الرئيسية التسجيل البحث جديد مشاركات اليوم الرسائل الخاصة أتصل بنا
LAst-2 LAst-3 LAst-1
LAst-5
LAst-4
LAst-7 LAst-8 LAst-6

 
 عدد الضغطات  : 27648
 
 عدد الضغطات  : 38676

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: شيلات الشاعر عبدالرحمن العقيلي باصوات افضل المنشدين (آخر رد :عبدالرحمن العقيلي)       :: مرثية الشاعر عبدالرحمن العقيلي في والده الشيخ متروك بن صالح العقيلي رحمه الله https: (آخر رد :عبدالرحمن العقيلي)       :: مرثية الشيخ تراحيب بن صالح العقيلي رحمه الله1440هــ (آخر رد :عبدالرحمن العقيلي)       :: حفل الشاب سعود عبد الكريم العقيلي عنيزه (آخر رد :عبدالرحمن العقيلي)       :: حفل الشاب نور بن زبن العقيلي (آخر رد :عبدالرحمن العقيلي)       :: حفل الشاب عبدالله مرداس العقيلي (آخر رد :عبدالرحمن العقيلي)       :: مرثية الراحل الاستاذ عواض بن نور العقيلي رحمه الله (آخر رد :عبدالرحمن العقيلي)       :: عودة بعد غيبة ليست بالقصيرة واعتذار (آخر رد :عبدالرحمن العقيلي)       :: موقف الشيخ هدايه الشاطري شيخ شمل الشطر مع العتيبي والحابوط (آخر رد :الخضيراء)       :: الشيخ هدايه بن عطيه شيخ شمل الشطر مع العتيبي (آخر رد :الخضيراء)      



المنتدى الاسلامي كل ما يتعلق بالقضايا والمناقشات الإسلاميه , اسلاميات , متفرقات اسلاميه , مقالات إسلاميه , محاظرات إسلامية , أحاديث نبويه , احاديث قدسيه , روائع اسلاميه (بما يتفق مع مذهب أهل السنه والجماعه).

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع
غير متواجد حالياً
 رقم المشاركة : ( 1 )
عضو ماسي
رقم العضوية : 1234
تاريخ التسجيل : 15 12 2007
الدولة :
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة : الرياض
عدد المشاركات : 2,606 [+]
آخر تواجد : 14 - 05 - 16 [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : وائل الميزاني is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي الحجاج بن يوسف الثقفي

كُتب : [ 03 - 01 - 08 - 08:58 AM ]

يوسف بن أبى عقيل بن مسعود بن عامر بن معتب بن مالك بن كعب بن عمرو بن سعد بو عوف بن تثقيف .

كثر الحديث عن الحجاج بن يوسف الثقفى فمن المؤرخين من وصفه بأنه جبار ظالم قاتل . ومنهم من اضاف لوصفه الورع والتقوى ومنهم من قال انه رجل دولة من الطراز الأول فقد فتح على يديه وبواسطة قواده الكثير من الدول التى دخل أهلها للأسلام وما زالوا مسلمين حتى يومنا هذا . ومنهم من قال انه وطد اركان الدولة الأموية وانهى فترة قتال بين المسلمين على اختلاف معتقداتهم .


انا كاتب بعض المعلومات المختصرة وإذا كان عند زميل او زميلة اى معلومات ياريت يضيفها والمطلوب نعيد تقييم هذا الرجل لأن بعض المؤرخين قالوا انه مفترى عليه ( فلتتفضلوا بكتابة رأيكم ).

مواقف تحسب له :

- * روايته لبعض الأحاديث ( مثال ) عن جعفر عن مالك بن دينار قال : دخلت على الحجاج يوماً فقال لى يا ابا يحيى هل احدثك بحديث حسن عن رسول الله صلى الله عليخه وسلم فقال حدثنى ابو بردة عن أبى موسى قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من كانت له إلى الله حاجة فليدع بها فى دبر صلاة مفروضة .

- * كان خطيب بارع على المنبر يبكى من شدة تأثره ويبكى معه الحاضرين (مثال ) خطب الحجاج فى الناس يوماً فذكر القبر وانه بيت الوحدة وبيت الغربة فبكى وأبكانا معه

- * كان مع ابيه يعلمان الغلمان بالطائق .

- * كان مولده في سنة 39 وقيل في سنة 40 وقيل 41، ثم نشأ شابا لبيبا فصيحا بليغا حافظا للقرآن، وقال أبو عمرو بن العلاء (ما رأيت أفصح منه ومن الحسن البصري)

- * وقال عقبة بن عمرو ما رأيت عقول الناس إلا قريبا بعضها من بعض إلا الحجاج وإياس بن معاوية فإن عقولهما كانت ترجح على عقول الناس.

- * تم تنقيط القرآن في عهده .

- * كان من الزهد والعبادة على جانب عظيم، وكان يختم القرآن في ليلة.

- * وطد حكم بنى اميه وحارب أعدائها وهى دولة إسلامية .

- * استنابه عبد الملك بن مروان على مكة والمدينة والطائف واليمن ثم ولاه العراق وظل بها عشرون سنة كاملة وفتح فيها فتوحات كثيرة هائلة منتشرة حتى وصلت خيوله وجيوشه إلى بلاد الهند والسند ووصلت خيوله أيضا إلى قريب من بلاد الصين وانتشر الأسلام فى هذه الدول.

- * سمعت والله اعلم ولست متأكد انه من قام بترقيم ايات القرآن ودد الكلمة التى تقع فى منتصف القرآن ( هل يصحح احد لى هذه المعلومة ).

- * كان مولده في سنة 39 وقيل في سنة 40 وقيل 41، ثم نشأ شابا لبيبا فصيحا بليغا حافظا للقرآن، وقال أبو عمرو بن العلاء (ما رأيت أفصح منه ومن الحسن البصري)

-



مواقف تحسب عليه ( مثالب )

-* فى حديث منسوب للسيدة أسماء بنت الصديق رضى الله عنهما أنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( سيكون فى ثقيف كذاب ومبير ) ملحوظة قتل الحجاج ابنها عبد الله بن الزبير . أما الكذاب فكان رجل يسمى المختار ادعى التشيع وكان يعمل لنفسه – إما المبير فهو الحجاج ابن يوسف الثقفي وكان ظلماً جباراً متكبراً قاتلاً لمن يخالفه ولو كان من التابعين أو الصحابة وقد اشتكى منه انس بن مالك رضي الله عنه فى رسالة إلى عبد الملك بن مروان .

-* قال عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه ( لو جأت كل امة بخبيثها وجئناهم بالحجاج لغلبناهم ).

- * كانت فيه شهامة وحب لسفك الدماء، وكان كثير قتل النفوس التي حرمها الله بأدنى شبهة وكان يغضب غضب الملوك

- * قتل عبد الله بن الزبير في الكعبة ورجمها بالمنجنيق وقتل الإمام مسعد بن جبير.

وفاته :

- * قال عند وفاته (اللهم أغفر لي فإن الناس يزعمون أنك لا تفعل).

- * قال ابن أبي الدنيا: حدثنا أحمد بن عبد لله التيمي: قال: لما مات الحجاج لم يعلم أحد بموته حتى أشرفت جارية فقالت:ألا إن مطعم الطعام، وميتم الأيتام، ومرمل النساء، ومفلق الهام ،وسيد أهل الشام قد مات.

- قال الأصمعي ماكان أعجب حال الحجاج ما ترك إلا ثلاثمائة درهم.

رد مع اقتباس
غير متواجد حالياً
 رقم المشاركة : ( 2 )
عضو ماسي
رقم العضوية : 1234
تاريخ التسجيل : 15 12 2007
الدولة :
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة : الرياض
عدد المشاركات : 2,606 [+]
آخر تواجد : 14 - 05 - 16 [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : وائل الميزاني is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد : الحجاج بن يوسف الثقفي

كُتب : [ 03 - 01 - 08 - 08:59 AM ]

الشافعي: سمعت من يذكر أن المغيرة بن شعبة دخل على امرأته وهي تتخلل - أي تخلل أسنانها ليخرج ما بينها من أذى - وكان ذلك في أول النهار، فقال: والله لئن كنت باكرت الغذاء إنك لرغيبة دنية، وإن كان الذي تخللين منه شيء بقي في فيك من البارحة إنك لقذرة. فطلقها، فقالت: والله ما كان شيء مما ذكرت، ولكنني باكرت ما تباكره الحرة من السواك، فبقيت شظية في فمي منه فحاولتها لأخرجها. فقال المغيرة ليوسف أبي الحجاج: تزوجها فإنها لخليقة أن تأتي برجل يسود، فتزوجها يوسف أبو الحجاج. قال الشافعي: فأخبرت أن أبا الحجاج لما بنى بها واقعها فنام، فقيل له في النوم: ما أسرع ما ألقحت بالمبير.

قال ابن خلكان واسم أمه الفارعة بنت همام بن عروة بن مسعود الثقفي، وكان زوجها الحارث بن كلدة الثقفي طبيب العرب. وذكر عنه هذه الحكاية في السواك. وذكر صاحب "العقد" أن الحجاج كان هو وأبوه يعلمان الغلمان بالطائف، ثم قدم دمشق فكان عند روح بن زنباع وزير عبد الملك، فشكا عبد الملك إلى روح أن الجيش لا ينزلون لنزوله ولا يرحلون لرحيله، فقال روح: عندي رجل توليه ذلك. فولى عبد الملك الحجاج أمر الجيش، فكان لا يتأخر أحد في النزول والرحيل، حتى اجتاز إلى فسطاط روح بن زنباع وهم يأكلون، فضربهم وطوف بهم، وأحرق الفسطاط فشكا روح ذلك إلى عبد الملك فقال للحجاج: لم صنعت هذا؟ فقال: لم أفعله، إنما فعله أنت؛ فإن يدي يدك وسوطي سوطك، وما ضرك إذا أعطيت روحا فسطاطين بدل فسطاطه، وبدل الغلام غلامين، ولا تكسرني في الذي وليتني؟ ففعل ذلك وتقدم الحجاج عنده.

قال: وبنى واسط في سنة أربع وثمانين، وفرغ منها في سنة ست وثمانين. وقيل قبل ذلك. قال: وفي أيامه نقطت المصاحف. وذكر في حكايته ما يدل على أنه كان أولا يسمى كليبا، ثم سمي الحجاج. وذكر أنه ولد ولا مخرج له حتى فتق له مخرج، وأنه لم يرتضع أياما حتى سقوه دم جدي أياما ثم دم سالخ ولطخ وجهه بدمه فارتضع، وكانت فيه شهامة وحب لسفك الدماء؛ لأنه أول ما ارتضع ذلك الدم الذي لطخ به وجهه.

ويقال: إن أمه هي المتمنية لنصر بن حجاج بن علاط. وقيل: إنها أم أبيه. والله أعلم.

وكانت فيه شهامة عظيمة، وفي سيفه رهق، وكان كثير قتل النفوس التي حرمها الله بأدني شبهة، وكان يغضب غضب الملوك، وكان - فيما يزعم - يتشبه بزياد بن أبيه، وكان زياد يتشبه بعمر بن الخطاب، فيما يزعم أيضا. ولا سواء ولا قريب. وقد ذكر ابن عساكر في ترجمة سليم بن عتر التجيبي قاضي مصر، وكان من كبار التابعين، وكان ممن شهد خطبة عمر بن الخطاب بالجابية، وكان من الزهادة والعبادة على جانب عظيم، وكان يختم القرآن في كل ليلة ثلاث ختمات في الصلاة وغيرها. والمقصود أن الحجاج كان مع أبيه بمصر في جامعها، فاجتاز بهما سليم بن عتر هذا، فنهض إليه أبو الحجاج فسلم عليه، وقال له: إني ذاهب إلى أمير المؤمنين، فهل من حاجة لك عنده؟ قال: نعم، تسأله أن يعزلني عن القضاء. فقال: سبحان الله! والله لا أعلم قاضيا اليوم خيرا منك. ثم رجع إلى ابنه الحجاج، فقال له ابنه: يا أبه، أتقوم إلى رجل من تجيب وأنت ثقفي؟ فقال له: يا بني والله إني لأحسب أن الناس إنما يرحمون بهذا وأمثاله. فقال الحجاج: والله ما على أمير المؤمنين أضر من هذا وأمثاله. فقال: ولم يا بني؟ قال: لأن هذا وأمثاله يجتمع الناس إليهم فيحدثونهم عن سيرة أبي بكر وعمر، فيحقر الناس سيرة أمير المؤمنين ولا يرونها شيئا عند سيرتهما، فيخلعونه ويخرجون عليه ويبغضونه ولا يرون طاعته، والله لو خلص إلي من الأمر شيء لأضربن عنق هذا وأمثاله، فقال له أبوه: يا بني، والله إني لأظن أن الله عز وجل خلقك شقيا. وهذا يدل على أن أباه كان ذا وجاهة عند الخليفة، وأنه كان ذا فراسة صحيحة؛ فإنه تفرس في ابنه ما آل إليه أمره بعد ذلك.

قالوا: وكان مولد الحجاج في سنة تسع وثلاثين. وقيل: في سنة أربعين وقيل: في سنة إحدى وأربعين. ثم نشأ شابا لبيبا فصيحا بليغا حافظا للقرآن، قال بعض السلف: كان الحجاج يقرأ القرآن في كل ليلة، وقال أبو العلاء: ما رأيت أفصح منه ومن الحسن البصري، وكان الحسن أفصح منه. وقال الدارقطني: ذكر سليمان بن أبي شيخ، عن صالح بن سليمان قال: قال عتبة بن عمرو: ما رأيت عقول الناس إلا قريبا بعضها من بعض، إلا الحجاج وإياس بن معاوية، فإن عقولهما كانت ترجح على عقول الناس. وتقدم أن عبد الملك لما قتل مصعب بن الزبير سنة ثلاث وسبعين بعث الحجاج إلى أخيه عبد الله بمكة فحاصره بها، وأقام للناس الحج عامئذ، ولم يتمكن الحجاج ومن معه من الطواف بالبيت، ولا تمكن ابن الزبير ومن عنده من الوقوف بعرفة، ولم يزل محاصره حتى ظفر به في جمادى سنة ثلاث وسبعين ثم استنابه عبد الملك على مكة والمدينة والطائف واليمن، ثم ولاه عبد الملك العراق بعد موت أخيه بشر، فدخل الكوفة كما ذكرنا، وقال لهم وفعل بهم ما تقدم إيراده مفصلا، فأقام بين ظهرانيهم عشرين سنة كاملة. وفتح فيها فتوحات كثيرة هائلة منتشرة، حتى وصلت خيوله إلى بلاد الهند والسند، ففتح فيها جملة مدن وأقاليم، ووصلت خيوله أيضا إلى قريب من بلاد الصين، وجرت له فصول قد ذكرناها. ونحن نورد هنا أشياء أخر مما وقع له من الأمور والجراءة والإقدام، والتهور في الأمور العظام، مما يمدح على مثله، ومما يذم بقوله وفعله، مما ساقه الحافظ ابن عساكر وغيره:

فروى أبو بكر بن أبي خيثمة، عن يحيى بن أيوب، عن عبد الله بن كثير - ابن أخي إسماعيل بن جعفر المديني - ما معناه أن الحجاج بن يوسف صلى مرة بجنب سعيد بن المسيب - وذلك قبل أن يلي شيئا - فجعل يرفع قبل الإمام ويقع قبله في السجود، فلما سلم أخذ سعيد بطرف ردائه - وكان له ذكر يقوله بعد الصلاة - فما زال الحجاج ينازعه رداءه حتى قضى سعيد ذكره، ثم أقبل عليه سعيد فقال له: يا سارق يا خائن، تصلي هذه الصلاة! لقد هممت أن أضرب بهذا النعل وجهك. فلم يرد عليه، ثم مضى الحجاج إلى الحج، ثم رجع فعاد إلى الشام ثم جاء نائبا على الحجاز، فلما قتل ابن الزبير كر راجعا إلى المدينة نائبا عليها، فلما دخل المسجد إذا مجلس سعيد بن المسيب فقصده الحجاج فخشي الناس على سعيد منه، فجاء حتى جلس بين يديه، فقال له: أنت صاحب الكلمات؟ فضرب سعيد صدره بيده وقال: نعم. قال: فجزاك الله من معلم ومؤدب خيرا، ما صليت بعدك صلاة إلا وأنا أذكر قولك. ثم قام ومضى.

وروى الرياشي، عن الأصمعي وأبي زيد، عن معاذ بن العلاء - أخي أبي عمرو بن العلاء - قال: لما قتل الحجاج ابن الزبير ارتجت مكة بالبكاء، فأمر الناس فجمعوا في المسجد، ثم صعد المنبر، فقال بعد حمد الله والثناء عليه: يا أهل مكة بلغني إكباركم قتل ابن الزبير، ألا وإن ابن الزبير كان من خيار هذه الأمة، حتى رغب في الخلافة ونازع فيها أهلها، فنزع طاعة الله واستكن بحرم الله ولو كان شيء مانع العصاة لمنعت آدم حرمة الله، إن الله خلقه بيده، ونفخ فيه من روحه، وأسجد له ملائكته وأباح له كرامته، وأسكنه جنته، فلما أخطأ أخرجه من الجنة بخطيئته، وآدم أكرم على الله من ابن الزبير والجنة أعظم حرمة من الكعبة، اذكروا الله يذكركم.

وقال الإمام أحمد: حدثنا إسحاق بن يوسف ثنا عوف، عن أبي الصديق الناجي أن الحجاج دخل على أسماء بنت أبي بكر بعدما قتل ابنها عبد الله فقال: إن ابنك ألحد في هذا البيت، وإن الله أذاقه من عذاب أليم، وفعل به وفعل. فقالت: كذبت، كان برا بوالديه، صواما قواما، والله لقد أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه يخرج من ثقيف كذابان؛ الآخر منهما شر من الأول، وهو مبير. ورواه أبو يعلى، عن وهب بن بقية، عن خالد، عن عوف، عن أبي الصديق. قال: بلغني أن الحجاج دخل على أسماء... فذكر مثله. وقال أبو يعلى: ثنا زهير، ثنا جرير عن يزيد بن أبي زياد، عن قيس بن الأحنف، عن أسماء بنت أبي بكر قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن المثلة وسمعته يقول: يخرج من ثقيف رجلان كذاب ومبير قالت: فقلت للحجاج: أما الكذاب فقد رأيناه، وأما المبير فأنت هو يا حجاج.

وقال عبد بن حميد: أنبأ يزيد بن هارون، أنبأ العوام بن حوشب، حدثني من سمع أسماء بنت أبي بكر الصديق تقول للحجاج حين دخل عليها يعزيها في ابنها: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: يخرج من ثقيف رجلان مبير وكذاب فأما الكذاب فابن أبي عبيد - تعني المختار - وأما المبير فأنت. وتقدم في "صحيح مسلم" من وجه آخر أوردناه عند مقتل ابنها عبد الله، وقد رواه غير أسماء عن النبي صلى الله عليه وسلم. فقال أبو يعلى: ثنا أحمد بن عمر الوكيعي. ثنا وكيع، حدثتنا أم غراب، عن امرأة يقال لها: عقيلة. عن سلامة بنت الحر قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: في ثقيف كذاب ومبير تفرد به أبو يعلى.

وقد روى الإمام أحمد، عن وكيع، عن أم غراب - واسمها طلحة - عن عقيلة، عن سلامة حديثا آخر في الصلاة. وأخرجه أبو داود وابن ماجه. وروى من حديث ابن عمر، فقال أبو يعلى: ثنا أميه بن بسطام ثنا يزيد بن زريع، ثنا إسرائيل، ثنا عبد الله بن عصمة، قال: سمعت ابن عمر أنبأنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن في ثقيف مبيرا وكذابا. وأخرجه الترمذي من حديث شريك، عن عبد الله بن عصم - ويقال: عصمة - وقال: حسن غريب، لا نعرفه إلا من حديث شريك.

وقال الشافعي: أنبأ مسلم بن خالد، عن ابن جريج، عن نافع أن ابن عمر اعتزل ليالي قتال ابن الزبير والحجاج بمنى، فكان يصلي مع الحجاج. وقال الثوري، عن محمد بن المنكدر، عن جابر أنه دخل على الحجاج فلم يسلم عليه ولم يكن يصلي وراءه. وقال إسحاق بن راهويه أنبأ جرير عن القعقاع بن الصلت قال: خطب الحجاج، فقال: إن ابن الزبير غيّر كتاب الله. فقال ابن عمر: ما سلطه الله على ذلك، ولا أنت معه ولو شئت أن أقول: كذبت، لفعلت. وروى عن شهر بن حوشب وغيره أن الحجاج أطال الخطبة فجعل ابن عمر يقول: الصلاة الصلاة، مرارا ثم قام فأقام الصلاة فقام الناس، فصلى الحجاج بالناس، فلما انصرف قال لابن عمر: ما حملك على ذلك؟ فقال: إنما نجيء للصلاة فصل الصلاة لوقتها، ثم بقبق ما شئت بعد من بقبقة.

وقال الأصمعي: سمعت عمي يقول: بلغني أن الحجاج لما فرغ من ابن الزبير وقدم إلى المدينة لقي شيخا خارجا من المدينة فسأله عن حال أهل المدينة فقال: بشر حال؛ قتل ابن حواري رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال الحجاج: ومن قتله؟ قال: الفاجر اللعين الحجاج عليه لعائن الله وتهلكته؛ من قليل المراقبة لله، فغضب الحجاج غضبا شديدا ثم قال: أيها الشيخ أتعرف الحجاج إذا رأيته؟ قال: نعم. فلا عرفه الله خيرا، ولا وقاه ضرا. فكشف الحجاج عن لثامه وقال: ستعلم أيها الشيخ الآن إذا سال دمك الساعة. فلما تحقق الشيخ الجد، قال: والله إن هذا لهو العجب يا حجاج، لو كنت تعرفني ما قلت هذه المقالة، أنا العباس بن أبي داود أصرع كل يوم خمس مرات فقال الحجاج: انطلق فلا شفى الله الأبعد من جنونه ولا عافاه.

وقال الإمام أحمد: حدثنا عبد الصمد، ثنا حماد بن سلمة، عن ابن أبي رافع، عن عبد الله بن جعفر أنه زوج ابنته من الحجاج بن يوسف، فقال لها: إذا دخل بك فقولي: لا إله إلا الله الحليم الكريم سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين. وزعم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا حزبه أمر قال هذا. قال حماد: فظننت أنه قال: فلم يصل إليها. قال الشافعي: لما تزوج الحجاج بنت عبد الله بن جعفر، قال خالد بن يزيد بن معاوية لعبد الملك بن مروان: أتمكنه من ذلك؟ فقال: وما بأس بذلك؟ قال: أشد البأس والله. قال: كيف؟ قال: والله يا أمير المؤمنين لقد ذهب ما في صدري على آل الزبير منذ تزوجت رملة بنت الزبير. قال: فكأنه كان نائما فأيقظه، فكتب إلى الحجاج يعزم عليه في طلاقها فطلقها.

وقال سعيد بن أبي عروبة: حج الحجاج مرة فمر بين مكة والمدينة فأتي بغدائه فقال لحاجبه: انظر من يأكل معي. فذهب فإذا أعرابي نائم فضربه برجله وقال: أجب الأمير. فقام، فلما دخل على الحجاج قال له: اغسل يديك ثم تغد معي. فقال: إنه دعاني من هو خير منك. فأجبته. قال: ومن هو؟ قال: الله دعاني إلى الصوم فأجبته. قال: في هذا الحر الشديد؟ قال: نعم صمت ليوم هو أشد حرا منه. قال: فأفطر وصم غدا. قال: إن ضمنت لي البقاء إلى غد قال: ليس ذلك إليّ. قال: فكيف تسألني عاجلا بآجل لا تقدر عليه؟ قال: إن طعامنا طعام طيب. قال: لم تطيبه أنت ولا الطباخ، إنما طيبته العافية.

رد مع اقتباس
غير متواجد حالياً
 رقم المشاركة : ( 3 )
عضو ماسي
رقم العضوية : 1234
تاريخ التسجيل : 15 12 2007
الدولة :
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة : الرياض
عدد المشاركات : 2,606 [+]
آخر تواجد : 14 - 05 - 16 [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : وائل الميزاني is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد : الحجاج بن يوسف الثقفي

كُتب : [ 03 - 01 - 08 - 08:59 AM ]

فيه كما قال عمر بن عبد العزيز رضى الله عنه ( لو جأت كل امة بخبيثها وجئناهم بالحجاج لغلبناهم ).
لكن رغم كل مساوئه وعيوبه تبقى دعوته عند وفاته بان يغفر الله له نقطه جميله تحسب لانه يتذكر العلى القدير
ويعرف ان لكل شئ نهايه ودعوته تدل على ندمه ومعرفته بخطئه
لكن هو كان شخصيه محيرة جدا فانظر ماذايقول عنه الناس وانظر عند وفاته

- * قال عند وفاته (اللهم أغفر لي فإن الناس يزعمون أنك لا تفعل).

- * قال ابن أبي الدنيا: حدثنا أحمد بن عبد لله التيمي: قال: لما مات الحجاج لم يعلم أحد بموته حتى أشرفت جارية فقالت:ألا إن مطعم الطعام، وميتم الأيتام، ومرمل النساء، ومفلق الهام ،وسيد أهل الشام قد مات.

- قال الأصمعي ماكان أعجب حال الحجاج ما ترك إلا ثلاثمائة درهم.

شئ غريب ولانعرف اذا كان ظالما ام مظلوم لكثرة الرويات عنه وعدم دقتها لكننا ناخد بالظواهر وماحدث

رد مع اقتباس
غير متواجد حالياً
 رقم المشاركة : ( 4 )
عضو ماسي
رقم العضوية : 1234
تاريخ التسجيل : 15 12 2007
الدولة :
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة : الرياض
عدد المشاركات : 2,606 [+]
آخر تواجد : 14 - 05 - 16 [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : وائل الميزاني is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد : الحجاج بن يوسف الثقفي

كُتب : [ 03 - 01 - 08 - 09:02 AM ]

هل تعتقدون أنه كان من الصعب على الحجاج أن يرغم المؤرخين على ذكره بالمديح
أو حتى أسرته من فعلت ذلك كي تبيض سيرته
ثم تنقيط القرآن قام به أهل العلم وليس الحجاج
وكم من إنجازات تنسب للحكام بدلا من أن نتسب لأصحابها حتى يومنا هذا
ثم أن أغلب الناس في ذلك العصر كانوا يرون الحديث في عصر كثر فيه الرواة
وأما الفتوحات فهي كانت سياسة الدولة الأموية به أو بغيره
لكن هذا لا يغفر له ضرب الكعبة كما قال الصاعق
كما إنه لا يفسر قتله العلماء بدون أدني احترام كما فعل مع واحد من أكثر الثقات في علم الحديث وركن من اركان هذا العلم وهو سعيد بن جبير
لم تكن لدى هذا الرجل اي قيم أو معايير
كرجل مسلم أعتقد ان الله سوف يحاسبه على جرائمه

رد مع اقتباس
غير متواجد حالياً
 رقم المشاركة : ( 5 )
عضو مخضرم
رقم العضوية : 4
تاريخ التسجيل : 16 04 2007
الدولة :
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة : السعوديه
عدد المشاركات : 2,359 [+]
آخر تواجد : 21 - 02 - 12 [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : شديد القحم is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد : الحجاج بن يوسف الثقفي

كُتب : [ 03 - 01 - 08 - 12:22 PM ]

[all1=0000FF]يعطيك العافيه اخووي وائل على الموضوع
تعليقي عن الحجاج ابرز مافيه نشر الفتوحات
لكن من ناحية تعامله مع الاخرين كان ظالما
متشددا[/color]

رد مع اقتباس
غير متواجد حالياً
 رقم المشاركة : ( 6 )
عضو
رقم العضوية : 684
تاريخ التسجيل : 04 10 2007
الدولة :
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 73 [+]
آخر تواجد : 29 - 05 - 08 [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : مشهب الديحاني is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد : الحجاج بن يوسف الثقفي

كُتب : [ 03 - 01 - 08 - 03:51 PM ]

<<< شكرا أخوي وائل الميزاني >>>


((( نعم هكذا تطرح مواضيع التاريخ وسيرة الرجال )))


وباختصار شديد لهذا الموضوع أقول : أن العدل والإنصاف في طرح تلك المواضيع أمر هام جدا ، حتى ولو كان هؤلاء الرجال أعداء أو اشتهروا في ارتكاب الجرائم والجور والظلم ، فان الإنصاف مطلب شرعي ، وكيف لا... وقد أنصف الرسول عليه الصلاة والسلام حتى الشيطان ، إذ قال عنه وهو يخاطب أبو هريرة في الرواية الصحيحة : (( صدقك وهو كذوب )) أي صدقك الشيطان يا أبا هريرة في هذه الكلمات عندما علّمك بأن كل من يأوي إلى فراشه ويقرأ آية الكرسي ستكون له حرزا وحماية من الشيطان ولكنه في نفس الوقت كذوب *
أما بالنسبة لموضوع الحجاج بن يوسف الثقفي فأقول : أن رواة التاريخ الذين ينتهجون منهج أهل السنة والجماعة في نقل الخبر والرواية وتحقيق الرجال قد أنصفوا ذلك الرجل ، إذ نقلوا لنا وبينوا أفعاله التي أرتكبها والظلم الذي أقترفه بحق الكثير من العلماء والفقهاء وعامة الناس وما جرى على يده من قتل وسفك للدماء ، ولكن في نفس الوقت أنصفوه في كثير من الأعمال الايجابية التي قام بها ، وقد بين الأخ وائل الميزاني بعض تلك الأعمال الجليلة التي قام بها الحجاج في عهد بني أمية وكيف أنه حافظ علي شوكة الخلافة الإسلامية ، أما رواة الباطنية والرافضة الكذّابين والأفاكين والحاقدين الذين جاءوا في عهد بني العباس وما بعدهم ، وما قاموا به من دس الروايات والمبالغات لتشويه صورة بني أمية و الحجاج وجميع سير كبار الصحابة وسائر أهل السنّة ، فقد صدّقها بعض ممن ينتسبون لأهل السنة , وأصبحت تلك الروايات المسمومة الكاذبة والمدسوسة بالعسل من المسلمات مع الأسف الشديد ، لذا.. فان من الواجب علي كل كاتب أو مؤلف أو محدّث أو خطيب عند نقل أي رواية تاريخية يجب عليه أن يتحرّ صحّتها عند كبار العلماء والمتخصصين والباحثين من أهل السنة والجماعة .



مشهب الديحاني
=========

رد مع اقتباس
غير متواجد حالياً
 رقم المشاركة : ( 7 )
عضو ماسي
رقم العضوية : 1234
تاريخ التسجيل : 15 12 2007
الدولة :
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة : الرياض
عدد المشاركات : 2,606 [+]
آخر تواجد : 14 - 05 - 16 [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : وائل الميزاني is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد : الحجاج بن يوسف الثقفي

كُتب : [ 03 - 01 - 08 - 10:23 PM ]

مشكورين اخواني مشهب وشديد ويعطيكم الف عافية

رد مع اقتباس
غير متواجد حالياً
 رقم المشاركة : ( 8 )
عضو ماسي
رقم العضوية : 1234
تاريخ التسجيل : 15 12 2007
الدولة :
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة : الرياض
عدد المشاركات : 2,606 [+]
آخر تواجد : 14 - 05 - 16 [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : وائل الميزاني is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد : الحجاج بن يوسف الثقفي

كُتب : [ 04 - 01 - 08 - 01:52 PM ]

وهناك مقالة لاسماء بنت ابي بكر الصديق رضي الله عنهما انها قالت حينما مات ابنها قالت للحجاج انت افسدت على ابني دنياه وهو افسدت عليك اخرتك

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:18 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
المجموعة العربية للاستضافة والتصميم

إن إدارة المنتديات غير مسؤولة عن أي من المواضيع المطروحة وانها تعبر عن رأي صاحبها