر للآخرين أنك تشعر بالحرج. 
2- لا تحاول الرد بنفس الطريقة. 
3- لا تنسحب وتختبئ داخل موقعك. 
 
هدفك الجديد: 
إخراج القناص من مخبئه كي يواجهك وجها لوجه. 
 
الخطة : 
1- التوقف عن الحديث وتكرار كلماته بنفس طريقته فيؤدي ذلك عادة إلى إحراجه وإضحاك الآخرين. 
 
2- توجيه أسئلة واضحة : مثل أن تستفسر عن علاقة بين كلامه وبين الموقف محتفظا في الوقت نفسه بالبراءة والهدوء الشديد على وجهك. 
 
3- إذا كان رد فعل سلوكك مع القناص هو العدوانية فتعامل معه مثلما تعاملت مع الدبابة. 
اخرج في دورية استطلاعية : 
كأن تحدد لقاءشخصيا مع القناص لتحاول معرفة السبب الذي يدفعه للسخرية منك وأثناء هذا اللقاء نفذ الآتي: 
 
أ- ابدأ بتذكيره بما قال. 
 
ب_ اسأله عن سبب ما قاله. 
 
ج- إذا كان رد فعله الصمت فخمن عدة أسباب قد تكون هي السبب الحقيقي فإذا نجحت في الوصول لهذا السبب فسيتكلم جاذبا أطراف الحديث ساردا كل التفاصيل. 
 
د- استمع دون مقاطعة ثم اشكره على صراحته. 
 
هـ - وضح له أي معلومات قد تزيل ما التبس عليه من مواقف أو اعتذر له لو كنت حقا مخطئ . 
 
و- اقترح وسيلة بناءة للتعامل معه في المستقبل : 
واطلب منه مباشرة إخبارك بما يضايقه منك لأنه يهمك كثيرا لتحسين مستوى العلاقة. 
 
أما إذا كان هدف القناص هو الحصول على اهتمامك ، فيمكنك أن : 
1- تعالج الموقف بينك وبينه في خصوصية. 
2- تخبره بصراحة بأن تعليقاته تضايقك. 
3- تبدي إعجابك به إذ حاول الحصول على اهتمامك بطريقة إيجابية . 
 
مهارات التعامل :
 
بإمكانك أن تتحول من الصراع إلى التعاون مع أي شخص باتباع القواعد العامة التالية : 
 
1- إيجاد أرضية مشتركة والتركيز على أوجه الاتفاق بينكما بدلاً ن البحث عن أوجه الخلاف .
 
2- استمع جيداً واستخدم لغة الجسم كي تؤكد للشخص أنك تنصت باهتمام , وأعد على محدثك بعضا من كلماته حتى يشعر بأنك تعي كل ما يقول . 
 
3- حاول أن تصل للهدف الكامن وراء السلوك حتى تتمكن من اتخاذ ردود الفعل المناسبة . 
 
4- تحدث بطريقة واضحة حتى يفهمك المستمع , وتحكم بنبرة صوتك لأنها تعطي رسالة أقوى من الكلمات ذاتها . 
 
5- استخدم قوة الإيحاء حينما يتعقد الموقف مع الشخص الصعب , وحاول أن تؤثر فيه إيجابياً , مفترضاً فيه أفضل الدوافع , فالناس يضعون أنفسهم دائماً في نفس المكانة التي نضعهم فيها . 
 
 
/
 
 
/
 
/
 
يتبع ..
 
 
الشخص ذو العلم الواسع .
 
الشخص المتعالم الذي يدعي المعرفة .