الرئيسية التسجيل البحث جديد مشاركات اليوم الرسائل الخاصة أتصل بنا
LAst-2 LAst-3 LAst-1
LAst-5
LAst-4
LAst-7 LAst-8 LAst-6

 
 عدد الضغطات  : 28023
 
 عدد الضغطات  : 38998

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: الأمير هدايه بن عطيه العبدلي و قبيلة عتيبة (آخر رد :الخضيراء)       :: أمير العبادل يقطع راس العتيبي (آخر رد :الخضيراء)       :: الثلاث المهربات حق ثابت من حقوق شيخ شمل البطن الكبير (آخر رد :الخضيراء)       :: أمير العبادل هدايه بن عطيه يقطع راس العتيبي (آخر رد :الخضيراء)       :: الأمير هدايه بن عطيه و العتيبي الجاني (آخر رد :الخضيراء)       :: الشيخ هدايه بن عطيه والثلاث المهربات (آخر رد :الخضيراء)       :: شيلات الشاعر عبدالرحمن العقيلي باصوات افضل المنشدين (آخر رد :عبدالرحمن العقيلي)       :: مرثية الشاعر عبدالرحمن العقيلي في والده الشيخ متروك بن صالح العقيلي رحمه الله https: (آخر رد :عبدالرحمن العقيلي)       :: مرثية الشيخ تراحيب بن صالح العقيلي رحمه الله1440هــ (آخر رد :عبدالرحمن العقيلي)       :: حفل الشاب سعود عبد الكريم العقيلي عنيزه (آخر رد :عبدالرحمن العقيلي)      



قسم القصة والقصيدة يعنى بالقصص المدعومة بالشواهد الشعرية.

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع
غير متواجد حالياً
 رقم المشاركة : ( 1 )
جديد
رقم العضوية : 15107
تاريخ التسجيل : 20 11 2016
الدولة : ذكر
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 44 [+]
آخر تواجد : 02 - 12 - 24 [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : الخضيراء is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي وقعة الحويط بين مطير و عنزة

كُتب : [ 10 - 04 - 19 - 08:53 PM ]

استعدت عشيرة الصعوب(1) من العبادل للغزو وللكسب وجمع الغنائم حالها كحال القبائل الأخرى في جزيرة العرب .

و كانت الغزوة بقيادة الشيخ معتاد بن هدايه (2) الذي قال : أنه عازم على غزو قبائل الشمال و هي القبائل التي تقطن على العدود الواقعة شمال الحناكية (3) فلما أغاروا عليهم و وصلوا إلى مراتعهم إذا هم الرولة من قبيلة عنزة فوجدوا إبلهم رتعاً ليس معها إلا خمسة من الفرسان فدارت المعركة بينهم إلا أن الغلبة كانت للصعوب لكثرة العدد فأخذوا إبلهم ثم استطاع أحد فرسان الرولة أن يعود إلى قومه ليطلب النصرة و المدد .

أخذ فرسان الصعوب الإبل واستطاعوا سوقها أمامهم لكن سرعان ما لحق فرسان الرولة بالصعوب فلما وصلوا إلى الحويطي انقسم الصعوب إلى قسمين قسم يسوق الإبل و قسم يقف ليحميهم من القوم و كان على رأس الذين وقفوا معتاد بن هدايه و علي الباجم فاستطاعوا أن يمنعوا فرسان الرولة من اللحاق بالإبل و تبادلوا إطلاق النار بينهم حتى وصلت الإبل إلى وادي الكريزية (4) أي إلى مشارف حدود أرض العبادل من الشمال وبذلك استطاعوا أخذ الإبل وحمايتها و منع القوم .

وقد صوّر الشيخ / معتاد بن هدايه الأحداث والمواقف البطولية له ، وللفارس الشجاع / علي الباجم (5) بقصيدةً طويلة نحفظ منها :

لحقوا هل الذود و العزوة رويليه
**** بمسلبات ٍ عطيبات المضاريــبي

لكـن حنـا كـعــام لكــل دومــيه
**** بالهوش والكون مافيها مطـاليــبي

في يديـننا كـل ميريه و هـنديه
**** نركي على القوم حامية اللواهيــبي

كم شيخ قوم ٍ قعد فـ المهـمـهاميه
**** و كم من عقيد ٍ تخلّى عقب ماصيــبي

يا علي يا عـزوتي يا مسنداً ليّه
**** لولاه نمسي عشاء للطير و الذيــبي

من الحويطي ليا وادي الكريزية
**** لين احتمينا و جبنا شمّخ النيــبي

* شعر الشيخ / معتاد ابن هدايه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) الصعوب عشيرة من العبادل من قبيلة مطير .
(2) معتاد والده الشيخ هدايه بن عطيه شيخ الشطر وأبرز مشايخ العبادل في الحجاز عاش في القرن الثالث عشر ، و اتفقت القبائل على أنه لا يوخذ في الدم لكرمه وشجاعته و عفوه عند المقدرة وذلك عندما عفا عن ثلاثة من ذوي قاتل أخيه بعد أن تمكن منهم و قال : لا نثأر إلا من القاتل نفسه ولا يؤخذ الرجل في جريرة غيره .
(3) الحناكية مورد ماء قديم يقع شرق المدينة المنورة و شمال مهد الذهب .
(4) وادي الكريزية وادٍ شهير قريب من الحناكية .
(5) علي الباجم من العلاثين من الشطر فارس مشهور من فرسان الشطر.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:03 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
المجموعة العربية للاستضافة والتصميم

إن إدارة المنتديات غير مسؤولة عن أي من المواضيع المطروحة وانها تعبر عن رأي صاحبها