|
||||||
|
||||||
|
||||||
|
« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات » |
انشر الموضوع |
|
أدوات الموضوع |
غير متواجد حالياً
|
رقم المشاركة : ( 1 ) | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
قطار المشاعر المقدسة ذي السببعة مليار .....يثير الضحك والسخرية...!!!!
كُتب : [ 09 - 06 - 10
- 01:08 AM ]
أثارت صور عربات قطار المشاعر الجديدة بمكة المكرمة العديد من ردود الفعل الساخرة والغاضبة من الشكل الذي ظهرت به،وكانت معظم التعليقات التي تم نشرها في الصحف والمواقع الالكترونية تنتقد المظهر مقارنة بالتكاليف الإجمالية لتنفيذ المشروع والذي بلغت قيمته ستة مليارات وستمائة وخمسين مليون ريال(6.65مليار ريال)،وأن القطار لا يتناسب مع التقنية العالية للقطارات والمنتشرة في كثير من مدن العالم الغربية. وكانت الصحف المحلية مثل جريدة الرياض وجريدة عكاظ نشرت في وقت سابق صور تخيلية متعددة لقطار المشاعر والتي أظهرته بطريقة وشكل عالي التقنية والجودة،والذي ينسجم مع الواقع الفعلي لمنتجات القطارات في السوق العالمي الحديث. ومن خلال تلك الصور التخيلية الجميلة،ظهرت عبر الصحف المحلية في الفترة الماضية صور للعربات الفعلية التي تم استلامها مؤخراً ،وكانت 30 من عربات قطار المشاعر المقدسة، وبدأ تركيب 10 عربات منها على قضبان السكك الحديد في مشعر عرفات خلال الفترة الماضية، وتسع كل عربة 250 راكباً،وبعد ذلك تفاجأ القراء والمنتظرون والمتابعون بتلك الصور،الأمر الذي نتج عنه ردود الأفعال المستنكرة لتلك العربات المتدنية في التقنية والجودة والشكل. ومن ضمن التعليقات الساخطة والساخرة لأحد قراء موقع صحيفة الرياض السعودية والتي تم نشرها ،حين قال: "أسألكم بالله اللي في الصورة هذا هو قطارنا؟.. أنا والله قلت جايبين صورة قطار من بنجلادش ولا باكستان.. ياجماعة حنا سافرنا ونعرف نوعيه القطارات الجديدة.. يا الله.. يعني وشلون وليه...كل الكلمات اللي آخرها علامة تعجب ودي أحطها بس ما يكفي"! بالإضافة للآلاف من التعليقات الاخرى وعلى سبيل المثال لأحد القراء حينما قال"هذي العربات شكلها من رجيع عربات بكين", وتعليق آخر يقول "المشروعات الحكومية أصبحت كعكة ولابد من وقفة حازمة من الحكومة"،وغير قال "يبدو أن القطار من مخلفات الحرب العالمية الأولى". ولم يسلم حتى لون القطار من التعليقات الساخرة والانتقادات حيث قال أحد المعلقين في موقع صحيفة الاقتصادية: "هذه مشكلتنا نسوي مشروع يكلف البلايين و نسيب قرار زي اللون لواحد ما عنده ذوق"!. وشملت الانتقادات تقسيم تكلفة المشروع الإجمالي على طول الخط الحديدي الذي لا يتجاوز 30كلم تقريباً ومقارنته بالقطارات في بعض الدول الأوربية والتي تصل طول الخطوط الحديدية أكثر من 25 ألف كلم كما هو حاصل في سويسرا على سبيل المثال. يشار أنه سيتم تشغيل ما نسبته 35 في المئة من قطار المشاعر المقدسة في موسم حج هذا العام، في حين سيعمل القطار بكامل طاقته الاستيعابية في موسم الحج بعد المقبل،وكذلك سيقطع قطار المشاعر المسافة بين منى ومزدلفة وعرفات في سبع دقائق، وسيتم تشغيله بواقع رحلة كل دقيقتين، وتحمل كل رحلة ثلاثة آلاف حاج. ويرتفع قطار المشاعر عن سطح الأرض في بعض المناطق بنحو ثمانية أمتار، وفي مناطق أخرى يصل الارتفاع إلى عشرة أمتار، حتى لا يتسبب في عرقلة حركة المشاة أو السيارات التي تنقل الحجاج من منى إلى عرفة ومن عرفة إلى مزدلفة ثم إلى منى، ويتيح لسكان مكة المكرمة استخدامه في رمي الجمرات ومن ثم العودة إلى مواقف السيارات. وسيقوم القطار بنقل الحجاج بطول 18 كلم في الأماكن المقدسة، ويتضمن كل موقع في منى وعرفات والمزدلفة ثلاث محطات، وتصل الطاقة الاستيعابية للقطار إلى 70 ألف راكب في الساعة، فيما تتراوح سرعته ما بين 50 إلى 70 كلم في الساعة. شاهدو قطارات دبي .ززوهي اقل تكلفة من القطار المنفذ في المشاعر المقدسة ؟؟؟؟ م /ن
|
|
|
|