الرئيسية التسجيل البحث جديد مشاركات اليوم الرسائل الخاصة أتصل بنا
LAst-2 LAst-3 LAst-1
LAst-5
LAst-4
LAst-7 LAst-8 LAst-6

 
 عدد الضغطات  : 27667
 
 عدد الضغطات  : 38692

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: شيلات الشاعر عبدالرحمن العقيلي باصوات افضل المنشدين (آخر رد :عبدالرحمن العقيلي)       :: مرثية الشاعر عبدالرحمن العقيلي في والده الشيخ متروك بن صالح العقيلي رحمه الله https: (آخر رد :عبدالرحمن العقيلي)       :: مرثية الشيخ تراحيب بن صالح العقيلي رحمه الله1440هــ (آخر رد :عبدالرحمن العقيلي)       :: حفل الشاب سعود عبد الكريم العقيلي عنيزه (آخر رد :عبدالرحمن العقيلي)       :: حفل الشاب نور بن زبن العقيلي (آخر رد :عبدالرحمن العقيلي)       :: حفل الشاب عبدالله مرداس العقيلي (آخر رد :عبدالرحمن العقيلي)       :: مرثية الراحل الاستاذ عواض بن نور العقيلي رحمه الله (آخر رد :عبدالرحمن العقيلي)       :: عودة بعد غيبة ليست بالقصيرة واعتذار (آخر رد :عبدالرحمن العقيلي)       :: موقف الشيخ هدايه الشاطري شيخ شمل الشطر مع العتيبي والحابوط (آخر رد :الخضيراء)       :: الشيخ هدايه بن عطيه شيخ شمل الشطر مع العتيبي (آخر رد :الخضيراء)      


العودة   منتديات الموازين الرسميه > المنتديات الادبيه > المحاوره العامه

المحاوره العامه كل مايخص شعر المحاوره والمساجلات الشعريه سواء كتابيه أو صوتيه.

موضوع مغلق
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع
غير متواجد حالياً
 رقم المشاركة : ( 1 )
إداري سابق قدير
رقم العضوية : 176
تاريخ التسجيل : 02 07 2007
الدولة :
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة : السعودية
عدد المشاركات : 3,880 [+]
آخر تواجد : 20 - 04 - 12 [+]
عدد النقاط : 20
قوة الترشيح : سالم رباح is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي حبيب يبدع معنى وسفر لايلتقط المعنى بطريقة صحيحة لكن تأتيه هدية من حبيب

كُتب : [ 07 - 09 - 10 - 02:59 PM ]

لي عودة لهذه المحاورة , وسبب طرحي لها أن هناك بعض الأشخاص مدعي الفهم في المحاورة يحلل ويضع سيناريوهات مضحكة على كل محاورة , وأتعجب من جرأته وثقته وسبب ذلك غياب كلي لنقاد شعر الرد أو محاولي تفكيك وفهم مراميه لأنهم يخافون من الخطأ أو أنهم لايفهمون دهاليز واسرار وطرق هذا الفن الشعري الرائع الذي ظل طويلاً كصندوق الأسرار المغلق الا على طبقة تخبوية معينة من الشعراء الأفذاذ .

وبالطبع ليس الدغيلبي وأغلب أبناء جيله منهم لأنهم من ممارسي الشعر الواضح والسطحي والبسيط وهذا مالايتفق مع أصول شعر الرد .



لي عودة ان شاء الله لهذه المحاورة .




حبيب العازمي
سلام رديه لها نور ** نور يغطي كل الانوار
بوجود من نسري بنوره** سلام رديه لها نور

سافر سفر قدام عاشور** وقت الضحئ والطير ماطار
تحت السماء والارض كوره** سافر سفر قدام عاشور


سفر الدغيلبي
يامرحبا عن محكم الشور ** حر طلع من ماكر احرار
سليل مقرن واخو نوره** يامرحبا عن محكم الشور

سافر سفر والبال مسرور ** وانته توقفت من الاسفار
العازمي وشلون اموره** سافر سفر والبال مسرور


حبيب العازمي
قبل الزمان يلف ويدور ** ابا اتحزم واشعم النار
والكي جايز فالضروره ** قبل الزمان يلف ويدور

العازمي شاعر ودكتور** مايختلف لو صار ما صار
وان كان في كبدك حروره** العازمي شاعر ودكتور


سفر الدغيلبي
الله ياصبرك علئ الجور** ياكثر ما قاسيت الامرار
والصبر وردك الخطوره ** الله ياصبرك علئ الجور

اوعدتنا بوعود بالفور ** واخلفت وعد الجار ياجار
وراء روابعك معثوره** يامواعدن بوعود بالفور


حبيب العازمي
المرجله ماهيب ديكور** والعز مايشرا بدينار
وان بدلوا صوره بصوره** المرجله ماهيب ديكور

الخاطر الي منك مكسور **مايجبره تسعين جبار
رغم ان به ناس معذوره ** واعرف ضروفك وانت مكسور

سفر الدغيلبي
شاعر ولك بصمه وجمهور ** لكن لانافع ولا ضار
عليك قوسين محصوره ** شاعر ولك بصمه وجمهور

يمينك اللي فكت الكور ** طاحت بحفره زيتها حار
بعض التفاكير محضوره ** وراء يمينك الي فكت الكور


حبيب العازمي
اسمي عل الضلعان محفور ** مايمحي لو كان تنهار
ماني مفتش فالقبوره ** واسمي عل الضلعان محفور

ترا السنام اللي علئ الثور** لازم يميل ايمين وايسار
ابوك يادنيا دبوره ** مثل السنام اللي عل الثور


سفر الدغيلبي
هذاك قبل سنين وشهور ** قدام تتبع مكر مكار
حدك عل حفر الجحوره** هذاك قبل سنين وشهور

مانت بعلا العيلات مجبور** لكن صارت والقدر فار
ضحك الوجه ولت عصوره ** مانت بعلا العيلا مجبور

حبيب العازمي
اليا مشينا باثر ماثور** في سد مارب خرب الفار
والطيب تمكل قصوره ** اليا تبعته باثر ماثور

ترا الجمل ماهوب مخشور ** لو صار له للذبح جزار
من حكضم فوح القدوره** مار الجمل ماهوب مخشور


سفر الدغيلبي
السد عام العام معمور ** مار انكسر والسد هدار
وايدينكم سبت كسوره** والسد عام العام معمور

انت ابن عمي مانت محقور ** والمعضلات اصغار وكبار
مار استروها ستر عوره ** وانت ابن عمي منت محقور

التوقيع

ابن ميزان

التعديل الأخير تم بواسطة سالم رباح ; 25 - 09 - 10 الساعة 10:11 PM
غير متواجد حالياً
 رقم المشاركة : ( 2 )

.
رقم العضوية : 7163
تاريخ التسجيل : 18 10 2009
الدولة : ذكر
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة : القصيم
عدد المشاركات : 2,664 [+]
آخر تواجد : 05 - 09 - 15 [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : أبو بندر is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: حبيب يبدع معنى وسفر لايلتقط المعنى بطريقة صحيحة لكن تأتيه هدية من حبيب

كُتب : [ 07 - 09 - 10 - 03:29 PM ]

محاوره قويه حبيب شاعر فحل وغني عن التعريف وقادر على
اخفاء المعنى عن شعراء كثيرون كبار
شكرا اخوي سالم نقل مميز

غير متواجد حالياً
 رقم المشاركة : ( 3 )

....
رقم العضوية : 7751
تاريخ التسجيل : 03 02 2010
الدولة : أنثى
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 4,460 [+]
آخر تواجد : 30 - 01 - 24 [+]
عدد النقاط : 46
قوة الترشيح : ملكة القوافي is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: حبيب يبدع معنى وسفر لايلتقط المعنى بطريقة صحيحة لكن تأتيه هدية من حبيب

كُتب : [ 11 - 09 - 10 - 07:19 AM ]

الله يعطيك العافيه على النقل أخوي سالم رباح

غير متواجد حالياً
 رقم المشاركة : ( 4 )
إداري سابق قدير
رقم العضوية : 176
تاريخ التسجيل : 02 07 2007
الدولة :
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة : السعودية
عدد المشاركات : 3,880 [+]
آخر تواجد : 20 - 04 - 12 [+]
عدد النقاط : 20
قوة الترشيح : سالم رباح is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: حبيب يبدع معنى وسفر لايلتقط المعنى بطريقة صحيحة لكن تأتيه هدية من حبيب

كُتب : [ 25 - 09 - 10 - 10:28 PM ]

الشعراء المبدعين مثل حبيب العازمي يصنعون رموزهم بإتقان ومن أهم أسس رمزية المعنى الذي هو مفتاح لبقية المحاورة هو وضع رمز في اول المحاورة وغالباً في البيت الثاني مع وجود اشارات في كثير من الاحيان في بيت الترحيب أو السلام .


حبيب يقول في بيته الثاني

(( تحت السماء والأرض كورة ))


هذه الرمزية في مكانها الصحيح البيت الثاني لم تأتي لمجرد صفصفة الكلام كأغلب الشعراء الشباب اليوم للأسف , فحبيب مع ربط كل بيوته الأولى يوضح للدغيلبي أنه سيلعب على معنى معين .



ومع التركيز على الرمزية (( تحت السماء )) , ماهو الشئ الذي تحت السماء !!!! , (( الأرض كورة )) كروية الأرض اذا نقلتنا الرمزية الى شئ في السماء يكشف كروية الأرض وهي الاقمار الصناعية والقنوات التلفزونية وهنا نصل الى 70% من رمزية المعنى , ومع ربط الواقع نعرف ان الدغيلبي هو مشرف قناة الساحة 2 للمحاورة وقد استغلها استغلال بشع لتلميع صورته وفرض نفسه ومحاربة الشعراء المتميزين مع عدم وجود الامكانيات التي تؤهله للبروز شعرياً .


ونعود للأبيات الاولى لربطها :

سافر سفر قدام عاشور** وقت الضحئ والطير ماطار
تحت السماء والارض كوره** سافر سفر قدام عاشور


سفر سافر وقت الضحى والطير ماطار اي أنه لازال غر وصغير ويغلب عليه طيش الشباب وليس مؤهل لادارة قناة بطريقة عادلة تخلوا من الاستغلال أو تصفية الحسابات والضغائن وأن طيشه وجهله يغلب عليه وليس مؤهل لادارة قناة للمحاورة بطريقة سليمة وحيادية وتعطي الحق لأهل الحق , وبربطها برمزية المعنى التي ذكرتها (( تحت السماء والأرض كورة = سافر سفر قدام عاشور )) , وقد يكوزن عاشور مصري يعمل في القناة كما سمعت وهنا تكون اضافة وقوة لرمزية المعنى ايضاً ولكن ماسبق من رموز ذكرتها قوية جداً ودالة بالذات أن ربطها بواقع الدغيلبي سهل جداً لأن الدغيلبي يعرف أمر القناة وغيرها من أمور .







الدغيلبي لم يلتقط المعنى الدقيق على الاطلاق وقد أمسك بمقولة السفر فقط ليوضح أنه مسافر بطريق سليم , وهذا أسمه التقاط ماطفى على السطح وهو ميزة نقض الشعراء اليوم أي لايمسكون المعنى الدقيق بل يلتقطون ماتبين لهم لفظه كالسفر وأنه سفر ميمون وان سفر حبيب توقف ......الخ .



ولو عاد الدغيلبي لرمزية المعنى الدقيقة القناة وادارتها التي لم يكن الدغيلبي مهيأ لها حسب قول العازمي بالاستفادة من الرمزية الرائعة التي وضعها حبيب في بيته , لكن الدغيلبي التقط ماطفى على السطح لاغير كعادة شعراء اليوم .









وهنا يتبين لجبيب أن خصمه لن يفهم عليه لقلة داريته ومعرفته بالرموز والدلالات للمعاني لذلك حبيب وضع المعنى بصورة واضحة جداً ونقله الى اتجاه ثاني بمنتهى الوضوح مراعاة لقلة معرفة خصمه فقال حبيب مفتحراً بشاعريته وأن البعض لن ينال منها ولو سعى لذلك باستغلال مثل هذه القنوات فقال حبيب :

العازمي شاعر ودكتور** مايختلف لو صار ما صار
وان كان في كبدك حروره** العازمي شاعر ودكتور





وهنا ومع فخر حبيب بشاعريته بشكل واضح وأن البعض ولو حاول لن ينال منها , هنا يفهم الدغيلبي مسار اللعب الجديد الذي اوضحه العازمي له وتستمر المحاورة في هذا الاتجاه .




وحبيب يستطيع الموازنة بين اللعب الواضح للشعراء البسطاء والدغيلبي كمثال واضح , وكذلك يبدع في صناعة الرموز ودفن المعنى أذا قابل شعراء افذاذ مثل سوار الذهب ومستور والرياحي والزلامي .......

التوقيع

ابن ميزان
موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:11 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
المجموعة العربية للاستضافة والتصميم

إن إدارة المنتديات غير مسؤولة عن أي من المواضيع المطروحة وانها تعبر عن رأي صاحبها