|
||||||
|
||||||
|
||||||
|
![]() |
![]() |
![]() |
المحاوره العامه كل مايخص شعر المحاوره والمساجلات الشعريه سواء كتابيه أو صوتيه. |
![]() |
انشر الموضوع |
|
أدوات الموضوع |
![]() |
رقم المشاركة : ( 1 ) | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
![]()
كُتب : [ 13 - 05 - 08
- 08:19 AM ]
آلية البرنامج أنهم يعطون ظرف فيه معنى للشاعر الذي يبدء المحاورة ولايتم اخبار خصمه بمعناه ويتركون للخصم الاجتهاد لفهم المعنى . يقول ابن مدلج وهو الذي اعطي ظرف المعنى وكان حول (( الوطن ))
سلامي على راع النقاء والمواقيف = سلامي على اللي قالها واحتماهـا ويا سيفنا دايم مثل دايم السيـف = سلايل هلا العوجا دلايل دجاهـا ملاحظتي على ابن مدلج فقط لو أنه أعطى معنى الوطن من البيت الثاني كان افضل , لكن قد يكون في دايم السيف وهو أحد آل سعود ( خالد الفيصل ) وكذلك لقب هلا العوجا وهم آل سعود , قد تكون مدخل جيد للمعنى وهو الوطن لأنهم رموز في ذلك الوطن , لكن كنت افضل اعطاء المعنى بصورة كاملة من البيت الثاني . رد الحربي :
هلا مرحبا من دون هـم وتكاليـف = مادام الأودام رزقهـا مـن سماهـا الا يالمطيري كان جاتلك على الكيف = عيونـك عيونـك لاتـزود عماهـا واضح من فلاح الحربي أنه أتخذ موقف الضد من ابن مدلج , وهذا حتى لايكون اتجاه المحاورة واحد , ومعروف ان المحاورة هي الاتجاه المعاكس , فكل طرف يفضل أن يتخذ موقف الضد ويورد حججه . فيقول الحربي ( الرزق من الله وهو الكبير وليس غيره ) ومعروف مقصده . ثم في البيت الثاني معنى عام من الحربي كأنه وجد الاشارة الى السيف اشارة الى المسابقة . رد ابن مدلج :
ياكثر الحقوق اللي علينا مراديـف = من اللي نعيش بخيرها ونحماهـا لفتك الرسايل في بطون المضاريف = وباقي تجيك الثانية فـي سراهـا في هذا البيت اورد ابن مدلج معناه بصورة جيدة قائلا ( ياكثر الحقوق اللي علينا مراديف من اللي نعيش بخيرها ونحماها , الوطن نعيش بخيره ونحميه وله علينا حقوق , وليس مثلما ذكر الحربي كما يقول ابن مدلج ملمحاً ) البيت الثاني ارى ان ابن مدلج افرغه من المعنى فكأنه يقول أعطيتك ياخصمي المعنى في البيت السابق وعليك البقية , هذا الاسلوب غير جيد , ولو أعطى بيته الثاني ايضا معنى يكمل موضوعه لكان أفضل . رد الحربي :
كلامك كلامك زين لو فيه تزييف = تقول العرب رويا وباين ضماها يذل الشتا هالحين ويجيكم الصيف = ونفسك نريحها ونعـرف دواهـا نقض رائع من الحربي لأنه في معنى الوطن وضع عدة اشياء : 1- اعتراف بحق الوطن وقيمته في النفوس عندما قال الحربي ( كلامك كلامك زين ) معترفا بقول ابن مدلج ( ياكثر الحقوق اللي علينا مراديف ) . 2- بيان ان بعض كلام ابن مدلج في معناه فيه تزييف عندما قال الحربي ( لو فيه تزييف ) ذلك التزييف الذي اكتشفه الحربي هو قول ابن مدلج ( من اللي نعيش بخيرها ) , لأن الحربي لايرى ذلك وقد اتخذ موقف الضد والخصم منذا بداية المحاورة . 3- تبرير التزييف قول الحربي ( تقول العرب رويا وباين ضماها ) يعني كيف ياابن مدلج تقول اننا نعيش بخير بينما نحن ضميا , فكلامك ياابن مدلج صحيح من ناحية ومزيف من ناحية اخرى , وقد وضع الحربي مبرره على هذا . هذا بين نقض رائع . ثم بيته الاخير عن بيت ابن مدلج العام ورمي الكرة في ملعب الحربي يقول الحربي راداً : يذل الشتا هالحين ويجيكم الصيف - ونفسك نعالجها ونعرف دواها . يقصد بالشتا والبروده خصمه , وبالسخونه نفسه اي شاعر كبير . من ناحية بدع المعنى كان ابن مدلج جيدا رغم اني فضلت ان يكون معناه منذا البيت الثاني لان هذه اصول المحاورة غالبا , ومن ناحية نقض المعنى فقد ابدع الحربي . والطاروق الثاني سأستعرضه لاحقا ان شاء الله
|
|
|
|