الرئيسية التسجيل البحث جديد مشاركات اليوم الرسائل الخاصة أتصل بنا
LAst-2 LAst-3 LAst-1
LAst-5
LAst-4
LAst-7 LAst-8 LAst-6

 
 عدد الضغطات  : 27647
 
 عدد الضغطات  : 38676

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: شيلات الشاعر عبدالرحمن العقيلي باصوات افضل المنشدين (آخر رد :عبدالرحمن العقيلي)       :: مرثية الشاعر عبدالرحمن العقيلي في والده الشيخ متروك بن صالح العقيلي رحمه الله https: (آخر رد :عبدالرحمن العقيلي)       :: مرثية الشيخ تراحيب بن صالح العقيلي رحمه الله1440هــ (آخر رد :عبدالرحمن العقيلي)       :: حفل الشاب سعود عبد الكريم العقيلي عنيزه (آخر رد :عبدالرحمن العقيلي)       :: حفل الشاب نور بن زبن العقيلي (آخر رد :عبدالرحمن العقيلي)       :: حفل الشاب عبدالله مرداس العقيلي (آخر رد :عبدالرحمن العقيلي)       :: مرثية الراحل الاستاذ عواض بن نور العقيلي رحمه الله (آخر رد :عبدالرحمن العقيلي)       :: عودة بعد غيبة ليست بالقصيرة واعتذار (آخر رد :عبدالرحمن العقيلي)       :: موقف الشيخ هدايه الشاطري شيخ شمل الشطر مع العتيبي والحابوط (آخر رد :الخضيراء)       :: الشيخ هدايه بن عطيه شيخ شمل الشطر مع العتيبي (آخر رد :الخضيراء)      



خيمة الحجاج والأضحيه يهتم بكل ما يختص الحج والأضاحي

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع
غير متواجد حالياً
 رقم المشاركة : ( 1 )
عضو ماسي
رقم العضوية : 1234
تاريخ التسجيل : 15 12 2007
الدولة :
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة : الرياض
عدد المشاركات : 2,606 [+]
آخر تواجد : 14 - 05 - 16 [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : وائل الميزاني is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي مختصر احكام الاضاحي

كُتب : [ 03 - 01 - 08 - 11:09 PM ]

بسم الله الرحمن الرحيم


مختصر أحكام الأضحية

--------------------------------------------------------------------------------

مختصر أحكام الأضحية



من المجلس الاسلامي للافتاء

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد : الأضحية: حكمها وحكمتها :

- الأضحية مشروعة - [بالإجماع] .

- الأضحية سنة مؤكدة عند : [الشافعية ، والمالكية ، والحنابلة ، ابن المبارك ، الثوري إسحاق ، أبو ثور ، المزني ، ابن المنذر ، داود ، ابن حزم ، سعيد ابن المسيب ، علقمة ، الأسود] .

حِكَم الأضحية كثيرة منها :

الشكر لله تعالى على نعمه وعلى بقاء الإنسان من عام إلى عام .

التوسعة على أسرة المضحي وغيرها من الأسر .

إحياء لذكرى إبراهيم عليه السلام .

الأضحية المنذورة :

- إذا نذرت الأضحية فقد وجبت – [اتفاقاً] .

- إذا نذرت الأضحية وجب على المضحي أن يوزع جميع الأضحية ولا يأكل منها عند: [الشافعية ، الحنفية ، وبعض الحنابلة] .

- إذا ولدت الأضحية المنذورة فولدها تابع لها يذبح معها – [الشافعية ، الحنابلة] .

المطالب بالأضحية :

- ليس الغنى أو النصاب شرطاً للمطالبة بالأضحية – [الشافعية ، والجمهور] .

- المستطيع شرعاً للأضحية هو من يملك ثمنها زائداً عن حاجته وحاجة من يعوله يوم العيد وأيام التشريق – [شافعية] .

- تسن الأضحية للمسافر – [الشافعية ، الحنابلة ، المالكية ، الظاهرية ، البخاري] .

- تسن الأضحية للحاج – [الشافعية ، الحنابلة ، الظاهرية ، البخاري] .

- لا تسن الأضحية للصغير – [الشافعية ، الحنابلة] .

السن المشروطة في الأضحية :

- الإبل ما أتم خمس سنوات ودخل في السادسة – [اتفاقاً] .

- البقر ما أتم سنتين ودخل في الثالثة – [الشافعية ، الحنابلة ، الحنفية] .

يجوز التضحية بالعجول المسمنة إذا بلغت سنة من عمرها – ملاحظة : أنظر الفتوى بعنوان : هل يجوز التضحية بالعجول المسمنة ؟

- المعز ما أتم سنة ودخل في الثانية – [الحنابلة ، المالكية ، الحنفية ، وبعض الشافعية] .

- الضأن ما أتم ستة أشهر ودخل في السابع إذا كان سميناً – [الحنابلة ، الحنفية ، وبعض الشافعية ، وبعض المالكية] .

الاشتراك في الأضحية :

- تكفي البقرة أو الواحد من الإبل عن سبعة – [الشافعية ، الحنابلة ، الحنفية ، الأوزاعي ، أبو ثور ، عطاء ، طاووس ، سالم ، الحسن] .

- تجوز الشركة في بعير أو بقرة بين من يريد اللحم ومن يريد الأضحية – [الشافعية ، الحنابلة] .

- الشاه عن واحد تكفي عن أهل البيت – [الشافعية ، أحمد ، مالك ، الليث ، اسحق ، الأوزاعي ، وأيده الشوكاني] .

الأضحية عن الميت :

- يجوز ذبح الأضحية عن الميت أوصى أو لم يوص – [الحنفية ، الحنابلة ، قريباً منه المالكية ، ابن العربي ، البغوي ، ابن تيمية ، المباركفوري] .

- إذا أوصى الميت بالأضحية فتوزع كلها ولا يجوز الأكل منها – [الشافعية ، الحنفية] .

- إذا لم يوص توزع الأضحية كما توزع عن الحي – [الحنابلة ، الحنفية ، وقريباً منه المالكية] .

شروط صحة الأضحية :

سلامة الحيوان .

الوقت .

النية .

الوقت :

- أفضل وقت للضحية هو اليوم الأول قبل زوال الشمس – [اتفاقاً] .

- الذبح ليلة العيد لا يصح – [اتفاقاً] .

- يدخل وقت الأضحية بمضي قدر ركعتين وخطبتين خفيفتين بعد طلوع الشمس يوم النحر – [الشافعية ، الحنابلة ، ابن المنذر ، الطبري ، داوود الظاهري] .

- يمتد وقت التضحية إلى آخر أيام التشريق الثلاثة – [الشافعية ، الأوزاعي ، مكحول , ابن المنذر ، ابن تيمية ، ابن القيم ، وأيد الشوكاني ، وعدد من المعاصرين] .

- يكره الذبح ليلاً – [الشافعية ، الحنابلة ، الحنفية ، اسحق ، أبو ثور ، ابن حزم] .

التوكيل بالذبح :

- الأفضل أن يذبح الرجل بنفسه أو ان يحضر أضحيته – [اتفاقاً] .

- ويجوز توكيل مسلم بالذبح – [اتفاقاً] .

- ويكره توكيل كتابي وتصح الأضحية – [الشافعية ، الحنابلة ، الحنفية] .

- ويكره توكيل صبي وتصح الأضحية – [الشافعية] .

- الأفضل للأنثى والخنثى والأعمى التوكيل وإن قدروا على الذبح – [الشافعية] .

أفضل الأضاحي :

- السمينة أفضل من غير السمينة – اتفاقاً] .

- البيضاء أفضل من الغبراء والسوداء – [اتفاقاً] .

- يستحب الأقرن – [الشافعية ، الحنابلة ، المالمكية] .

- الفحل أفضل من الخصي – [الشافعية ، الحنابلة ، المالكية] .

- أفضل الأضاحي الإبل ثم البقر ثم الضأن ثم المعز – [الشافعية ، الحنابلة ، الظاهرية وبعض المالكية] .

- الكبش أفضل الغنم والذكر أفضل من الأنثى – [الشافعية] .

تقسيم الأضحية :

- يجوز الادخار من الأضحية بعد ثلاثة أيام والنهي عنه منسوخ – [اتفاقاً] .

- يستحب للمضحي أن يأكل من الأضحية – [الشافعية والجمهور] .

- أما تقسيم الأضحية ففيه سعة .

- قال الشافعية : والأفضل التصدق بالكل إلا لقماً يتبرك بها .

- أما الحنابلة والحنفية واسحق وعطاء وهو قول عند الشافعي فاستحبوا أن يأكل المضحي الثلث ويتصدق على الفقراء بالثلث ويهدي الثلث .

- ولا يجوز بيع جلدها – [الشافعية ، الحنابلة ، المالكية] .

- ولا يجوز إعطاء الجزار شيء من الأضحية كأجرة – [الشافعية ، الحنابلة ، الجمهور] .

مستحبات متفرقة :

- يستحب إذا دخل العشر الأوائل من ذي الحجة ألا يحلق من يريد التضحية رأسه ولا يقلم أظفاره – [الشافعية ، المالكية] .

- يستحب توجيه الأضحية إلى القبلة ويقول : بسم الله الله أكبر اللهم هذا منك وإليك – [الشافعية ، الحنابلة ، الحنفية] .

- يستحب لمن أراد أن يضحي أن يخرج إلى صلاة العيد ولا يأكل شيئاً حتى يأكل من أضحيته – [الشافعي ، مالك ، والحنابلة وغيرهم] .

العيوب في الأضحية :

القرن :

- تجزئ فاقدة القرن خلقة – [الشافعية] .

تجزىء مكسورة القرن عند الجمهور ويكره إذا دمى القرن عند المالكية , وإذا وصل الدماغ لا يجزىء عند الحنفية والمالكية .

تكره فاقدة القرن – اتفاقاً .

الأسنان :

- لا تجزئ التي ذهبت جميع أسنانها – [الشافعية ، المالكية ، أبو يوسف] .

- ذهاب بعض الأسنان لا يضر – [شافعية] .

الأذن :

- مقطوعة أكثر من ثلث الأذن لا تجزئ – [الشافعية ، الحنفية ، المالكية] .

- إذا قطع الثلث أو اقل من الأذن فإنها تجزئ – [الحنابلة ، الحنفية ، المالكية] .

- لا يضر شق أذن أو خرقها أو ثقبها – [الشافعية] .

- التي خلقت بلا أذنين أو خلقت بأذن واحدة لا تجزئ – [الشافعية ، الحنفية ، المالكية] .

- السكاء ( صغير الأذن ) تجزئ – [الشافعية ، الحنابلة ، والجمهور] .

الذنب :

- فاقد الذنب خلقة تجزئ – [الشافعية ، والحنابلة] .

- لا تجزئ مقطوعة الذنب إذا كان كل الذنب مقطوعاً – [الشافعية ، الحنفية ، المالكية] .

أما إذا قطع بعضه فيجزىء ما لم يصل حد الثلث – مالكية

عيوب أخرى :

- لا تجزئ المجنونة – [الشافعية وغيرهم] .

- لا تجزئ مقطوعة الضرع ولا مقطوعة الإلية – [الشافعية ، والجمهور] .

لا تجزىء الجداء ( وهي التي يبس ضرعها ) .

إذا خلقت بلا ضرع تجزىء أو إذا خلقت صغيرة الضرع .

لا تجزىء مقطوعة الإلية إذا كانت كلها مقطوعة – اتفاقاً .

إذا ولدت بلا إلية تجزىء – حنفية , شافعية , حنابلة .

إذا قطع بعضها تجزىء ما لم تصل حد النصف – حنابلة .

- فاقد الإلية خلقة تجزئ – [الشافعية ، الحنابلة ، أبو حنيفة] .

- لا تجزئ الجرباء – [اتفاقاً] .

- يجزئ الخصي – [الجمهور] .

- واتفق العلماء أنه لا تجزئ العوراء البين عورها – العمياء – ، والعرجاء البين عرجها –مقطوعة الرجل – المريضة البين مرضها – الهزيلة – .

فوائد :

- تجزئ الأضحية عن العقيقة إذا نواهما – [الشافعية ، فيما ذكره الرملي في نهاية المحتاج ، والحنابلة فيما ذكره البهوتي في كشاف القناع ، وهي رواية عن الإمام أحمد] .

- الأضحية أفضل من التصدق بثمنها – [الشافعية ، الحنابلة ، الحنفية ، المالكية ، ربيعة ، أبو الزناد ، ابن تيمية] .

من نذر أضحية وفات وقت الأضحية لزمه أن يضحي قضاءً لأنها قد وجبت عليه فلم تسقط بفوات الوقت – [الشافعية ، الحنابلة] .

والله تعالى أعلم

رد مع اقتباس
غير متواجد حالياً
 رقم المشاركة : ( 2 )

....
رقم العضوية : 3019
تاريخ التسجيل : 17 06 2008
الدولة : أنثى
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة : أمّشّيّ عّلّى دّرّبّنّ مّاتّوّطّاهّ الأّقّدامّ
عدد المشاركات : 19,421 [+]
آخر تواجد : 13 - 06 - 15 [+]
عدد النقاط : 49
قوة الترشيح : ريم الموازين is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: مختصر احكام الاضاحي

كُتب : [ 25 - 11 - 08 - 09:54 PM ]


جزاك الله خير اخوي


رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:33 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
المجموعة العربية للاستضافة والتصميم

إن إدارة المنتديات غير مسؤولة عن أي من المواضيع المطروحة وانها تعبر عن رأي صاحبها