أنت محق فيما تقول ولكن من سنحاور وقد بلغ السيل الزبى .
18 - هل فعلاً ان بعض شعراء المحاوره يتفقون على المعنى ؟ ولما اصبحت اغلب المحاورات ذات معنى مباشر ومكشوف وبالتالي تفقد المحاوره ركنها الاساسي ؟
لكل شاعر أقليمياته وإقليلياته التي لاتصب في محور المحاوره بعين الذات وإن للمتسول أن يمد يده لشيء لكي يرتزق من اللا شيء .
19- ماسبب التناقض بين مايحصل بمسابقة شاعر المعنى ومايحصل على ارض الواقع , المسابقه والقائمين عليها والمشاركين بها يؤكدون انها انطلاقه نحو ثقافه جديده في هذا الفن يرتكز على اسس منها نبذ الفتن ومسببتها على سبيل المثال وعندما تنتهي المسابقه يعود شعراؤها بانتكاسه تغالط تصريحاتهم ؟
إن شاعر المعنى وبكل قوائمه ومقوماته لا ينصف مظلوماً ولايضيف برعماً هو مؤهلاً لهذا المجال وفي ذلك ( لايمكن إلى الأبد أن يحكم المحاوره أو يديرها من هم من أصحاب القامات الغليظه فلشعراء المحاوره مقومات وعرفيات وأكاديميات لايختلف عليها ولايجهلها الا من يجهل مقدار نفسه ) .
20 - أبو غازي هل أخبرتنا عن بداية تشكل الإبداع لديك ؟
لكل شاباً دخل هذا المجال فلابد أن يواجه عنتاً لاذعاً في بعض الامور ولكن الشعر لاتفيد فيه مؤازرة المؤازرين وهتاف الهاتفين إن لم يفح شذاه ويعطر الساحات وتشكل لدي الإبداع عندما إستفدت من اللذين يتهجمون علي أكثر من الذين يمتدحوني .
21- بصرحة شديدة : من هو عبدالله غازي كـ إنسان ومبدع ؟
هو عبدالله الإنسان المتواضع الذي يأخذ بأيدي غيره لكي يصل بهم إلى مرحلة الإبداع الشعري .
22- ماأبرز عيوبك ؟
التسامح في من أخطأ في حقي .
23 - وأين تجد نفسه في زمن العولمه والثورات العربيه ؟
إنني ليس إلا من الكوادر الذين أجدادهم سقوا الرمال دماً في الولاء لمؤسس هذه الدوله ومملكته العظيمه .
24 - متى العرس يابوغازي ؟
إنه ليس إلا يزف المزامير على الأبواب ولكن على القريب والبعيد أن لايتردد في حضور زواجي وعقبالك .
25 - هل نستطيع القول مبروك الذود وهي مفاجأه سرنا سماعها جميعاً وماأعلمه أنك من عشاق الإبل بشده وتجيد وصفها شعراً ؟
نعم وأبشرك تم تعدادها وألوانها ونحن من أهل الإبل .
26 - شاعر تمنيت تلعب معه ولم تسنح لك الفرصه ؟
هو الشاعر عبدالله المطرفي الهذلي الذي إستعاد قامة وهامة المسعودي من جديد .
27 - يقال أن الشعر رساله هل ترى شعر المحاوره كذلك ؟
نعم إن الشعر ليس إلا رساله وإنني في صدد هذه الرساله .
28 - أين تضع رأسك في رأس السنه يابوغازي ؟
في اليوم الذي تدور فيه السنه مره واحده وينتج عنه الفصول الأربعه .
29 - ماهو دور شعر الرد في كشف بعض الآمور وتعريتها للمسؤولين؟
أم ان غرض الشعر فقط للإفتخار بالقبيلة وأمجادها قبل قرنين ؟
الشعر رساله والشاعر لسان قومه وكم من نزال خدم هذا الشأن ولكنه بعيد عن كل الامور التي تصب فيما يخالف شريعتنا وإن الإلغاز والترميز نهج المحاوره لايفسره إلا قله والمعنيين لهم مفسرون كثر .
30 - تردد بين جماهير القلطه في منطقة الحجاز وبعض المناطق الاخرى ان الشاعر محمد الزيداني هو خليفة الشاعر عبدالله المطرفي فما رائيك في هذا ؟
نعم أجده خليفته والشاعر محمد الزيداني من أفضل شعراء هذيل ومنطقة الحجاز ومن الشباب الذين تميزوا جداً في شعر فن القلطه وهو رجل كفو في المرجله والشعر وسليل رجال كرماء ومجد .. أتمنى له التوفيق وأتمنى من الجميع متابعة هذا الشاعر .
31 - تقييمك لتجربة مهرجان قبيلة مطير للشعراء الشباب ؟
المهرجان قام عليه رجال أكفاء نهضوا به وكان تجمعاً كبيراً قدم شعراء شباب لقبيلة مطير وسلط الضوء عليهم .
32 - القنوات الشعبية هل ترى انها تؤدي دور ايجابي ؟
فيها القبيح وفيها الحسن .
33 - ابو غازي هل تظن أن هناك تقصير من قبل المؤلفين ووزارة الثقافه والإعلام وغيرها في الاهتمام والتأليف عن شعر المحاورة أم أن لأن شعبية هذا الفن القبلية في الغالب تعوق هذا الامر ؟
دعني أحدثك من حيث البدايات فإنه في العصر الجاهلي كان شعر القلطه يعرف بشعر النقائض إذاً هو موجود منذ العصور الاولى للعرب ومارأيته أنت وتحدثت عنه لاأفسره سوى قصوراً كبيراً من قبل المسؤلين عن الثقافه والأدب فهل تظن الملك فيصل رحمه الله سطحياً وقد عرف عنه شغفه وحبه لهذا اللون وله محاورات عده .
34 - متى كانت بدايتك , ومن تأثرت به من الشعراء ؟
بدايتي في سنة 1409 وانا لاأتأثر بشعر أحد ولكن أنجذب لبعض الشعر بشكل خاص .
35 - رتب لي الشاعرين من ناحيه قوت الابيات والمعنى .. تركي عطاء الله و فواز العزيزي ؟
الشاعر تركي والشاعر فواز ليسوا إلا عينان في رأس واحد .
36 - هل رثيت رفيق دربك وابن عمك عبدالله العير أخو دعجه لو بيت واحد ؟
لن أرثيه والسبب في ذلك لأنني أشعر بأن عبدالله العير لم يمت لازال موجوداً .
37 - هل يرى عبدالله الميزاني ان المحاورة في نفس توهجها سابقا ؟
إن الكثرة في الشيء ربما تفقده الكثير من جوانبه وبريقه والكثره إذا كانت من العوامل الهادفه الى النهوض بهذا الفن العريق فلاباس بذلك ولكن كثرة الشعراء في هذه الايام لايوجد هناك رساله شعريه بل رساله دنيويه .
38 - تكونت فكرة المتابع للشعر ولاسيما شعر المحاوره ان شعراء المحاوره اصبح اتجاههم للماده فقط على حساب الشعر , ماذا يقول عبدالله الميزاني حول هالكلام ؟
إن الماده لاتصنع شاعر فالشعر لاتفيد فيه مؤازرة المؤازرين وهتاف الهاتفين مالم يفح شذاه ويعطر الساحات .
39 - نلاحظ كما يلاحظ الجميع اصرار الجماهير في الحفلات على الموال حتى يلبيه الشاعر حتى بدون نفس , لماذا ؟ , رغم ان الشعر فتل ونقض , برأي ابو غازي هل الموال يضفي على المحاوره جو يناسب ذائقة الجمهور او يزيد في قوتها , او مجرد رغبه استماع موال؟
الموال إذا لم يكن عامل بناء فلاشك إنه عامل هدم .
40 - هل فكر عبدالله الميزاني ان يفتح منتدى ادبي خاص بالشاعر عبدالله الميزاني وجماهيره وجماهير الشعر بشكل عام ؟
الشبكه العنكبوتيه وصفحات الأنترنت هي الشبكه التي إستوعبت جميع الثقافات المختلفه بما فيها الأدب والتاريخ والشعر وأصبحت الوسيله المتداوله للتواصل والإطلاع وربما يتسبب في عثرتها بعض القائمون على بعض المنابر والفكره أجدها جميله ووارده .
41 - ماذا قدم الاعلام لاسيما الفضائي لـ عبدالله الميزاني بالاضافه للشهره و الماده ؟
حبذا لو وجهت سؤالك لهم .
42 - ماهو رأي شاعرنا عبدالله الميزاني في المنتديات الادبيه هل لها إيجابيات على الشعراء من خلال صقل المواهب والشهره فهل يمكن يستفيد منها الشعار سواء شاعر المحاوره او شاعر النظم ؟
بلاشك الجميل منها والمنصف إيجابي
43 - ماسبب غياب أغلب شعراء القبيلة عن المغترة والجنادرية وأغلب المناسبات العامة وكذلك القنوات الفضائية ؟
ربما لم يوجه لهم دعوه والشاعر قد يتكيف مع جغرافيته في اي مكان كان .
44 - كثيراً مانرى حفلات القبيلة تخلوا من شعرائها ونشاهد شعراء من خارجها فهل أجد لدى شاعر القبيلة مايبرر ذلك ؟
لكثرة إزدحام الحفلات والارتباطات لا أكثر .
46 - من وجهة نظري أن الأعلام لم يخدم شاعرنا عبدالله غازي فلماذا رغم انه خدم الكثير ومنهم من هو يعتبر طالب في مدرسته فلماذا كل هذا ؟
إسأل القائمين على الإعلام فلربما لاتجد الجواب الشافي الكافي سوى منهم .
47 - هل يزعجك تجاهل كثير من الشعراء الذين يظهرون من خلال البرامج الشعرية دون ذكر الشاعر عبدالله غازي الميزاني ؟
ولماذا يزعجني .
48 - الموال يقال انه دخيل على شعر المحاورة وهل أضاف لها شيئاً مميزاً وهل أنت من مؤيديه ؟
إن كلمة موال لاتعني شعر حيث هذا المصطلح له إرتباط عميق بعالم الفن ولكن ماكان يعرف كان يسمى المجالسي وهو الذي له ارتباط بشعر المحاوره .
49 - من هو الشاعر الذي ينحت الصخر ابداعاً , وعند الغوص في ابياته تعلم أنك في رحلة بحث عن الدرر ؟
لو وجدته لذهبت إليه .
50 - ماهوأكبر رحيل اوعتزال أثر على الساحة ؟
إن الحياة لاتتوقف بل هي في إستمراريه زائده وأنا متفائل بذلك .
51 - من هو الشاعر الماكر الذي لايؤمن ؟
إن الحس الشعري لاينضوي تحت لواء الشعر .
52 - هناك شعراء وضعوا في اكبر من حجمهم , رغم أنهم شعراء ضعفاء شعرياً , فمن يقف خلف ذلك من وجهة نظرك ؟
صفوف الشلليه .
53- شاعر نشر الشعر من الحجاز ونجد الى مناطق أخرى من هو في نظرك ؟
عبدالله المسعودي .
54- شاعر ظهر فجأة وتقدم بقوة ويمكن أن يدعم مقولة الجن الاسطورية ؟
إن الجن لايفقهون القول حتى تصبح لهم مقوله .
55 - شاعر كسب الناس باخلاقه , وليس بشعره , وأستفاد من ظروف خاصة ؟
لا أستطيع تحديد الاسماء ولكنهم كثيرون .
56 - عبد الله الميزاني .. بعد مسيرة 20 عام في ساحات المحاورة ؟ ماذا بعد وما تطلعاتك للمستقبل الشعري ؟
متفائل والغيب لايعلمه سوى الله سبحانه .
57 - ابو غازي أرهبت الكثير من الشعار وأنت من الشعراء القلة اللي يلعب مع أي شاعر كائن من كان لكن في المقابل هناك من يرفض اللعب معك كثيرا مثل رشيد الزلامي , هل تستطيع أن تخبرنا لماذا ؟
هذا الكلام يفتقد المصداقيه وآخر محاوراتي مع رشيد قبل أشهر في مكه المكرمه .
58 - عبد الله أنت مبدع في النظم لماذا لا تكثر منه ؟ أو أنك لا تنشر قصائدك ؟
ميولي لشعر المحاوره اكثر من شعر النظم .
59 - أكثر من يفهمك من الشعراء في هذا الوقت هو حبيب العازمي ما وجهة نظرك حيال حبيب بصرراحة ؟
إن لم يكن هناك توازن طبيعي في البيئه لاتستطيع المخلوقات العيش فيها وأنا لااقصد من هذا الكلام الا لكي افصح وأوضح لعشاق الشعر لابد من التكافؤ بين الشعراء حتى يكون إثراء الساحه الشعريه ملموساً وذا قيمةٍ ادبية .
60 - بما أن الشاعر عبدالله الميزاني حاصل على شهادة البكالوريوس جيولوجيا الأثار حدثنا عن منطقة الصمان بشكل عام وماهي المعالم والأثار التي في هذه المنطقة ؟
أولاً إن الشهاده العلميه التي حصلت عليها هي شهادة الماجستير , ثانياً لايوجد هناك إرتباط قوياً واضح بين علم الاثار وعلم الجولوجيا بل الإقترانيه لعلم الاثار هي إقترانية التاريخ , إما بالنسبه لسؤال الصمان لقد وجدت في الصمان مستوطنات بشريه عدة أكثرها قبل ستة الاف سنه فالمملكه العربيه السعوديه تعتبر من أقدم المواقع التي إستوطن فيها الإنسان البشري وعلى سبيل المثال منطقة وضاخ التي توجد في عالية نجد تلك المنطقه التي سكنها الانسان البشري في العصر الحجري الاول بمايقارب 750 ألف سنه قبل الميلاد .
61 - أجمعت قبيلة هذيل في الحجاز على تفردك بشاعرية حقيقية ولغة محاورة أبداعية بلاغية فلسفية كما قال الدكتور / فهد المعطاني رئيس الرابطه العربيه للثقافة والفكر والادب في الوطن العربي بأنك ( مملكة شعرية مستقلة ) وقال في حديث آخر أذا أردت أن تسمع محاورة حقيقية فأسمع ولو بيت شعر لشاعر عبدالله الميزاني ماتعليق شاعرنا على هذا القول ؟
إن إجماع قبيلة هذيل ليس إلا إجماع لايغظ عنه طرفاً ولايصد عنه سمع فقبيلةٍ تربى وترعرع وتتلمذ وتعلم وإكتسب الشعر الحي والشعر الحقيقي حتى أصبح بإرادة الله الإمام الشافعي غفرالله ذنبه وهو ذلك الشاعر الذي إستقى من هذيل بلاغة الشعر والحكم النادره التي لايصقلها إلا إيحاءً من الله عز وجل فمن يقول بأني لست بمغرور والعياذ بالله من الغرور فغروري عندما أشادت اكاديميتي الشعر السامقه في سموات البلاغة والفكر والأدب تلك الاكاديمية التي يتعلم منها من أراد من يتعلم مقاييس البطوله والرجوله والشاعرية الحقيقيه نعم هي قبيلة هذيل ونعم هم أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم الذين حملوا ألوية الفتوحات الإسلاميه في المشارق والمغارب نعم هم هذيل الذين كان لايضمهم إلا ديوانٍ مستقل بهم لكثرة الفرسان والشعراء وكان بقية العرب يضمهم ديواناً واحد مستقلاً بهم .
62 - عبدالله الميزاني يتمتع بالفراسة العربية هل هذه الفراسة علم أم هواية أم موهبة وهل بينها وبين علم الغيب علاقة أو تكهنات المنجمين ؟
إن الحقيقة لاتنضوي تحت لواء من إشتهر ومن إندثر بما أن الركض حول ميدان الفراسه وذلك بإن الإسم العلمي الصحيح هو (التوسم) وهذا العلم يتفرع منه عدة فروع بمافيها علم القيافه وهذا العلم ذكره الله سبحانه في مقطعين من الايات الكريمه وللإيضاح اكثر فإن هناك نوعان من التوسم فالاول التوسم الروحي الذي لايرتبط الا بالروح البشريه شريطة ان تكون الاعين مبصره تحت المظلة الربانيه التي افصح عن غموضها الامام إبن الجوزيه رحمة الله عليه في كتابه المعروف مدارج السالكين حينما قال إن التوسم ركن من أركان الفراسه التي لها عدة أركان فهو نور يقذفه الله في قلب من يشاء من عباده يولد المعرفه والمعرفه تفجر ينابيع البصيره وهذا التوسم من انواع الفراسه الروحيه يعتمد كل الاعتماد بعد الله على الوجوه والانوف وحداقة الاعين فإذا كان هذا الكلام شاهد فهناك مناسبه فبينما الصحابه رضوان الله عليهم جالسون فإذا برجل قادم إليهم من بعيد فلما ترجل عن راحلته وإقترب منهم نظر إليه احد الصحابه فقال يافلان إتق الله فوالله مازلت تمارس الزناء حتى ليلتك البارحه فالفصل فيما أقول كلام الرسول صلى الله عليه وسلم إتقوا فراسة المؤمن فإنه ينظر بنور الله عز وجل أما التوسم الاخر الذي احد اركان الفراسه هو التوسم الترابي والمنبعثه منه عدة فروع ومن اهمها فرع القيافه الذي يعني إقتفاء الاثر وهو المنقول الموصول بجغرافية الارض وتاريخها وعالمها البائده وقال الله تعال عن هلاك قوم لوط فأمطرنا عليها حجارةٍ من سجيل فجعلناها عبرةٍ للمتوسمين .
63 - ماذا يعني لشاعرنا عبدالله هذا البيت من أبياته في أحدى محاوراتة :
معاذ الله ياقرن الغزال وريشة القرنـاس = رمد عينً قمرها شمسها والشمس قمراها
هذا البيت لاأذكره إلا عندما أسرح في خيالي .
64 - قبل يومين يقول الشاعر الكبير حبيب العازمي :
ألا ياكليب اللي موصيك أخوك الزير = ترى القوم قدامك ترفرف بيارقهــــا
مخاطباً به الشاعر محمد بن غازي الميزاني شقيقكم الأكبر كيف تجد محمد وهل تراه تأثر بسوار الذهب وهل تظن له النجاح القوي وهل يضيف إسمك شيئاً لمحمد أباغازي ؟
الشاعر محمد بن غازي الميزاني ليس إلا من بيئةٍ شعريه لايختلف عليها إثنان وطالما ان العرين لايضم إلا الأشبال فهو كذلك .
65 - عبد الله هل لك عضوية في أحد المنتديات ؟ وهل تتابع ما يقال عنك ؟
لاأعرف العضويه لدي صفحه على الفيس بوك .
66- بغيت اعرف رايك بالشاعر نواف العازمي الله يرحمه ؟
نواف العازمي كان من القامات السامقه ويمثل قبيلته التي هي أبناء عطا .
67 - كم عدد لقائاتك بالشاعر المرحوم مطلق الثبيتي ؟
5 لقاءات .
68 - من أراد دعوتك لحضور حفل أو وزاج أين يتوجه ؟
هاتفي المباشر .
69 - أبو غازي أنت متهم بشكل كبير بالنرجسيه ماقولك ؟
لكل إنسان ما أوهل إليه .
70 - لافي بن صلال أحد أعمامك رحمه الله يقال انه رجل قتله الحب هل تحفظ من قصائده شيء ياعبدالله ؟
هذا شاعر وفارس إلتحق بالكتائب الدينيه التي تنضوي تحت لواء الإخوان وتحت مظلة موحد هذه الدوله رحمه الله وقد شارك في فتح الحناكيه وفتح المدينه وفي فتح الحدود الشماليه بمايسمى غزوة حنيك وهو من أشهر الرماه في عصره وأتذكر أحد أبياته الموجه لأخيه عيد عندما قال :
ياعيد واشيبي من الموت شيباه = في حفرةٍ ياعيد فيها لحالي
ومن قصائده عندما كان قادماً من المدينه المنوره فحل ضيفاً على أحد القبائل الساكنه تلك المنطقه فتفاجأ عندما وجد أهل تلك المنطقه لايعرفون ماهو الهيل الذي هو روح القهوه العربيه حيث كانوا يستبدلون الهيل بالزنجبيل فمكث عندهم بعض الوقت ورحل ثم قال :
أقفيت عن دارٍ بها الجنزبيله = والهيل مايدرابه السوق من كم
واليوم أبا ربعي حماة الدبيله = اللي مجالسهم مع العصر تلتم
71 - شداد الذويبي جدكم لوالدتكم أمير ثرب الذي قال عنه الملك فيصل رحمه الله حينما عزى فيه (راح مسوي القالات) هل تحفظ من قصائده شيء ؟
إن جدي لوالدتي الشيخ شداد بن الذويبي كان من الأئمه الفاضلين ومن رجالات الدين الذي يعتبرون أن الاهازيج ظلاله وبشهادة أكثر من خمسين رجل أنه كان يصلي من ثلث الليل إلى قبل الفجر حتى تدمى كعبيه رحمه الله وجميع قبائل بني عبدالله يعرفون هذا الرجل وحينما أتاه ملك الموت حزن عليه الجميع وعلى رأسهم الملك فيصل رحمه الله وقال مقولته المشهوره التي تداولتها الاجيال رحمك الله يامن تصلح ذات البين وأرسل برقية عزاء لذويه محبةً فيه وقد كان رحمه الله أمـٌـره الملك عبدالعزيز رحمه الله على ثرب حيث والد شداد الذويبي قتل في فتح الحناكيه تحت لواء توحيد الجزيره .
72 - ماهي اسرع وسيله لانتشار قصيدة الشاعر هل هو البلوتوث ام المنتدى ام المجله ام القنوات الفضائيه ؟
أسرع وسيله قوة القصيده وجزالتها .
73 - مارأيك بالشاعر القناص محمد بن براك بن مدلج ؟
أولاً جٌل من ينضوون تحت لواء الاثنتين الشاعرية ومطاردة الصيد لن يكونوا إلا أمراء أو من أشهر الفرسان وعلى سبيل المثال إمرؤ القيس الذي إشتهرت معلقته بقصيدةٍ جٌل مافيها مطاردة الصيد فهذا الرجل لايختلف عليه إثنين فهو من القامات السامقه في سموات الجاهلية والإسلام وأعني بالجاهليه قبل توحيد هذه البلاد فهو شاعر وسلاسة فرسان لايشق لهم غبار وشاعريته مشتقةٍ من أصالته فهو شاعراً بماتعنيه الكلمه في مجال الشعر النظم وشعر المحاوره وهذا الكلام لاأريد منه شكر إلا من الله .