جزر الأميرات
أخواني الأعضاء , أخواتي العضوات السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لقد عدت الى أسطنبول من جديد حيث الجمال والطبيعة الرائعه والطقس المناسب جداً حيث لا تتجاوز الحرارة 22 درجة ميئوية في الفترة التي كنت هناك.
عدت من المطار بالباص وكنت لا احمل هم السكن في أسطنبول لأنني قد حجزت السكن من السعودية .
ترجلت من الباص الذي وصل محطة الباصات بتقسيم في حوالي الساعة الثانية ظهراً وسرت على قدمي أسحب حقيبتي ورائي بين الفنادق والعمارات متوسطة الطول وكان اليوم جميلاً وغائماً..
توجهت حيث كان فندق أركسين تقسيم فدخلت الفندق واعطيتهم الفوتشر ولكن الإستقبال بحثوا عن حجزي فلم يجدوه .
فقالوا لي: تفضل بالجلوس في البهو حتى ننهي دخلوك في الفندق.
فذهبت للبهو وفتحت كمبيوتري المحمول وبدات اتصفح بعض الصفحات وقد اندمجت وبعد قضاء حوالي ربع ساعة نادوني فاتيت مسرعاً لأنني توقعت بانهم حلو مشكلة دخولي ..
ويال المفاجأة !!!!
فقد اخبروني أن مكتب سفريات مرجان وهو الذي حجز عن طريقة مكتب الملحم في الأحساء قد ألغى الحجز عندهم !!
فقلت : لا يمكن !!! كيف ذلك؟؟
فقال: نحن نأسف يا سيدي ولكن هذا ما يتضح لدينا ويمكنك ان تذهب لمكتب مرجان وتسألهم بنفسك.
أستوضحت منهم عن مكان ذلك المكتب؟؟؟
فقالوا : بانه ليس بالبعيد من هنا ويمكنك ان تذهب اليه مشياً على الأقدام فهو يقع مقابل الشيراتون..
فقلت: لهم أعرف الشيراتون ولا مشكلة أذهب هناك الآن..
خرجت من عندهم وكنت أسحب حقيبتي وعلى متني حقيبة الكمبيوتر المحمول وعلى الجانب الآخر أتأبط حقيبة صغيرة وضعت بها أشيائي الشخصية القابلة للسرقه...
سرت مسرع الخُطى حتى وصلت الى مكتب مرجان وقابلت أحد المرشدين الذي اخبرني ان حجزي في بورصة قد ألغي وأيضاً حجزي في أسطنبول !!!
فتفاجأت !!! وقلت : حجز بورصة لا مشكلة لأنني كان مفروض أن يكون خط سيري (أسطنبول-بورصة-أسطنبول) وبما انني لم اذهب لبورصة فكان إلغاء الحجز طبيعياً ولكن إلغاء الحجز في أسطنبول هو الذي لم يكن طبيعياً..
فقال: أخي هذا ما حصل . وكان شاباً عراقياً خلوقاً متساعداً جداً
فقلت: المهم الآن انا أريدكم ان تحجزوا لي فندقاً جديداً وان يكون في منطقة تقسيم وياليت يكون بنفس شارع سيمينال وطرح على عدة خيارات اخترت منها فندق إليت elite واخذت الفوتشر التي كلفتني 180 دولاراً يومياً ولكن الفندق كان يستحق (سريرين لا يوجد عندهم متوفر إلا غرفة بسريرين+غرفة واسعه+إنترنت مجاني+إفطار مجاني) وقربه من الخدمات كلها.
ملاحظة: لقد أسترجعت نقودي التي حجزت بها الفنادق عن طريق مكتب المحلم السياحي بالأحساء وذلك بعد أسبوع من إنتظار أن يأتي الرد من تركيا.. ثم اعادوا لي نقودي.
أخذت الفوتشر ثم توجهت للفندق وهناك وجدت كل شئ مرتب له أخذت بطاقة الغرفة الإلكترونية وذهبت لغرفتي ووضعت اغراضي هناك وما أزعجني هو ان الخزنة لها مفتاح وليست بأرقام ولكي تحصل على المفتاح يجب ان تنزل للاستقبال وتوقع على ورقة بانك أستلمته وهناك شرط وهو أنك لو أضعته ستدفع 150 دولاراً!!!
المهم اخذت المفتاح المدبب وذهبت للغرفة مرة اخرى ووضعت اغراضي الشخصية فيه ثم توجهت أسير في شوارع تقسيم فلا يوجد عندي وقت لأضيعه حتى لو كنت مجهداً بسبب القيام باكراً في فندق انطاليا ثم الأنتظار في المطار ثم عدم وجود الحجز ثم الذهاب لمكتب السياحة مشياً على الأقدام ثم العودة منه على الأقدام وكنت أحمل حقائبي ...ولكن في أسطنبول تنسى جميع تعبك وتستسلم للطبيعة
تمشيت ذلك المساء وتعشيت ثم عدت للفندق لكي أشبك على النت واتصل بالأحباب واطلع على إميلي ويجب ان انام أستعداداً للرحلة غداً والتي اتفقت مع مكتب المرجان للقيام بها الى جزر الأميرات .
نمت وقد كنت متعباً ...
وفي الصباح...
قمت صباحاً حوالي الساعة السابعة صباحاً وقد اتفقت مع المرشد ان ياتوا ليأخذوني من بهو الفندق حوالي الساعة الثامنة تقريباً..
أخذت لي دش دافئ ولبست ملابس خفيفة تمكنني من الحركة السريعة ثم نزلت للمطعم للإفطار.
وبعد تناولي لإفطاري ذهبت للبهو فوجدت الأخ العراقي ينتظرني واعتقد أسمه احمد ثم ركبنا الباص وتوجهنا الى بحر مرمرة حيث استقلينا السفينة والتي ستقلنا الى الجزر
في الباص ونحن في الطريق
أحد الأسوار الشهيرة والتي تحيط بأسطنبول
وكنا مكونين من أسرة سورية , أسرة إماراتيه ,أبن مصاول, أخوان من لبنان, واخ من الإمارات.
كانت تذكرة الذهاب والأياب الى جزر الأميرات والعبور داخل مضيق البسفور بمبلغ 70 دولاراً شاملاً الغداء والحناطير داخل جزيرة بيوك اطه وهي أكبر الجزر وسوف يكون الإبحار في بحر مرمرة حوالي الساعة والنصف .
سبب تسمية هذه الجزر بجزر الأميرات ؟؟؟
لإنها كانت منفى للأمراء والأميرات
وهنا نغادر الجانب الأوربي مبحرين في بحر مرمرة
أنطلقت السفينة حوالي الساعة العاشرة صباحاً
ما اجمل أسطنبول ...وكما ترون فإن الصورة تريكم بان ذلك اليوم كان غير صافياً بسبب الضباب
الخفيف الذي كون طبقة حاجبة للشمس مما قللت جودة الصور.
وفي الطريق...
قصور رائعة جداً
وتشق السفينة عباب البحر متوجهة للجزر
إحدى المحطات التي توقفت فيها السفينة وقد كانت محطات السفينة أربع محطات قبل ان تصل للجزيرة المهمة والتي سوف تكون آخر مطافنا..

وهنا نصل جزيرة بيوك أطه والتي هي أهم الجزر.
وصورة مقربة جداً..
وهنا يضعون جسر متحرك لكي نعبر عليه.

صورة لأحد الأجزاء من الجزيرة قد قربتها من موقعي لكي يكون مشاهدتها أفضل
وكما نرى في الصورة أسم الجزيرة (بيوك أطه) هذه الجزيرة فتحها القائد العسكري العثماني سليمان بالطة أوغلو عام 1453 ميلادي قبيل الفتح الكبير لمدينة القسطنطينية على يد السلطان محمد الفاتح.
وهنا اول الطرق في الجزيرة بعد ان تعدينا البوابات الأولية ومن المهم ان نعرف بأن السيارة الخاصة عير مسموح بها هنا إلا سيارات الشرطة القليلة

ما اجمل هذا المكان ..
منظر آخر لشارع آخر
وهنا نبدو ونحن نصطف لنركب الحناطير..وتبدو يد زميلنا اللبناني وهو يصور وامامه الأخ الإيماراتي
وبعده اللبناني الأصلع ثم الإماراتي وزوجته ثم السوري وزوجته ...
في أصطبلات الخيول وقد لفت نظري شئ مهم وهو مالم ألحظه في منطقة عربية , وهو أن أصحاب هذه الخيول قد أتخذوا لخيولهم ما يشبه سلة المهملات , قد علقت تحت ذيله كي لا يتخلص من مخلفاته في الشوارع بل كان يحتفظ بها هناك ثم يتم تفريغها فيما بعد في سلة مهملاتة معينة .
وهذه ظاهرة حضارية لم ارها إلا في هذا البلد هم بهذه الطريقة يحافظون على نظافة جزيرتهم وفي نظافة أسطنبول كلها حيث ان هذا النظام يطبق في كل مدن تركيا..
وكان هذا الحنطور هو صاحبنا الذي أمتطيناه خلال أستكشافنا للجزيرة .
أشجار الصفصاف تصطف للترحيب بنا...
نرى جبلاً بعيداً وقد غطي بالخضرة الرائعه.
أشجار واحراش في كل مكان
وتطل علينا إحدى الجزر من بعيد
أنظروا الجمال والغيوم!!
ثم بعد ان وصلنا اعلى الجبل رجعنا ادراجنا وكنا نغني أغنية سعد الصغير (أركب الحنطور ..واتحنطر هههههههه)
ملاحظة: كنا نحن الشباب لوحدنا في الحنطور ووحدنا في سيرنا
وبعد ان وصلنا نقطة وقوف الخيول ترجلنا واخذنا في السير بين المحلات التجارية وقد لفت نظري المارون جلايسه والذي لم أشاهده من قبل
المارون جلاسيه هو الحلوى ذات اللون البني ..
الفواكه منتشرة في كل مكان وقد كانت اطيب هنا لأنها تعتبر طازجة جداً
من المعتاد ان تشاهدوا الكلاب في كل مكان وقد ربض ولا احد يحركه فهو سيد الموقف!!!!
نرى في الصورة اعلاه صديقاي اللبناني والإيماراتي يسيران امامي

في أحد الشوارع
مع صديقي اللبناني والإماراتي وذلك بعد ان تغدينا وقد أصبح بيننا انسجام كبير
وهنا مع صاحبي اللبناني الاخر وقد كان أقربهم الي وكنت اقضي معه وقتا جميلاً نتحدث عن لبنان والخليج
والأزمة اللبنانية وما يحيكه اعداء لبنان والأيادي الخفية التي تحاول ان تقيض لبنان.
...
ثم بعد ان قضينا وقتاً ممتعاً رجعنا ادراجنا الى سفينتنا
هاهي السفية التي ستُقلنا الى حيث كنا في الصباح ....سفينة الباشا
وفي وقت فراغي ونحن عائدون صورت لكم هذه الصور

محرك السفينة وكان جباراً وكنت ارى البساتم تطلع وتنزل لتكبس وتحرك هذه الكتلة العجيبة والتي تبحر بنا فوق سطح البحر.
إحدى الجزر في الطريق
وأخرى..
كما تشاهدون الضباب كان يغطي المنطقة والغيوم كثيرة
ثم العودة ...
كم كانت ذكريات جميلة ..الله ما اجمل الخضرة في كل مكان
ثم نبداء نقترب من شاطئ المدينة
ويبدو مسجد السلطان احمد و كنيسة آيا صوفيا من بعيد
والجانب الآسيوي..
ثم نقترب من جسر كمال اتارتورك المعلق وهو الأشهر عالميا لكونه الجسر الوحيد الذي يربط بين قارتين هما آسيا وأوروبا، وهو رابع أطول جسر في العالم من حيث الارتفاع حيث يرتفع فوق سطح الماء (64) مترًا ليسمح بمرور أعلى البواخر وأكبر الناقلات..
ثم تبدأ السفينة بتخفيظ سرعتها وهديرها معلنة قرب توقفها معلنة نهاية هذه الرحلة الرائعة التي من المستحيل أن تمحى من ذاكرتي .
وهذه مجموعة من الصور ألتقطتها لمجموعة من الطيور عن بعد وقد قربتها قدر المستطاع
ثم يطير بعيداً ويتركنا
صراحة كان تصوير هذه الطيور صعبٌ جداً واعتقد بانها نفس طيور النورس التي عندنا بالخليج
وهنا ينتهي تقريري عن جزر الأميرات أرجو ان اكون قدمت به صورة مقربة عن هذا الجزء من تركيا ضمن الأجزاء التي تطرقت وسأتطرق لها في هذه الرحلة الى تركيا
أبن مصاول