أتساءل في بعصالأحيان عن مفهوم الربح بشكل عام ، و صراحة لا أقصد بغاية الحسد ، ولكن تعجبني الأعمال التي تترجم نجاحها لربح اضافي يتنامى كل شهر في رصيدها ..
حاولت أن أبحث في تلك الأعمال عن رابط يجمعها ليكوّن لدي سر النجاح المهني بشكل عام ..
الرأس المال .. النفوذ .. نوع المنتج .. السوق ..الخ
نعم ممكن أن يكون ماذكرت أحد العوامل المهمة .. ولكن لا !! هناك شيء بسيط جداً .. المصداقية Credibility
نعم بالتأكيد هي ..
وللأسف غابت عني بكونها تغط في سبات عميق لدى معظم الأعمال حالياً ، وإن وجدت فهي تحمل الكثير من المفاهيم الخاطئة والتيتبتغي مصلحة العمل أولاً ..
و بالمناسبة نحن نتحدث عن جوهر العمل ونتعدى به مبادىء خدمة الزبائن والخطط التسويقية لشيء اسمى يعود عليك بالأرباح والسمعة الطيبة و فائدة عميلك نفسه ..
فالصدق والإلتزام اهم بكثير من الكلام المنمق والإطلات الجذابة لفتيات خدمة الزبائن !!
فماذا يفيد غلاء السعر مقابل ذهاب العميل دون رجعة !!
ماذا يفيد التحايل مقابل شعور الزبون بأنه خدع بعد تجربة ما اشتراه ..
فما هكذا تورد الإبل .. أليس كذلك !! المعادلة هي كـ التالي:
البحث عن المال = خيبة أمل
البحث عن الزبون = مال
المشكلة أن 70% من أسواقنا العربية تأخذ المصداقية على أنها كلمة اضافية من المهم ذكرها في بروفايل Profile شركاتهم .. ولم يغكرو حتى بتطبيقها ، اللهم القلة الذين يكون رادعهم ديني أكثر منه مهني ، ولكن لابأس هذا جيد المهم أن هناك من لايخدع الأشخاص و لايسرقهم بالحلال .. المصداقية هي اسلوب ومفهوم يحيط بكل جوانب العمل ، ويضمن مصلحة الزبون لتحقيق أفضل سمعة للعمل نفسه.
فالعمل الغير صادق هو عمل فاشل ولن يدوم طويلاً .. بكون زبون هكذا عمل يذهب ولايعود، وسرعان مايستنفذ سواقه .. وكما هو متعارف عليه إن لم يعد زبونك إليك فاعلم انك فشلت في بيعه (وتأكد أنه سيسيء سمعتك) و لا أحد يريد ذلك ..
أما إذا صدقته وبدأت تتفهم حاجته .. لن يهتم بالسعر الذي ستضعه لأنه سيعلم تماماً أنك تستحقه بجدارة..
في كل الأحوال لست هنا أتكلم عن قيم .. نحن بمعرض الربح والخسارة .. تريد الحصول على المال إذاً لاتستنفذ سوقك .. اجعله يعتاد عليك، اصدقه فيما تبيع ..