الولايات المتحدة الأمريكية
فى عام 1973 بدأت الولايات المتحدة الأمريكية فى توريد 20 طائرة قتال من نوع F-5 Freedom Fighter والمطورة من طائرة التدريب المتقدم T-38 Talon . كانت جميع الطائرات المقدمة من الأصدار F-5 B المخصص للتدريب! ويبدو أن هذة الطائرة أصبحت معشوقة الطيارين السعوديين لما تتميز بة من رشاقة الحركة والمناورة والسرعة فى ذلك الوقت مقارنة بالطائرات البريطانية التى كانت مقدمة لهم من قبل فى المرحلة الثانية. للدرجة التى جعلت المملكة العربية السعودية تتعاقد مع أكثر من 110 طائرة من هذا النوع والتركيز علية دون غيرة من طائرات القتال.
خلال عامى 1973 و 1974 قامت الولايات المتحدة الأمريكية بتوريد 4 طائرات KC-130H Hercules
KC-130H Hercules

وهى طائرة Tanker / Transport وتستخدم لمهام تموين الطائرات بالوقود فى الجو!!!! كان هذا النوع من الطائرات فريد من نوعة فى ذلك الوقت وأعتقد أن المملكة العربية السعودية هى أول دول عربية تحصل على هذا النوع من الطائرات!
C-130H Hercules

ما بين عامى 1974 و 1975 قامت الولايات المتحدة الأمريكية بتوريد عدد 10 طائرات نقل من نوع C-130H Hercules والتى يبدو أنة أصبح النوع المفضل لطائرات النقل الخاصة بالقوات الجوية السعودية. هذا الأصدار H هذة المرة من الطائرات أكثر تطورا من الأصدار E الذى تم توريدة فى المرحلة السابقة!
فى نفس الفترة تقريبا من العامين السابقين قام سلاح الجو السعودى بأستلام عدد 30 طائرة قتال جوى حديثة من نوع F-5E Tiger-2 وقد كانت هذة الطائرة بمقايسس هذا العصر من أحدث الطائرات بل كانت أحدث من معظم ما كان يخدم فى سلاح الجو الأمريكى فى ذلك الوقت!! ليصبح بذلك أجمالى الطائرات F-5 الموردة لسلاح الجو السعودى 50 طائرة فى أقل من عامين !!
F-5E Tiger-2

فى عام 1975 وعلى مدار 4 سنوات وبنهاية عام 1978 قدمت الولايات المتحدة الأمريكية لاول مرة لدول الشرق الأوسط الصواريخ الجو أرض الموجهة AGM-65 Maverick وكانت هى الأحدث من نوعها فى ذلك الوقت ولم يضاهيها أى صواريخ أخرى. وصل أجمالى الصورايخ الموردة فى ال 4 سنوات الى 1650 صاروخ!! وهو رقم ضخم جدا يعكس أهتمام وعناية الولايات المتحدة الأمريكية بسلاح الجو السعودى. الصاروخ كان قد دخل لتوة الخدمة فى جيش الولايات المتحدة الأمريكية فى أغسطس عام 1972 وأستخدمتة أسرائيل فى حرب أكتوبر 1973 حتى قبل أن يكمل تسليح بعض وحدات القوات الجوية الأمريكية!! الصاروخ يزن أكثر من 200 كيلوجرام ورأسة الحربية المتفجرة يصل وزنها الى أكثر من 50 كيلوجرام (قادرة على تدمير اى مدرعة)!! بالأضافة الى توجية الصاروخ التليفزيونى, يصل مدى الصاروخ الى 27 كيلومتر!!!
فى عام 1976 وعلى مدار 3 سنوات وبنهاية عام 1978 دخلت القوات الجوية السعودية عدد 40 طائرة F-5E Tiger-2 بالأضافة الى عدد 20 طائرة من الأصدار F-5F بأجمالى 60 طائرة مقاتلة كاملة !! فيما كان فى ذلك الوقت أكبر الأثر فى أكتمال نضج سلاح الجو السعودى! فالصفقة المكونة من 60 طائرة قد تم توقيعها مع الولايات المتحدة الأمريكية قبلها بعامين أى عام 1974 وتكلفت فى ذلك الوقت حوالى 750 مليون دولار بالكمال والتمام (مبلغ ضخم جدا فى ذلك الوقت فى أن يصل ثمن الطائرة الواحدة الى حوالى 12.5 مليون دولار)!!!
وصل بذلك عدد الطائرات F-5 بسلاح الجو السعودى الى 110 طائرة منها 40 طائرة مخصصة للتدريب من الأصدار B و F بالأضافة الى عدد 70 طائرة قتال من الأصدار E!! تم توريد جميع الطائرات فى فترة لا تزيد عن ال 5 سنوات تقريبا!!!
فى عام 1976 وبنهاية عام 1977 كانت القوات الجوية السعودية قد تلقت عدد 400 صاروخ جو جو حديث قصير المدى SRAAM من نوع AIM-9J Sidewinder لتسليح الطائرات التايجر!
AIM-9J

وعلى الرغم من أن سرعة الصاروخ أقل من سرعة الصواريخ البريطانية التى تم توريدها فى المرحلة الثانية لطائرات ال Lightning حيث تصل سرعة الصاروخ AIM-9J Sidewinder الى 2.5 ماخ بينما كان الصاروخ أطول مدى من سابقية حيث يصل الى 18 كيلومتر. وهو يستخدم نفس التوجية الحرارى ولكن بتكنولوجيا أحدث. بينما يصل طولة الى 3.05 متر تقريبا.
فى عام 1977 تم توريد عدد 2 طائرة من نوع KC-130H Hercules المخصصة لتزويد طائرات التايجر بالوقود فى الجو ليصبح بذلك أجمالى الطائرات من هذا النوع الى 6 طائرات (بعد أضافة ال 4 طائرات التى تم توريدها فى عامى 1973 و 1974)!
خلال عامى 1977 و 1978 أستمرت الولايات المتحدة الأمريكية فى توريد طائرات ال C-130H Hercules بأجمالى أعداد وصل الى 17 طائرة خلال هذين العامين ! والتى يبدوا أن سلاح الجو السعودى أصبح يفضلها كطائرة النقل الرئيسية لة. ليصبح بذلك أجمالى الطائرات الموردة من هذا النوع فى هذة الفترة التى لا تتعدى ال 5 سنوات الى 27 طائرة من نفس الطراز والأصدار H (بعد أضافة 10 طائرات تم توريدها بين عامى 1974 و 1976)!!
فاذا تم أضافة ال 9 طائرات من الطراز ولكن الأصدار E التى تم توريدها فى المرحلة الثانية بين أعوام 1965 و 1968 يصبح أجمالى الطائرات Hercules المخصصة للنقل بسلاح الجو السعودى الى 36 طائرة بالتمام والكمال بنهاية عام 1978 !! وهو أسطول نقل جوى ضخم جدا بالفعل بالمقارنة بمتطلبات هذا الوقت فى سلاح الجو السعودى.
فى عام 1979 تم توريد أخر الصفقات الأمريكية لسلاح الجو السعودى فى هذة الفترة وكانت عبارة عن 4 طائرات F-5F المخصصة للتدريب. ويبدو أن هذة الكمية كانت لمجرد تعويض الفاقد من الطائرات أثناء التدريب المكثف عليها فى ذلك الوقت ولكن أتضح فيما بعد أن المملكة العربية السعودية كانت قد أرسلت عدد 4 طائرات F-5B كمساعدة لدولة اليمن الشمالية عام 1977 أى قبلها بعامين وتم أحلال طائرات التدريب من الأصدار F الأحدث بدل منهم!
فرنسا
فى عام 1975 قامت فرنسا بتوريد عدد 4 طائرات تدريب خفيف من نوع Cessna-172 / T-41 لتنضم الى ال 8 طائرات من نفس الطراز الذى تم توريدهم عامى 1966 و 1967 ليصبح أجمالى الطائرات من هذا الطراز 12 طائرة بسلاح الجو السعودى.
ما بين عامى 1975 و 1976 وقبل أن تقوم الولايات المتحدة الأمريكية بتوريد صورايخ ال Sidewinder المخصصة لطائرات التايجر الأمريكية, قامت فرنسا بتوريد الصواريخ R-550 Magic-1 الشهيرة والمخصصة للقتال جو جو القريب وذلك لتسليح نفس الطائرة التايجر وخاصة الأصدار E المخصص للقتال!! وصل عدد الصورايخ ال Magic الفرنسية الموردة الى 450 صاروخ!! الصاروخ هو الأحدث من نوعة فى ترسانة الأسلحة الفرنسية وهو حرارى التوجية يصل مداة ال 15 كيلومتر ويزن 89 كيلوجرام برأس حربية 13 كيلوجرام ويبلغ طولة 2.72 مترا وتبلغ سرعتة الى 3 ماخ!!
ملحوظة:
تعاقدت المملكة العربية السعودية على الصاروخ ماجيك الفرنسى أولا لتسليح طائرات التايجر. وكان تاريخ التعاقد عام 1974 ولسبب أو لاخر لجأت المملكة لفرنسا للحصول على صورايخ جو جو الحديثة (يبدو أن الولايات المتحدة الأمريكية رفضت توريدها فى البداية) وبعد توقيع التعاقد بعام واحد قامت المملكة بتوقيع صفقة الصورايخ سايد ويندر المخصصة لنفس الغرض تقريبا مع الولايات المتحدة الأمريكية عام 1975)!!
بنهاية هذة المرحلة أو المرحلة الثالثة (مرحلة النضج والتركيز فى سلاح الجو السعودى) وصل أجمالى الطائرات التى حصل عليها سلاح الجو السعودى فى الفترة من نهاية المرحلة السابقة فى نهاية عام 1970 ونهاية المرحلة الحالية فى نهاية عام 1980 الى حوالى 170 طائرة متنوعة أخرى موزعة كالتالى:
عدد 4 طائرات تدريب خفيف فرنسية من نوع Cessna-172 / T-41 لتنضم الى أسطول طائراتة السابق المكون من 8 طائرات ليصبح أجمالى أسطول سلاح الجو السعودى من هذا الطراز 12 طائرة!
عدد 1 طائرة قتال بريطانية من نوع Lightning F-53 لتنضم الى 45 بالأسطول من قبل ولم يعرف عدد الطائرات من هذا الطراز بعد ذلك!!
عدد 22 طائرة تدريب وقتال من نوع BAC-167 Strikemaster بريطانية لتنضم الى أسطول مكون من 25 طائرة تم توريدهم من قبل ليصبح الأجمالى 47 طائرة من هذا الطراز ولم يعرف مصيرهم بعد ذلك!!
عدد 6 طائرات نقل وقود KC-130H Hercules المخصصة لتزويد المقاتلات بالوقود فى الجو وهى تدخل لاول مرة سلاح الجو السعودى!
عدد 27 طائرة نقل عام من نوع C-130H Hercules لتنضم الى 9 طائرات نقل من هذا النوع ولكن من الأصدار E ليصبح أجمالى الطائرات من هذا النوع 36 طائرة بسلاح الجو السعودى!
عدد من 110 طائرة F-5 أمريكية مخصصة للقتال وموزعة بين 70 طائرة قتال بمقعد واحد و 40 طائرة مخصصة للتدريب بمقعدين. وأصبحت فى ذلك الوقت هى عماد سلاح الجو السعودى. بعد الحصول على ال 4 طائرات من الأصدار F الأخيرة وأهداء اليمن الشمالية عدد 4 طائرات من الأصدار B قبلها بعامين أصبح مكونات أسطول ال 110 طائرة كالتالى (عدد 70 طائرة قتالية من الأصدار E بالأضافة الى عدد 24 طائرة تدريب من الأصدار F بالأضافة الى عدد 16 طائرة تدريب من الأصدار B)!
عدد 1650 صاروخ جو أرض AGM-65 Maverick لطائرات التايجر بأنواعها بمعدل 16 صاروخ تقريبا للطائرة الواحدة!!
عدد 400 صاروخ جو جو قصير المدى من نوع AIM-9J Sidewinder بالأضافة الى عدد 450 صاروخ من نفس الفئة ولكن من نوع R-550 Magic-1 ليصبح الأجمالى المورد فى هذة الفترة حوالى 850 صاروخ جو جو بمعدل 8 صواريخ للطائرة تايجر!! فاذا تم حساب عدد 300 صاروخ جو جو بريطانى أخر قد تم توريدهم من قبل للطائرات البريطانية يصبح المجموع 1150 صاروخ جو جو هو كل ما تملكة القوات الجوية السعودية فى نهاية عام 1980 !!
ملاحظات هذة المرحلة:
كل الطائرات والذخائر التى تم التعاقد عليها فى هذة المرحلة مازالت تخدم فى القوات الجوية السعودية حتى اليوم فى عام 2009 ما عدا طائرات ال Lightning وال Strikemaster البريطانيتين!!
عرفت صفقة الحصول على أكثر من 110 طائرة F-5 الأمريكية بمشروع صقر السلام بالمملكة العربية السعودية ويعد هذا المشروع هو أول المشروعات وأهمها التى رسمت فيها القوات الجوية السعودية مرحلة نضجها فى التدريب والقتال والتركيز على الطائرات المتقدمة!
هذة المرحلة من مراحل القوات الجوية السعودية هى المرحلة الوحيدة التى لم تتعاقد فيها قوات المملكة على أى طائرة مروحية !
(قامت المملكة العربية السعودية عام 1972 بأهداء سلطنة عمان الشقيقة عدد 2 مروحية هليوكوبتر من طراز AB-205 والتى كانت قد تعاقدت عليها من ايطاليا قبلها ب 4 سنوات عام 1978 بعدد 24 طائرة من هذا الطراز لتنخفض أعداد هذا الطراز من المروحيات بالقوات الجوية السعودية الى 22 طائرة فقط)!
يتبـع