نحمد الله سبحانه وتعالى على نعمة الامن والامان التي أفتقدها أجدادنا في أيام الجاهليه والتي رحم الله بها ومع عودة البعض للامور الجاهليه ورغم أنها جاهليه الا أنها أصبحت جاهليه مزورة!!! فلقد غير البعض وزيف التاريخ القديم المثبت للجميع نعم لقد تغيير في عصرنا هذا وفي السنوات الاخيرة وردا على عبدالله بن شلاح فيما يقوله ويدعيه منذ فترة من الزمن وحتى نزيح الغشاوة التي على أعين البعض والذي قد يجهلون التاريخ الصحيح ويصدقوا ما يعرض عليهم من التواريخ الركيكه!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!.
المشيخه عند الشلالحة:
يعلم الجميع أن شيوخ شمل الشلالحة هم الزهاميل أحدهم أبن زهيميل وهو شيوخ الشلالحه الى حكم الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن بن سعود طيب الله ثراه وبعد حكم الملك عبدالعزيز لا أدري وغير مسئول أو مهتم من هم الشيوخ!!!!!!!!!!!!!!!!! بسبب أن المشايخ أنتهى دورهم وتساوت الرووس كما يقال أما أيام الحروب فالشيخ هو صاحب السلطة العليا عند أبناء قومه ونود تعديد الزهاميل شيوخ الشلالحة من بني عبدالله من مطير.
الشيخ زهيميل بن سحيمان :
هو شيخ الشلالحة في وقته وتاريخه لم يكتب بعد رغم وجود عدة وثائق تذكره في عام 1250 تقريبا ومن الروايات التي حصلت له هو قتله عدد من فرسان وخيل محمد بن هادي بن قرمله شيخ قحطان حينما غزا بني عبدالله من مطير في وقعة هدان الاولى وكان الشيخ زهيميل بن سحيمان من ضمن من برزوا في المعركة وقتل الكثير من فرسان وخيل قحطان من بندقيته ويشهد بذلك الشيخ محمد بن فيصل الدويش الذي أرسل له ذلول وكسوة وبندق تقدير لفعله الشهير بقحطان. وله أفعال غير هذا وقد قتل في أحد الوقعات ويرثيه أحد الشعراء :
الشيخ حامد بن زهيميل بن سحيمان شيخ الشلالحة بل شيخ بني عبدالله في وقته في الحجازوتاريخه أشهر من أن يذكر وهذا بعض النماذج الشعريه التي تخصه
والله وأنا حامد لاصبح فالمضيق ## واصبح الريان واهدد بناه
وام العيال اني لخليها حريق ## والسوق الاقصى لا تمدرى من وراه
ويقول أحد الشعراء من العبادل فيه بعد أخذة للثأر المشهور من قبيلة حرب:
الا يا نعم يا خو راضيه يا حيزب الرحمان ## يقض الجمع فوق الجمع ما حسب قوافيها
حمدان بن حامد بن زهيميل
له معارك كثيرة مع عتيبة وسليم تقول فيه الشاعرة حين قتله
وحمدان عيد مقرعات التوادي # كله أشهب البارود عجل مثاره
وقد سمي الشعيب الذي قتل فيه بشعيب حمدان
شقا بن نقا بن زهيميل
أخذ الأمارة وهو صغير وكانت في يد سواد بن ناشر بن سحيمان، وقاد معارك كثيرة للشلالحة منها: معركة ضد سليم التي أخذ بها ثأر النصفان القمشان حين قتلتهم سليم، وقاد معركة الشلول ضد حرب وكان معه العزايزة .
عوض الله بن شقا بن نقا بن زهيميل :
قاد الشلالحة للأخذ بثار الصيعان الرحامين الذين قتلتهم سليم، وكان معه الرحامين والضبطان، وقتلوا سليم عند جبل شمنصير مقتلة كبيرة، وفي طريق عودتهم واجههم العوازم من عتيبة وقاتلوهم فقتلوهم الشلالحة واخترقوا ديارهم عائدين إلى ديار بني عبدالله.
ويقول الشاعر مشعل بن غبيش الصاع الرحيمي يستفزع عوض الله بن زهيميل:
ذخر الرحيمي يا عريبين الأجداد #يا مسندي عن ضده المعتديني
من مات فات و راح ما فيه ترداد#= في دبرة المولى على ما يكيني
تريحيب بن عوض الله بن شقا بن نقا بن زهيميل
أمير هجرة الرحيمية وتقع بالقصيم الى الشرق من المذنب
وحميد بن عوض الله بن شقا بن نقا بن زهيميل
أمير هجرة البحرة وتقع في عاليه نجد بالقرب من أم أرطى وشمال شرق عفيف والان أميرها ولده صالح بن حميد
مشعان بن عوض الله بن شقا بن نقا بن زهيميل
وماشع بن عوض الله بن شقا بن نقا بن زهيميل
أمير هجرة الصالحيه وتقع في وادي الجرير بنجد
أيضاح عن كلمة أبن شلاح :
لفظ كلمة أبن شلاح وهو لفظ عام يقال لكل شلاحي ويشبه للفظ كلمة أبن عباد الذي هو لفظ عام لكل عبدلي
لو أنها بالمال ربعي سعدها # ربعي بني شلاح ريف الضعافي
والامثلة كثيرة في هذا الموضوع
ورغم ذلك يوجد من يختص فيه أسم بن شلاح في الشلالحة فهذا الشيخ القاضي عوادة بن حبيليص بن شلاح من الرحامين أول من أختص بهذا الاسم رغم عموميته في الشلالحة وكان بعده أبن القاضي عيسى بن شلاح الرحيمي أما ذوي شلاح القميشي فلم يعرفوا بهذا الاسم الا متأخر فمحمدبن شلاح هو محمد بن عويض بن بهش بن جريم بن مرشد القميشي الشلاحي جده مرشد بن شراهه كبير القمشان وأتوقع أتى لهم اللقب من بهش أو عويض بن بهش .أما حديثك عن التطبيل وعن محمد عون الله الشلاحي فحمد بن عون الله لم يقل أنه أبن شلاح بل يذكر أسمه محمد بن عون الله الشلاحي دائما أنما يكنى ببن شلاح شأنه شأن أي شلاحي.
أما كبار القمشان فهم النصافي وبن شلاح
وهم كبار القمشان فكيف يكون بن شلاح شيخ الشلالحة!!! وهذا أفتراء على التاريخ نعم ذوي شلاح أسرة مرموقة وتشتهر بالشعر وكذلك ألت لهم القضوة في الشلالحة متأخر وهم قوم كرام ولا بأس أن يقال لآحدهم شيخ لكن الرجاء عدم طمس التاريخ ومسحه ومخالفه الثوابت المعروفة. فمشيخة الشلالحة بيد الزهاميل وتشمل بعض الاحيان عبادل الحجاز الى وقت الملك عبدالعزيز حينما ألغيت الشيخه وأتمنى أن لا يفرح البعض في الاختام الحديدية التي لا تغني ولا تسمن من جوع فالتاريخ محفوظ ومعروف للجميع.[/SIZE]
بسم الله الرحمن الرحيم
الاخوة اعضاء منتدى قبيلة الموازين
الاخ ابن مصاول حفظه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لم اكن اود التطرق لموضوع المشيخه او الاماره في قبيلة الشلالحه لان الموضوع معروف والمشيخه معروفه عند ابن شلاح حيث ان لديه الختم الرسمي وهذا وسام شرف منحه لنا ولاة امرنا حفظهم الله وادام عزهم ونحن على العهد والوفاء لهم ماحيينا .
ومواضيع كهذه ما يجب ان تناقش عبر النت كما ذكر اخي ابن مصاول.
لكن بعد ان رايت مغالطات زهيميل وودت ان اوضح الاتي :
- هذا الموضوع الذي اورده في الصفحه اعلاه زهيميل ليس له وانما كتبه شخص يسمي نفسه ابن شلاح الشلاحي في احد المنتديات واتضح انه رحيمي وقد رددت عليه في حينه باسمي الصريح
( عبد الله بن شلاح )
وكان الرد بالبرهان والحجه .
- ان شيخ الشلالحه هو عويض ابن شلاح وهو الذي بايع الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن طيب الله ثراه في ابرق الرغامه على السمع والطاعه في حين ان ابن زهيميل لم يحضر وحضر عن الرحامين الرويس
ولا احد يشك في ان ابن زهيميل فارس وعقيد قومه .
- وردا على الاخ شرشاب الميزاني
اقول له ان امور الشلالحه من قديم الزمان عند بهش ابن شلاح والد عويض ابن شلاح حيث كان مسئول عن زكاة الشلالحه قبل ان تقوم دولتنا السعوديه المباركة بازالة الضرائب عن كاهل المواطنين .
وهذا مثبت ومعروف لدى الجميع
انني اؤيد راي اخي ابن مصاول في اقفال الموضوع والامر مرفوع لادارة المنتدى الموقره .
حفظ الله الجميع .